ياماشيتا: إدارة مباريات مونديال الرجال حلم ومسؤولية كبرى

حكمة كرة القدم اليابانية يوشيمي ياماشيتا -(أرشيفية)
حكمة كرة القدم اليابانية يوشيمي ياماشيتا -(أرشيفية)

طوكيو - اعتبرت حكمة كرة القدم اليابانية يوشيمي ياماشيتا، إحدى ثلاث حكمات ستشاركن للمرة الأولى في مونديال للرجال في قطر 2022، أن هذه المشاركة "حلم ومسؤولية كبرى"، خلال مقابلة مع وكالة "إفي".اضافة اعلان
واختيرت ياماشيتا، وهي من مواليد طوكيو في العام 1986، من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، بين 36 حكما لإدارة مباريات مونديال 2022، بعد مسيرة حافلة أدارت خلالها مباريات في بطولات محلية ودولية منها مونديال السيدات 2019 ودوري أبطال آسيا ومنافسات كرة القدم في أولمبياد طوكيو.
وقالت ياماشيتا "لم أكن أتوقع صدقا أن تتاح لي فرصة كهذه. أشعر بمسؤولية كبيرة للمشاركة كحكمة، وتمثيل اليابان وآسيا".
وانضمت إلى اليابانية في مونديال قطر كلا من الفرنسية ستيفاني فرابار والرواندية سليمة موكانسانجا، وثلاث حكمات مساعدات، في القائمة التي أعلنها الفيفا في أيار (مايو) الماضي، في سابقة فريدة في تاريخ التحكيم.
وأكدت ياماشيتا أن التحكيم في مونديال للرجال لن يختلف كثيرا نظرا لأنها "نفس الرياضة في نهاية المطاف" التي تعمل فيها منذ أعوام، رغم اعترافها أنها تعد نفسها بدنيا من أجل التأقلم على سرعة اللعب، وكذلك نفسيا للتعامل مع الضغط.
وتتدرب الحكمة ساعتين لمدة ستة أيام في الأسبوع، فضلا عن تدريب ذهني "للاستمتاع بدون الشعور بقدر مفرط من المسؤولية"، مؤكدة أنها "تشعر بالتركيز أكثر من الضغط" فور أن تبدأ الكرة في التحرك بين اللاعبين، كما أنها تحاول تحويل هذا الضغط إلى طاقة قبل المباريات.
وعن أسلوبها في إدارة المباريات، أبرزت قدرتها على الاحتفاظ برباطة الجأش أثناء اللقاءات و"اتخاذ القرارات على النحو الأكثر صحة قدر الإمكان" وتحذير اللاعبين باستخدام الصافرة، وكذلك الاستعانة بالبطاقات إذا دعت الحاجة لذلك.
بالمثل، أوضحت ياماشيتا أنها لم تتعرض مطلقا للعنصرية أثناء مسيرتها في اليابان حيث تشعر أن "الوضع يتحسن بمرور الوقت" في هذا الصدد، رغم أنها تناهت إلى أسماعها في مستهل مشوارها تعليقات مثل "حسنا والآن تأتي امرأة لتصبح حكما"، لكنها ترى أن هذه الأحكام "ليست من منطلق سوء النية".
وتابعت "لكنني لا أسمع مثل هذه الكلمات الآن بعد، ما يدفعني للاعتقاد أن شيئا ما قد تغير وأن زميلاتي من الحكمات اكتسبن الخبرة"، معربة عن أملها في أن يشهد المستقبل "تمكن مزيد من النساء من تحقيق أحلامهن" وأن يدرن أهم المباريات، وأكدت استعدادها للمساهمة في "التعريف بوجود نساء حكمات".
وكشفت أنها شخصيا انجذبت إلى كرة القدم بفضل شقيقها الأكبر وبعد ممارستها هذه اللعبة في الجامعة، خاضت تجربة التحكيم تحت إشراف ماكوتو بوزونو وهي حكمة شاركت إلى جوارها ياماشيتا في إدارة مباريات خلال مونديال طوكيو 2020 ودوري أبطال آسيا. -(إفي)