السعيدات: ارتفاع الطلب على الغاز 15 %

عامل في محل بيع إسطوانات الغاز- (أرشيفية)
عامل في محل بيع إسطوانات الغاز- (أرشيفية)

رهام زيدان

عمان - قال رئيس نقابة اصحاب محطات المحروقات ومراكز توزيع الغاز المهندس نهار السعيدات، إن الطلب على اسطوانات الغاز ارتفع أمس بنسبة 15 % تقريبا عن معدله اليومي الاعتيادي.اضافة اعلان
وبين السعيدات في تصريح لـ"الغد"، إن الطلب قارب أمس 70 ألف اسطوانة فيما يبلغ المعدل الطبيعي للطلب على الاسطوانات في مثل هذا الوقت من العام 60 ألفا.
واشار إلى إن توزيع الاسطوانات من خلال المركبات في الاحياء السكنية سيتوقف نهائيا خلال فترة حظر التجوال يومي الجمعة والسبت، مؤكدا ان المستودعات ومراكز الغاز توفر احتياطيا كافيا من هذه الاسطوانات في حال طلب منها العمل خلال هذه الفترة، وان القرار بذلك يعود إلى الحكام الاداريين. وأعلنت الحكومة حظر التجول الشامل في كافة أنحاء المملكة اعتبارا من الساعة 12 منتصف ليل الخميس ولمدة 48 ساعة، لينتهي منتصف ليلة السبت على الأحد، وسيتم تكراره خلال الأسابيع المقبلة وحتى اشعار آخر.
ويبلغ اجمالي أسطوانات الغاز المتداولة في السوق المحلي نحو 6 ملايين ونصف المليون أسطوانة وفقا لبيانات شركة مصفاة البترول.
أما بالنسبة لمحطات المحروقات التي ستعمل خلال هذه الفترة، قال السعيدات إن الامر يعود ايضا للحكام الاداريين بتحديد المحطات التي ستعمل خلال هذه الفترة.
وبحسب مصادر فإن وزارة الطاقة والثروة المعدنية ستعلن اليوم الجمعة اسماء المحطات المصرح لها بالعمل ومواقع هذه المحطات.
وبحسب بيانات الوزارة فإن مخزون المملكة من المشتقات النفطية يغطي احتياجات الاستهلاك لمدد امنة، يغطي مخزون مادتي البنزين والديزل مدة 60 يوما على الأقل وحسب الاستخدام اليومي، وأن المخزون الحالي من المشتقات النفطية يكفي احتياجات المملكة ويوفر مخزونات آمنة من هذه المشتقات، فيما تواصل الشركات التسويقية استيراد (الديزل، والبنزين أوكتان 90 و95)، في حين تقوم المصفاة باستيراد مادة الغاز البترولي المسال والنفط الخام.
وبحسب الوزارة فإن مخزون المملكة يشمل جميع المشتقات النفطية من مادة الغاز البترولي المسال (غاز المنازل) والبنزين اوكتان 90 و95 والديزل والكاز، التي يستهلكها المواطنون بشكل يومي، بالاضافة إلى توفر كميات من مادة وقود الطائرات وزيت الوقود الثقيل تكفي استهلاك المملكه من ثلاثة إلى اربعة أشهر بالإضافة إلى المخزون من النفط الخام.