إقبال ضعيف على العمرة في رمضان

000
000

محمد أبو الغنم

عمان- أكد عاملون في قطاع السياحة والسفر أن نشاط رحلات العمرة محدود خلال شهر رمضان المبارك.اضافة اعلان
وقال رئيس لجنة السياحة الدينية في جمعية وكلاء السياحة والسفر بلال روبين، إن أعداد المعتمرين خلال شهر رمضان الحالي لن يتجاوز الـ 20 ألف معتمر.
وأكد روبين لـ "الغد" أن تأشيرة العمرة تصل إلى 150 دينارا وهي من أعلى التأشيرات على مستوى العالم. مبينا أن مستوى الأسعار تتراوح بين 275 في أوائل الشهر الفضيل وتصل إلى 350 دينارا في الأواخر.
وأرجع أن الوضع المادي الصعب الذي يعيشه المواطن الأردني منعه من الذهاب إلى أداء مناسك العمرة رغم أن الأسعار مناسبة وليست مرتفعة لكنها كلفة إضافية تقيده وتجعله يبتعد عن رحلة العمرة.
وأضاف روبين ان رحلات العمرة في الأواخر انطلقت أول من أمس والأمس وستنطلق آخر الرحلات اليوم وهي أعداد متواضعة لا تتجاوز الـ 12 حافلة.
وأشار إلى أن أعداد شركات الحج والعمرة العاملة في تسيير رحلات العمرة لا تتجاوز 216 شركة حيث قامت بعض الشركات بعدم تسيير رحلات العمرة نظرا لتراجع أعداد المعتمرين خلال موسم شهر رمضان المبارك الحالي.
واستذكر روبين موسم رمضان للعام 2019 الذي كان يصل أعداد الحافلات المغادرة لرحلات العمرة تصل إلى 370 حافلة يوميا حيث تتأخر الحافلة على الحدود ساعات طويلة جراء التزاحم.
وأكد روبين ان الرحلات كافة التي غادرت المملكة لم تواجه أي مشكلة تذكر وأن مختلف الأمور مسيطر عليها، مضيفا أن الحركة مقبولة كبداية عودة رحلات العمرة والحج التي انقطعت نحو عامين وبعد تخفيف الإجراءات والقيود على المعتمرين والحجاج.
وقال أحد العاملين في مكاتب السياحة والسفر ورحلات العمرة ممدوح العلي إن الأعداد تتراوح ما بين 15 و20 ألف معتمر منذ بداية شهر رمضان وحتى الآن.
وأكد العلي ان المعتمرين الأردنيين لن يكسروا حاجز الـ 20 ألف معتمر جراء دخل المواطن المتواضع والمحدود.
وأضاف أن الحركة السياحية على العمرة مقبولة لكنها ليست كالمتوقع منذ بداية الشهر الفضيل، مبينا أن التوقعات ان تكون الحركة أقوى لكن الوضع المادي للمواطن خالف توقعات المكاتب.
يشار إلى أن عدد المعتمرين الأردنيين خلال العام 2019 بلغ نحو 200 ألف معتمر.
واتفق أحد العاملين في مكتب سياحة وسفر احمد سلامة مع سابقيه في الرأي، حول ضعف الحركة السياحية على رحلات العمرة.
وأكد سلامة أن أعداد المعتمرين ضمن المستوى المحدود وليس هنالك حركة نشطة على رحلات العمرة في شهر رمضان الحالي.
وارتفع إنفاق الأردنيين على السفر، خلال شهر كانون الثاني (يناير) 2022، بنسبة 129.7 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.