10 نجوم تلألأت في سماء الرياضة الأردنية في 2021

أيمن أبو حجلة عمان – نقترب من نهاية العام 2021 الذي شهد بروز مجموعة من اللاعبين واللاعبيات على المستويين المحلي والخارجي، حيث تألق عدد من الرياضيين ذكورا وإناثا بشكل لافت أكثر من غيرهم، لخطفوا الأضواء باعتبارهم نجوم الرياضة الأردنية هذا العام. التقرير التالي، يكشف لائحة بأبرز 10 نجوم للرياضة الأردنية في الاثني عشر شهرا الأخيرة، مستعرضا إنجازات هؤلاء في كافة المحافل. صالح الشرباتي رسم نجم التايكواندو صالح الشرباتي، البسمة على شفاه الأردنيين، عندما أحرز الميدالية الفضية بفئة وزن تحت 80 كغم، في دورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2020″، وهي ثاني ميدالية أولمبية رسمية للأردن في التايكواندو، بعد إنجاز أحمد أبو غوش الذي توج بالذهبية في أولمبياد ريو دي جانيرو العام 2016.

لاعب منتخب التايكواندو الشرباتي في المركز الثاني عالميا

ووصل الشرباتي إلى نهائي وزن تحت 80 كغم قبل أن يخسر أمام اللاعب الروسي ماكسيم خارماتوف الذي شارك تحت العلم الأولمبي، بنتيجة 20-9. وضمن الشرباتي الفوز بالميدالية بتأهله إلى النهائي عبر فوزه في نصف النهائي على الأوزبكي نيكيتا رافالوفيتش، وفي ربع النهائي، تخطى الشرباتي، المغربي أشرف محبوبي بنتيجة 17-15. وحقق انتصاره الأول ضمن منافسات وزنه على اللاعب النرويجي ريتشارد أوردمان بنتيجة 5-4. وفي العالم الحالي أيضا، أحرز الشرباتي ذهبية بطولة صوفيا المفتوحة 2021، ونال ذهبية آسيا في لبنان، وبرونزية بطولة بيروت الدولية، علما بأنه يحتل حاليا المركز الثاني على سلم تصنيف الاتحاد الدولي.

عبد الرحمن المصاطفة

وفي الدورة ذاتها، كتب نجم الكراتيه عبد الرحمن المصاطفة التاريخ، عندما نال برونزية وزن 67 كغم، ضمن منافسات اللعبة التي تم إدراجها للمرة الأولى في تاريخ الألعاب الأولمبية.

لاعب الكراتيه المصاطفة يحقق 4 انتصارات ويضمن ميدالية للأردن في أولمبياد طوكيو

بدأت رحلة المصاطفة في طوكيو تحت إشراف المدرب محمد إبراهيم، بفوزه على اللاتفي كالينيس بنتيجة 8-3، ثم قابل البطل الفرنسي ستيفن داكوستا وتغلب عليه بنتيجة 7-4، قبل أن يحقق الانتصار على لاعب فريق اللاجئين هامون ديرافشيبور بنتيجة 3-0، ثم يتخطى على اللاعب الفنزويلي إدوارد بنتيجة 4-1، ليتأهل إلى نصف النهائي ويخسر أمام التركي إيراي سامدان. وكان المصاطفة الذي نال في وقت سابق من العام الحالي، فضية الدوري العالمي بالبرتغال، قد خاض 10 نزالات في التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو، والتي أقيمت في العاصمة الفرنسية باريس، ونجح في تحقيق الفوز في 7 نزالات وتعادل في نزالين وخسر نزالا وحيدا ليحجز مقعداً له من بين 10 مقاعد مُخصصة لوزن تحت 67 كغم. وتعرض المصاطفة في نهاية العام لإصابة حرمته من المشاركة في منافسات وزنه ببطولة العالم التي أقيمت لاحقا في دبي، قبل أن يكتفي بإحراز برونزية في بطولة آسيا التي اختتمت قبل أيام في كازاخستان.

