10 فرق من المحترفين ترتدي علامة تجارية واحدة

تشكيلة فريق الجليل لكرة القدم في مباراة الأهلي - (من المصدر)
تشكيلة فريق الجليل لكرة القدم في مباراة الأهلي - (من المصدر)

ارتأت 10 فرق من بطولات المحترفين ارتداء علامة تجارية واحدة لطقم الفريق المعتمد لمنافسات الموسم الكروي الجديد 2023/2024، والذي ظهرت به الفرق خلال منافسات بطولة درع اتحاد الكرة “المئوية”.

اضافة اعلان

 

  وتعد هذه الحالة نادرة الحدوث في ملاعب كرة القدم بموسم واحد وخلال بطولة واحدة، حيث حملت فرق الفيصلي، الوحدات، الحسين إربد، الرمثا، شباب الأردن، الأهلي، الجليل، السلط، معان وشباب العقبة العلامة التجارية ذاتها، مقابل اعتماد مغير السرحان شركة مغايرة، ودون وجود أي علامة تجارية على لباس فريق سحاب.


ولم تعلن الأندية خلال الفترة الماضية، عن توقيعها اتفاقيات مع شركات لتمويلها ورعاية فريقها من حيث المعدات الرياضية والملابس، حيث أن الأندية تعتمد بشراء ملابس الفريق على نظام القطعة الواحدة، دون أي أدوار لمسؤولي العلاقات العامة والإداريين المكلفين بهذه المهام.


وتسعى فرق المحترفين إلى توفير ملابسها بأقل الأسعار ولجميع فئاتها العمرية، فيما يرى العديد من اللاعبين والجماهير أن “خامة” ملابس الفريق ليست بتلك الجودة، ما يعرضها للتلف بصورة أسرع من الملابس ذات الجودة العالية مع شركات عالمية.


ولم يلفت لباس أي فريق الانتباه من حيث التصميم والألوان والابتكار، إذ خلت جميع “تيشرتات” الفرق من اللمسة المميزة، والتي تجعل الجماهير تتهافت لشراء ملابس فريقها، في ظل تكرار الأسلوب من حيث شكل الأرقام واللباس وغيرها من الأمور التصميمية.


واختلفت الآراء في الموسم الماضي حول لباس فريق الحسين الأساسي، بعد أن كان مختلفا عن القمصان التقليدية لفرق المحترفين، حيث رأى العديد من الأشخاص بأن اللباس جريء ومميز لم تعتد عليه الفرق والجماهير المحلية من قبل، فيما اتجه الشق الآخر نحو أن اللباس عاديا، ولمساته من حيث الخطوط أضرت بشكله.


ولا تولي العديد من الفرق الاهتمام بوضع اسم اللاعبين على تيشرت الفرق، وهو أمر تراه الجماهير غير احترافي في ظل التزام غالبية دول العالم في المنتخبات والأندية بالبطولات الرسمية في هذه النقطة، علما بأن فرق الجزيرة، البقعة والحسين إربد، وخلال مواسم سابقة، اعتمدت اسم اللاعبين باللغة العربية، فيما تتبع بقية الأندية اسم النادي أو اللاعب باللغة الإنجليزية، أو غياب هاتين الفكرتين بفرق أخرى.


وشهدت الجولة الثانية من بطولة درع الاتحاد حالة غريبة، وذلك من خلال ارتداء حارس مرمى فريق الجليل رأفت الربيع لباس المنتخب الوطني الأولمبي في العام 2018 بنهائيات كأس آسيا، مقابل وجود شعار شركة ملابس مختلفة عن بقية زملائه، علما بأنه ارتدى لباس فريقه في الجولة الأولى.


ويطلب اتحاد الكرة من فرق المحترفين وبقية الدرجات، ضرورة وجود رقم على تيشرت اللاعبين من الأمام والخلف، إضافة إلى وجوده على السروال، مع ضرورة وجود شعار النادي على اللباس، حيث إنه يتم مخالفة الفريق في حال عدم التزامه بهذه التعليمات.


ومن غير المتوقع أن يصدر الاتحاد عقوبة تجاه الجليل بشأن هذه الحادثة، نظرا لكون البطولة غير رسمية، وتعتبر تحضيرية للفرق التي تجدها فرصة مناسبة لمواصلة تحضيراتها لبطولتي الدوري والكأس، مع ضرورة تنبيه مدير الفريق للاعبيه بارتداء لباس الفريق الرسمي، خشية تلقي عقوبة في المنافسات المقبلة.

 

اقرأ أيضاً: 

"درع الاتحاد" بطولة تمثل أهدافا متنوعة لأندية المحترفين