الأردنيون يسددون 23 مليار دينار عبر "أي فواتيركم" في 6 سنوات

إبراهيم المبيضين

عمّان – كشفت آخر الأرقام الرسمية الصادرة عن البنك المركزي الأردني أن قيمة الفواتير التي سدّدها أردنيون أثمانا لخدمات ومنتجات تتبع لعديد من الجهات المفوترة عبر نظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا " اي فواتيركم" قرابة 23 مليار دينار وذلك خلال الفترة منذ انطلاق النظام منتصف العام 2014 وحتى نهاية شهر تشرين الاول ( اكتوبر ) الماضي (اي فترة تزيد على ست سنوات).اضافة اعلان
واظهرت البيانات – التي اصدرها البنك المركزي الاردني قبل ايام – أن هذه القيمة جاءت سدادا لنحو 49 مليون فاتورة لخدمات ومنتجات تتبع العديد من الجهات المرتبطة بالنظام.
وبحسب بيانات المركزي تشهد خدمات " اي فواتيركم" وعيا اكبر واستخداما متزايدا وخصوصا خلال اخر سنوات وخلال العام الحالي الذي دفعت فيه ازمة الكورونا الناس الى الاعتماد على خدمات الدفع الالكتروني مع تطبيق مفاهيم التباعد الجسدي والحجر المنزلي.
وللمقارنة بلغ عدد الفواتير التي تم سدادها عبر " اي فواتيركم" منذ انطلاقته وحتى نهاية العام 2018 نحو 16.3 مليون فاتورة بقيمة اجمالية بلغت 10.13 مليار دينار.
وتتوزع الجهات المفوترة والمرتبطة بالنظام على 10 قطاعات رئيسية : اولها قطاع الخدمات الاساسية مثل الكهرباء والمياه، المؤسسات الحكومية المختلفة، قطاع الاتصالات وشركات الاتصالات والانترنت، قطاع المؤسسات الخيرية، قطاع النقابات المهنية، قطاع التعليم ، التجارة الالكترونية، الصحة، الخدمات المالية، والخدمات الاخرى مثل البريد والسياحة والسفر وغيرها.
ونظام “إي فواتیركم” الذي یشرف علیه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم” المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني، هو نظام یربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ویمكن المواطن من استعراض ومعرفة قیمة فواتیره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونیا عبر قنوات عدة، منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.
وببساطة، یهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المیاه، الاتصالات) لتسهيل عملیة الاستفسار عن قیمة الفواتیر وسدادها من خلال قنوات إلكترونیة متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.
الى ذلك ذكرت بیانات المركزي بان 30 جهة مالية وبنكا ومقدما لخدمات الدفع اصبحت اليوم مربوطة على نظام " اي فواتيركم" .
في المقابل ، اشارت البيانات الى ان 309 جهات من القطاعین العام والخاص ومن مختلف القطاعات الاقتصادیة أصبحت الیوم كذلك مرتبطة بنظام “إي فواتیركم”، وذلك حتى نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، فيما يرتبط بالنظام من الجهة الأخرى 30 بنكا ومقدما لخدمات الدفع، ضمن نظام متكامل يمكن المواطنین من سداد فواتیر عشرات الخدمات التي تتبع الجهات المفوترة المربوطة على النظام.
وللمقارنة بلغ عدد الجهات التي كانت مربوطة على النظام حتى نهاية العام 2018 حوالي 164 جهة من القطاعين العام والخاص ومن مختلف القطاعات الاقتصادية.
و”مدفوعاتكم” – المنفذة لنظام ” اي فواتيركم” – هي شركة ناشئة أردنية تأسست العام 2011 بشراكة ودعم “أويسيس 500” وبوجود مساهمين استراتيجيين من الأردن ودول الخليج، وتهدف الشركة إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.