عبدالله شلباية

لاعب التنس الشاب عبدالله شلباية، كان بمثابة مفاجأة سارة للرياضة الأردنية في العام الحالي، حيث أثمرت مساعيه الشخصية لتطوير قدراته، عن مشاركة تاريخية في واحدة من أعلى البطولات شأنا. شلباية ورينكون يتأهلان إلى نهائي بطولة ويمبلدون للتنس لفئة الشباب وخطف شلباية الأضواء، بعدما وصل مع زميله الإسباني دانيال رينكون إلى نهائي بطولة ويمبلدون للشباب (إحدى بطولات الجراند سلام)، قبل أن يخسر الثنائي أمام الليتواني ايداس بوتفيلاس والإسباني أليخاندرو مانزانيرا بيرتوسا. وتأهل شلباية ورينكون إلى النهائي بعدما اجتازا الثنائي الأميركي سمير بانيرجي والياباني كوكورو إيسومورا بمجموعتين دون مقابل. وشارك شلباية (17 عاما) أيضا، في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة بفئة الشباب (فلاشينغ ميدوز)، وهي إحدى لبطولات الأربع الكبرى أيضا، وتمكن من التأهل إلى الدور الثاني بتجاوز عقبة الأميركي أوزان كولاك في الدور الأول من البطولة بمجموعتين لواحدة. ويعتبر شلباية من أميز اللاعبين في أكاديمية النجم الإسباني رفاييل نادال والتي يتدرب فيها منذ 3 سنوات.

يزن النعيمات

على صعيد كرة القدم، سطع نجم مهاجم المنتخب الوطني يزن النعيمات على مدار العام، سواء على صعيد المنافسات المحلية أو الخارجية.

الأهلي القطري يتعاقد رسميا مع النعيمات

ساهم النعيمات، في احتفاظ سحاب بموقعه في دوري المحترفين، بعدما سجل 13 هدفا على مدار الموسم، محتلا المركز الثاني في ترتيب الهدافين وراء وانغا مهاجم السلط. وسجل النعيمات 4 أهداف مع المنتخب الوطني الأول هذا العام، 3 منها في بطولة كأس العرب التي اختتمت هذا الشهر في قطر، حيث نال جائزة الحذاء البرونزي. لكن يبقى الإنجاز الأبرز للنعيمات خلال 2021، قيادته منتخب تحت 23 سنة، للفوز بلقب بطولة غرب آسيا، التي أقيمت في السعودية، وهو الذي فاز بجائزة أفضل لاعب في البطولة، وسجل هدفا في المباراة النهائية أمام السعودية. وختم النعيمات العام الحالي، بتوجهه إلى قطر، بعدما انضم إلى صفوف الأهلي القطري.

شاكر جويحان

من ناحية ثانية، شق نجم سباقات السيارات شاكر جويحان، طريقة بسرعة البرق في المنافسات المحلية والإقليمية، ليستحق مكانا بين أبرز نجوم الرياضة الأردنية في العام الحالي.

شاكر جويحان بطلا لسباقات السرعة للعام الحالي 2021 للمرة الأولى

وتألق جويحان لينال لقب سباق الحسين لتسلق مرتفع الرمان للمرة الثانية على التوالي على متن سيارة ميتسوبيشي بروتو تايب 7، محققا أفضل وقت له في الجولة الثالثة وقدره 1.50.093 دقيقة وهو زمن أفضل من الذي حققه في السباق العام الماضي 2020 والبالغ 1.51.249 دقيقة. وبات جويحان البالغ من العمر 23 عاما، أول سائق أردني يفوز بلقب بطولة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأولى في الـ”كروس كارت”، التي نظمها النادي اللبناني للسيارات والسياحة على حلبة “آر بي إم” بإشراف ودعم من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا”، بعد تخطيه منافسه اللبناني أليكس فغالي في الجولة الأخيرة. وتوج جويحان كذلك، بلقب بطولة الأردن لسباقات السرعة للعام الحالي 2021 عن جدارة واستحقاق للمرة الأولى في مسيرته، بعد تحقيقه الانتصارات في 5 من أصل 6 سباقات البطولة السباقات، كما نال لقب فئة الدفع الرباعي.

