أسعار الذهب تستقر على انخفاض

هبة العيساوي

عمان- تذبذبت أسعار الذهب في السوق المحلية بين صعود ونزول خلال الأسبوع الحالي لتستقر في البورصة العالمية على انخفاض عند 1940 دولارا للأونصة مقارنة مع الأسعار القياسية التي وصلت إليها قبل أسبوعين.اضافة اعلان
ووفقا لنقابة تجار الحلي والمجوهرات، بلغ سعر الغرام من عيار 24 نحو 46.7 دينار، والغرام من عيار 21 نحو 39.2 دينار، والغرام من عيار 18 نحو 34.7 دينار. في حين بلغ سعر الليرة الرشادي 275 دينارا، والليرة الإنجليزي 313.5 دينار.
وتراجع الذهب أمس في أعقاب زيادة حادة في الجلسة السابقة؛ حيث عدل المستثمرون مراكزهم للتركيز على ما إن كان رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيلمح بتغيير في الاستراتيجية النقدية.
ومن المنتظر أن يلقي بأول كلمة خلال المؤتمر السنوي لرؤساء البنوك المركزية؛ حيث يتطلع المستثمرون لمؤشرات بشأن التضخم والاستراتيجية النقدية.
ولامس مؤشر الدولار أقل مستوى خلال نحو أسبوع فيما ساد الحذر أسواق الأسهم العالمية بفعل مخاوف من تجدد التوتر بين الصين والولايات المتحدة بعدما أدرجت واشنطن 24 شركة صينية في قائمة سوداء وما تردد بشأن اختبار بكين صواريخ في بحر الصين الجنوبي.
وكان سعر أونصة الذهب قد تجاوز 2100 دولار قبل أسبوعين نتيجة هبوط الدولار وتطورات أزمة كورونا إلى جانب الحرب التجارية بين أميركا والصين.
وأما بالنسبة للطلب المحلي على محال الذهب، فأكدت النقابة أن الإقبال ضعيف على محال المعدن النفيس، إلى جانب أن العرض من المواطين تراجع بعد أن انخفضت الأسعار.
وكانت أسواق الذهب قد شهدت حركة نشطة من قبل المواطنين الراغبين ببيع مدخراتهم من الذهب بعد أن وصلت الأسعار لمستويات تاريخية من أجل تحقيق أرباح فرق الأسعار.