3 مقاعد ونصف لآسيا لنهائيات كرة القدم للرجال في "باريس 2024"

عمان – الغد - كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن عدد المقاعد المخصصة لكل قارة، في نهائيات مسابقة كرة القدم للرجال والسيدات، بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقبلة “باريس 2024”.اضافة اعلان
وستقام الأولمبياد الثالثة والثلاثين، في العاصمة الفرنسية باريس، في الفترة من 26 تموز (يوليو) إلى 11 آب (أغسطس) العام 2024، وستشكل بطولة كرة القدم للرجال بمشاركة 16 منتخبا، وبطولة السيدات بمشاركة 12 منتخبا، جزءًا من هذه الألعاب.
ووفقا لاجتماع عقد في الرابع والعشرين من شباط (فبراير) الماضي، فقد تم توزيع المقاعد لنهائيات الرجال على النحو الآتي: 3 مقاعد ونصف لقارة آسيا، 3 مقاعد ونصف لإفريقيا، 3 مقاعد لأوروبا، ومقعدان أميركا الجنوبية (كونميبول) وأميركا الشمالية والوسطى (الكونكاكاف)، ومقعد واحد لكل من الدولة المستضيفة فرنسا وقارة أوقيانيا.
أما نهائيات السيدات، فجاء توزيع المقاعد فيها كما يأتي: مقعدان لكل من آسيا وافريقيا وأميركا الشمالية والوسطى وأميركا الجنوبية وأوروبا، مقابل مقعد واحد لكل من أوقيانا والدولة المستضيفة فرنسا.
وسيقوم كل اتحاد قاري بإجراء مسابقة أولية لتحديد المشاركين في النهائيات، ويجب على المنتخبات الراغبة في المشاركة، إرسال استمارة المشاركة إلى “فيفا” بحلول يوم الجمعة الموافق 29 من الشهر الحالي، علما بأن صاحب المركز الرابع في البطولة المؤهلة لنهائيات الرجال عن آسيا، سيلاقي صاحب المركز الرابع في افريقيا.
ومن شروط المشاركة، وجوب أن يكون جميع اللاعبين المشاركين في المسابقات التمهيدية والنهائية، قد ولدوا في 1 يناير 2001 أو بعد ذلك، باستثناء ثلاثة لاعبين كحد أقصى لا يستوفون هذا الحد العمري، يمكن أيضًا أن تدرج أسماؤهم في القائمة الرسمية للاعبين المشاركين في النهائيات، بينما لا توجد قيود عمرية على اللاعبات المشاركات في نهائيات السيدات.
والجدير بالذكر أن بطولة آسيا لمنتخبات الرجال تحت 23 عاما العام المقبل، ستكون بمثابة التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد باريس.