ميساء جبارة

إلى ذلك، واصلت نجمة المنتخب السيدات لكرة القدم ميساء جبارة، تألقها في العام 2021، بعدما لعبت دور البطولة في فوز فريق عمان، بلقب بطولة الأندية الآسيوية للسيدات، والتي أقيمت في العقبة.

الأردنية ميساء جبارة في المركز السابع بقائمة أبرز الهدافات الدوليات

لكن أفضل لحظاتها على مدار العام، كانت عندما احرزت هدف الفوز للمنتخب الوطني في مرمى المنتخب التونسي (1-0)، لتقود “النشميات” لإحراز لقب كأس العرب للسيدات التي أقيمت في مصر. وتخوض جبارة تجربة احترافية جديدة هذه الأيام مع فريق فومغيت بالدوري التركي، علما بأنها سجلت 119 هدفا في مسيرتها الدولية مع المنتخب الوطني، لتحتل المركز السادس في ترتيب أفضل الهدافات الدوليات على مر التاريخ، وهي التي أحرزت 6 أهداف في بطولة كأس العرب الأخيرة، وتوجت هدافة لدوري المحترفات مع فريق عمان برصيد 30 هدفا.

علي القيسي

ويستحق نجم رياضة فنون القتال المختلطة MMA، علي القيسي، مكانا على اللائحة، بعدما أصبح أول مقاتل أردني يظفر بلقبي منظمتين عالميتين احترافيتين في آن واحد.

القيسي يتوج بطلا لوزن الريشة في منظمة “تايتان”

ففي آب (أغسطس) الماضي، ظفر القيسي بحزام وزن الريشة في منظمة “تايتان”، بفوزه على الأميركي أندرو ويتني بإجماع القضاة في ولاية فلوريدا الأميركية، في الحدث الرئيسي لبطولة “تايتان 71” التي أقيمت بفندق “ميامي انتركونتينينتال”. وسيطر القيسي على منافسه الأميركي طوال الجولات الماضية، ليحتسب له أحد القضاة الثلاثة علامة 50-45، فيما احتسب القاضيان الآخران علامة 49-46 للقيسي أيضا. وواصل القيسي تحقيق الإنجازات، لينال لقب وزن الريشة في منظمة “محاربو الإمارات”، بفوزه على الكوري الجنوبي دو جيوم لي بإجماع القضاة، في عرض “UAE Warriors 24” الذي استضافته صالة “جوجيتسو أرينا” في أبو ظبي، وتفوق القيسي في الجولات الثلاث، من خلال مهارات السقوط والاخضاع، والتي حدت من القدرات الهجومية (اللكم والركل) للمقاتل الكوري الجنوبي. القيسي الملقب بـ”المقاتل الملكي”، يأمل أن يساعده تألقه في العودة إلى قفص منظمة UFC الأميركية الشهيرة، خصوصا وأن مسؤولي المنظمة تابعوا العرض الإماراتي الأخير، علما بأنه رفع رصيده الاحترافي في فنون القتال المختلطة إلى 11 انتصارا مقابل 5 هزائم.

أحمد هايل

وللمدربين مكان على اللائحة، حيث برز مدرب منتخب تحت 23 عاما لكرة القدم، الهداف الدولي السابق أحمد هايل، بقيادته فريقه لإحراز لقب غرب آسيا، وتأهله إلى البطولة الآسيوية للفئة ذاتها والمقرر إقامتها العام المقبل في أوزبكستان.

