"تطوير المشاريع" تدعم 944 مشروعا بـ19.8 مليون دينار

1715958517637162900
تطوير المشاريع

بلغ إجمالي المشاريع التي دعمتها المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جدكو) عبر البرامج التي تديرها خلال العام الماضي 944 مشروعا وفق تقرير صادر حديثا عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين.

اضافة اعلان


وبحسب تقرير الإنجازات عن العام الماضي بلغت قيمة الدعم المقدمة من المؤسسة لهذه المشاريع ما يزيد على 19.8 مليون دينار تم تقديمها من خلال 8 برامج على شكل منح وحوافز مالية وفنية غير مستردة.


وتوزعت البرامج التي تديرها المؤسسة بحسب تقرير الإنجازات على برامج "اعمل مشروعك"  الذي استفاد منه 88 مشروعا بقيمة 1.562 مليون دينار بالإضافة إلى برامج "تصديرك على حسابنا" استفادت منه 41 منشأة بقيمة 287.1 ألف دينار.


يشار إلى أن برنامج اعمل مشروعك يهدف إلى توجيه المزيد من الأردنيين نحو خيار البدء بمشاريع اقتصادية خاصة بهم كفرص عمل جاذبة وقابلة للاستمرار وتنويع الاقتصاد من خلال مشاريع صغيرة ناجحة وقادرة على التنافس محليا وعالميا فيما يهدف برنامج " تصديرك على حسابنا" الى دعم فروقات الزيادة في أسعار الشحن عالميا بعد جائحة كورونا وتعزيز تنافسية الصادرات الوطنية.


كما تتضمن البرامج "ارفع قدراتك" الذي استفاد منه  41 مشروعا بقيمة 533 ألف دينار بالإضافة الى مشروع الملكية الفكرية الذي دعم 6 مشاريع بقيمة 115 ألف دينار وبرامج إثمار الذي استفاد منه 18 مشروعا بقيمة 227 ألف دينار.


ويهدف برنامج "ارفع قدراتك" إلى تطوير مختلف العمليات الإنتاجية والإدارية والتسويقية والتكنولوجية في المشاريع الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر القائمة فيما يهدف مشروع الملكية الفكرية إلى تطوير الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة ودعم شركات ناشئة مبتكرة ومشاريع حديثة الإنشاء.


ويهدف برنامج إثمار إلى تمكين زراعة المحاصيل غير التقليدية في بيئات صعبة والمساهمة في النمو الاقتصادي وزيادة الدخل وتعزيز المشاريع الزراعية الصغيرة والمتوسطة في المناطق الريفية التي من شأنها أن تسهم في الحد من البطالة والفقر.


وشملت البرامج أيضا تحديث الصناعة والذي استفاد منه 131 منشأة صناعية بقيمة 12 مليون دينار بالإضافة إلى برنامج استشارة الذي استفاد منه 30 مشروعا بقيمة 210 ملايين دينار ومشروع التنمية الريفية الذي استفاد منه 589 مشروعا بقيمة 4.9 مليون دينار.


ويهدف برنامج تحديث الصناعة إلى تقديم دعم للمؤسسات الصناعية من أجل زيادة المبيعات من خلال الوصول لأسواق جديدة أو زيادة المبيعات في أسواق قائمة، أو زيادة الإنتاج لمقابلة ازدياد الطلب على المنتجات، أو تحديث إنتاجها للسوق المحلي أو الخارجي، فيما يهدف برنامج استشارة إلى تعزيز تنافسية التصدير لقطاع الخدمات الاستشارية للأسواق الخارجية.


ويهدف مشروع التنمية الريفية إلى تحسين فرص الحصول على التمويل في المناطق الريفية من خلال بناء القدرات الفنية والتنافسية لصغار المزارعين والشركات الزراعية الصغيرة والمتوسطة ودمج صغار المزارعين في سلسلة القيمة وزيادة حجم الصادرات الزراعية من الخضار والفواكه.


وتأسست المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية في عام 1972 كذراع حكومي لدعم القطاع الخاص في الأردن ليصبح قادرا على المنافسة في الأسواق العالمية. 


وتصمم وتنفذ المؤسسة مجموعة متنوعة من برامج التنمية والتطوير التي تستهدف قطاعات مختلفة في مجالات التصنيع والخدمات والصناعة الزراعية، وقد تم تصميم هذه البرامج لتكييف المنتجات الأردنية مع الاحتياجات الدولية ومن خلال توفير الدعم الفني والمالي للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل استدامتها ونموها.

 

المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية مؤسسة حكومية مستقلة يقودها مجلس إدارة يمثل القطاعين العام والخاص بالتساوي ويرأسه وزير الصناعة والتجارة والتموين.

 

اقرأ المزيد : 

منح جديدة من " تطوير المشروعات" لمشاريع اقتصادية