الحاج توفيق يدعو لتعزيز التعاون الاقتصادي مع اليونان

عمان- الغد- دعا رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق إلى تعزيز التعاون الاقتصادي مع اليونان بما يتوافق مع مستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تجمع البلدين الصديقين.اضافة اعلان
وأشار، خلال لقائه أمس وأعضاء من مجلس إدارة الغرفة، مع سفيرة جمهورية اليونان لدى المملكة إلفثيريا غالاثياناكي، إلى وجود ضعف ملموس في مبادلات البلدين التجارية، ما يتطلب مزيدا من العمل لتجاوز ذلك.
ولفت إلى أهمية إعادة تفعيل الاتفاقية الموقعة بين غرفتي تجارة عمان وتجارة وصناعة أثينا قبل تسعة أعوام، والتعديل على بنودها لضمان زيادة المبادلات التجارية وتعزيز التعاون بين الجانبين بمختلف المجالات الاقتصادية.
وأشار الحاج توفيق إلى اهتمام الغرفة بتبادل مختلف المعلومات الاقتصادية وتكثيف اللقاءات بين الجانبين، داعياً الوفود من مختلف القطاعات الاقتصادية اليونانية لزيارة المملكة للاطلاع على الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة فيها.
وأكد أهمية التعاون السياحي مع الجانب اليوناني، خاصة في ظل وجود خطوط طيران مباشرة بين البلدين لشركات طيران عدة؛ أهمها الملكية الأردنية والخطوط الجوية لبحر آيجه (آيجين) وخط طيران (ريان إير).
وأشار نائب رئيس الغرفة طارق الطباع، وعضوا مجلس إدارة الغرفة ماهر يوسف والمهندس جمال بدران، لأبرز المعوقات التي تواجه التبادل التجاري بين الأردن واليونان، وبمقدمتها عدم وجود خطوط شحن بحرية مباشرة بين البلدين.
ولفتوا إلى إمكانية تبادل السلع والبضائع من خلال خطوط الطيران بالتنسيق مع شركات الطيران المشتركة بين البلدين، مؤكدين اهتمام الجانب الأردني باستيراد المنتجات اليونانية عالية الجودة من الحبوب والمواد الغذائية والمعلبات.
وشددوا على ضرورة التعاون السياحي بين البلدين، خاصة أن المملكة تمتلك أماكن سياحية دينية وعلاجية وترفيهية جاذبة للسياح اليونانيين، إلى جانب تبادل الوفود الاقتصادية وعقد لقاءات ثنائية للشركات وأصحاب الأعمال من الجانبين.
ومن جهتها، شددت السفيرة غالاثياناكي على ضرورة تبادل الوفود والبعثات الاقتصادية لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، داعية القطاع التجاري للمشاركة في فعالية ترويج الأرز اليوناني التي ستقام في عمان يوم 27 شباط (فبراير) الحالي.