الاتحاد يوافق على طلب الوحدات بشأن الحارس.. “البترا” تكرم هايل

هايل الذي حظي بمسيرة كروية مميزة كلاعب في صفوف المنتخب الوطني وفريق العربي الكويتي، كشف عن قدرات مميزة في التعامل مع إمكانيات لاعبيه، مانحا الفرصة لعدد من اللاعبين في التألق على الصعيد القاري، مثل محمد عبدالمطلب (بوغبا) ومهند أبو طه وهادي الحوراني وخالد زكريا وغيرهم من النجوم الذين تألقوا في بطولة غرب آسيا، وسيشكلون عماد المنتخب الوطني الأول لسنوات مقبلة. كما يتمتع هايل بهدوء في التعامل مع مجريات المباريات، وعلاقة دافئة مع لاعبيه، وتفاهم لاقت مع أعضاء الجهاز الفني، لا سيما مساعده، الدولي السابق بشار بني ياسين.

عبدالله حماد

ولعل أبرز إنجازات الرياضية في الشهر الأخير من العام الحالي، كان فوز لاعب الكراتيه الشاب عبدالله حماد، بميدالية ذهبية في بطولة آسيا التي أقيمت في كازاخستان.

حماد يظفر بذهبية الكراتيه في البطولة الآسيوية

وتمكن حماد من تحقيق الفوز على اللاعب الإيراني علي مسكيني في النهائي بنتيجة 2-1 ليحصد ذهبية وزن تحت 60 كغم ضمن فئة الكبار. واستهل عبدالله حماد مشاركته في منافسات الكبار بالفوز على لاعب هونغ كونغ تشاو كا هيم بنتيجة 2-1 في دور الـ16 ومن ثم فاز على الكازاخستاني بيتورييف يركينبيك بنتيجة 2-0. وواصل حماد تألقه ونجح في تحقيق انتصاره الثالث على التوالي، وجاء على حساب اللاعب الكويتي عبدالله شعبان بنتيجة 3-0 في الدور نصف النهائي. وأحرز حماد في البطولة ذاتها أيضا، برونزية الوزن ذاته لفئة تحت 21 عاما، إضافة إلى برونزية ثانية مع المنتخب الوطني في فئة القتال الجماعي للكبار. وكان حماد قد لفت الأنظار في بطولة العالم التي أقيمت في دبي الشهر الماضي، حيث استعل مشاركته في دور الـ128، بالفوز على اللاعب الدنماركي لوكاس ماتياسن بالأفضلية بعد التعادل 1-1. وتمكن في دور الـ64 من تحقيق الفوز على الإيطالي ماريسكا لوكا بنتيجة 5-3 من ثم فاز على السوري خليل سلمان بنتيجة 8-2 في دور الـ32، وفي ثمن النهائي، خسر حماد أمام اللاعب المقدوني إميل بافلوف المصنف الثامن على العالم بنتيجة 1-3، قبل أن يخسر فرصة الفوز بميدالية رغم انتقاله لدور السحب.

سامي الجمل

ويعتبر سامي الجمل علامة فارقة في رياضة الجوجيتسو، حيث يواصل إشرافه على تدريب مجموعة من الأبطال والبطلات على الصعيد المحلي، إلى جانب مشاركاته المستمرة في بطولة العالم.

حفل ترقية الحزام الأسود في الجوجيتسو

وسطر الجمل إنجازا جديدا، متمثل في تحقيق رقم قياسي عالمي، بعد فوزه بلقب بطولة العالم لفئة الماسترز، التي اقيمت في مدينة لاس فيغاس بولاية نيفادا الأميركية خلال تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. وهذه هي المرة السادسة التي يفوز فيها الجمل ببطولة العالم، وهو إنجاز لم يسبق لأحد الوصول إليه، علما بأنه فاز ببطولة العالم التي تستضيفها العاصمة الاماراتية ابو ظبي سنويا بذهبية وزنه لفئة الماسترز 5 مرات في الأعوام 2014 و2015 و2016 و2019 و2020.اضافة اعلان