الذهب ينخفض 60 قرشا

هبة العيساوي

عمان- انخفض سعر غرام الذهب في السوق المحلية بنحو 60 قرشا، أمس، بعد أن تراجع ثمن الأونصة في البورصة العالمية زهاء 1 %، بحسب نقيب تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان.اضافة اعلان
وبين علان، في حديث لـ"الغد"، أن سعر غرام الذهب من عيار 24 تراجع إلى 42.5 دينار، وسعر غرام الذهب من عيار 21 إلى 36.4 دينار، والغرام من عيار 18 إلى 32.7 دينار.
في حين بلغ سعر الليرة الرشادي 258 دينارا، والليرة الانجليزي 295 دينارا، بينما أكد علان أن سبب تراجع أسعار الذهب هو قوة الدولار الأميركي.
وبين أنه كان من المتوقع أن يرفع البنك الفدرالي الأميركي أسعار الفائدة بنحو 0.5 % ونتيجة للعلاقة العكسية التي تربط بين أسعار الذهب وقوة الدولار، أدت إلى تراجع الطلب على المعدن النفيس كملاذ آمن.
ويعرف عن الذهب أنه وسيلة تحوط ضد التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تميل إلى إضعاف جاذبيته لأنها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالمعدن الذي لا يدر عائدا مناسبا.
ووفقا لتقارير عالمية، تراجعت أسعار الذهب، بعد أن قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، جيروم باول، "إن العام المقبل سيشهد المزيد من رفع سعر الفائدة".
وقال باول "المركزي الأميركي، سيتبنى المزيد من الرفع في سعر الفائدة العام المقبل حتى رغم انزلاق الاقتصاد الأميركي صوب ركود محتمل"، وعلل ذلك بأن الاقتصاد سيتكبد ثمنا باهظا أكثر إذا لم يكبح المركزي التضخم بقوة.
وأوضح المحلل لدى "في أو.سي.بي.سي إف.إكس"، كريستوفر وونج، أن تمسك "المركزي" بالميل لتشديد السياسة النقدية يضغط على المعدن، وأن توقعات أسعار الذهب تتوقف على قدر التشديد الذي تعتزم البنوك المركزية، خاصة المركزي الأميركي، القيام به من الآن فصاعدا.
وأما بالنسبة للطلب المحلي على الذهب، فأوضح علان أنه رغم تراجع الأسعار، إلا أن الإقبال تراجع وأصبح دون المستوى كونه لا يعد موسما للمناسبات الاجتماعية والأفراح.