المحروقات في 2021.. 8 رفعات وتخفيض واحد

59
59

رهام زيدان

عمان- رجح مطلعون على القطاع النفطي تثبيت أسعار المحروقات محليا للشهر المقبل في أول تعديل للأسعار للعام الجديد، فيما كانت قد رفعت الحكومة أسعار المشتقات النفطية 8 مرات في العام الحالي 2021، وثبتت سعرها 3 مرات وخفضتها مرة واحدة فقط.

اضافة اعلان


ويرى الخبراء استقرارا بالأسعار خلال الشهر الحالي ما دفعهم لتوقع تثبيت أثمان المشتقات النفطية للشهر المقبل كانون الثاني (يناير) 2022.


وقال الخبير في شؤون النفط فهد الفايز إن المؤشرات الحالية تدل على نوع من الاستقرار في الاسعار عالميا ما يعزز فرضية التثبيت محليا. لافتا إلى أنه بغض الطرف عن ارتفاع أو انخفاض الأسعار عالميا، كان الاولى بالحكومة ان تقوم بتثبيت الاسعار لفترة 4 أو 6 اشهر على سبيل المثال وتعويض فارق الاسعار فيها من مجمل الضرائب التي حصلتها سابقا خلال فترات ارتفاع الأسعار في 2021.


وبالتالي، فإن ذلك يتيح عودة الحكومة إلى دورها في دعم المشتقات النفطية وهي قادرة على ذلك، إذا ما اعتمدت على ايرادات الأسعار خصوصا خلال الاشهر التسعة الأولى من العام، داعيا إلى ضرورة اعادة النظر في الضريبة المقطوعة على المشتقات النفطية وتخفيضها.


من جهته بين الباحث الاقتصادي في شؤون النفط والطاقة عامر الشوبكي أن سعر البنزين اوكتان 90 ارتفع منذ بداية العام الحالي بنسبة 20 % وبواقع 14 قرشا على كل لتر حتى بلغ 83.5 قرش او 16.7 دينار لكل صفيحة، وارتفع سعر البنزين 95 بنسبة 18 % وبواقع 16 قرشا على كل لتر حتى بلغ 107 قروش او 21.4 دينار للصفيحة، وارتفع سعر السولار بنسبة 23 % وبواقع 11.5 قرشا على كل لتر ليصبح سعر اللتر 61.5 قرش، اما الكاز فكان الاكثر تأثراً وبنسبة ارتفاع 34 % وبواقع 15.5 قرشا على كل لتر منذ بداية العام الحالي ويباع اليوم للمواطنين بـ61.5 قرشا لكل لتر او 12.3 دينار للصفيحة، مع الاستمرار بفرض الضريبة المقطوعة.


من جهته، قال الخبير في شؤون النفط هاشم عقل إنه من المرجح تثبيت الاسعار نظرا للظروف الاقتصادية التي تلقي بظلالها على المواطنين أو رفعه للبنزين 10 فلسات لليتر البنزين بحد أعلى تبعا لزيادة معدله منذ بداية الشهر بهذا المقدرا تقريبا.


ولفت إلى أن وزارة الطاقة أعلنت الأسبوع الماضي ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في الأسواق العالمية للأسبوع الثالث من شهر كانون الأول الحالي مقارنة مع معدلات أسعارها في الأسبوع الثاني من الشهر الحالي.


ووفقا للبيانات سجل البنزين أوكتان 90 سعرا بلغ 733 دولارا للطن مقارنة مع معدل سعره في الأسبوع الثاني والذي بلغ 719.2 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 1.9 بالمائة، كما سجل سعر البنزين أوكتان 95 سعراً بلغ 758.3 دولار للطن مقابل 743.8 دولار المسجل في الأسبوع الثاني وبنسبة ارتفاع بلغت 1.9 بالمائة.

إقرأ المزيد :