تقرير: الإنفاق العالمي على التقنية سيرتفع 9% العام الحالي

17b3l74l
17b3l74l

إبراهيم المبيضين

عمان- مع تواصل تأثيرات أزمة "كورونا" الصحية التي أثبتت أهمية التقنية لتسيير حياة الناس، توقعت مؤسسة "غارتنر" -المتخصصة في أبحاث ودراسات قطاع التقنية- في تقرير حديث لها، أن يزيد إنفاق الناس والحكومات والمؤسسات حول العالم على التقنية والاتصالات.اضافة اعلان
وتوقع تقرير "غارتنر" أن يزيد الإنفاق العالمي على التقنية والاتصالات بنسبة تصل الى 9 % خلال العام الحالي، مع زيادة توجهات الحكومات والمؤسسات لاعتماد الرقمنة طريقة لإنجاز الأعمال وتحسين نتائجها ومؤشراتها.
وقدر التقرير أن يسجل الإنفاق العالمي على التقنية والاتصالات بكل قطاعاتها الفرعية ما قيمته 4.21 ترليون دولار في العام الحالي، مقارنة مع الإنفاق العالمي المسجل في العام الماضي الذي بلغ وقتها 3.87 ترليون دولار، ما يعني ارتفاعا بنسبة تصل الى 9 % على أساس سنوي.
وتشمل أرقام تقرير "غارتنر" الخاصة بالإنفاق العالمي على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الإنفاق على أجهزة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات وخدمات تقنية المعلومات ومراكز البيانات وخدمات الاتصالات الخلوية والثابتة والإنترنت.
وتسعى كل المؤسسات اليوم والحكومات لتطبيق وتنفيذ مشاريع وبرامج التحول الرقمي، إلى جانب الاعتماد الكبير من قبل الناس والمجتمعات على خدمات التكنولوجيا والاتصالات في تسيير أمور حياتهم اليومية، خصوصا بعد جائحة كورونا وإثبات فاعلية التقنيات الحديثة لتسهيل مفاهيم الصحة الإلكترونية والتعلم عن بعد والعمل عن بعد والتسوق الإلكتروني وغيرها من المفاهيم.
الى ذلك، أظهرت الأرقام الواردة في التقرير أن الإنفاق على خدمات الاتصالات سيسجل العام الحالي النسبة الكبرى من إجمالي الإنفاق العالمي على التقنية والاتصالات بحوالي 1.45 ترليون دولار.
وتوقع التقرير أن يسجل الإنفاق على خدمات التقنية حوالي 1.2 ترليون دولار خلال العام الحالي.
كما وتوقع التقرير أن يزيد الإنفاق على أجهزة التقنية والاتصالات ليسجل العام الحالي 794 مليار دولار في جميع أسواق التكنولوجيا والاتصالات حول العالم.
وأشار التقرير الى أنه من المتوقع أن يجري إنفاق 192 مليار دولار العام الحالي.