توجه لإدراج أضرحة الصحابة ضمن "أردننا جنة"

مسجد المزار الذي يضم أضرحة الصحابة في الكرك - (الغد)
مسجد المزار الذي يضم أضرحة الصحابة في الكرك - (الغد)

محمد أبو الغنم

عمان- أعلن مساعد مدير عام هيئة تنشيط السياحة ومدير برنامج "أردننا جنة" يزن الخضير، عن توجه الهيئة لإدراج أضرحة الصحابة في الجنوب والأغوار وغيرها من المواقع في برنامج "أردننا جنة" والعمل على تنظيم رحلات إليها في الأيام المقبلة.اضافة اعلان
وأشار الخضير، إلى أن هذا التوجه جاء من الهيئة وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، لإدراج برامج جديدة ضمن برنامج "أردننا جنة".
وبين "أسبوعيا، نضع برامج ونراقب حركات البرامج القائمة ونعمل على استحداث برامج لتلبية رغبات جميع المواطنين، بهدف تشجيع السياحة وتنشيطها ضمن خطة تنشيط السياحة الداخلية عبر "أردننا جنة"".
وحول التزام المنشآت السياحية ببنود الاتفاقيات المبرمة معهم ضمن "أردننا جنة"، قال الخضير "إن الهيئة وبالتعاون مع الوزارة تراقب التزام المنشآت السياحية ببنود وترتيبات البرنامج".
وبين الخضير أن هنالك 50 شكوى قدمت من المشاركين في البرنامج، وتم متابعتها، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المنشآت، إضافة إلى التعهد بالتزامها.
وأضاف أن المنشآت المخالفة وغير الملتزمة بالاتفاقيات يتم إعطاؤها فرصة لتصويب أوضاعها أو إخراجها من البرنامج لمدة تحددها اللجنة أو تجميد مشاركاتها في البرنامج، إضافة إلى عدم دفع المستحقات المالية.
وبلغت أعداد المشاركين في برنامج "أردننا جنة" للسياحة الداخلية المدعوم من وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة، بعد شهر من انطلاقه، قرابة الـ20 ألف مشارك.
وأشارت وزارة السياحة والآثار، في بيان صحفي أصدرته أمس، الى أن أعداد حافلات النقل السياحي التي نقلت المشاركين للوجهات السياحية التي يوفرها البرنامج وانطلقت من مختلف محافظات المملكة، وصلت الى 747 حافلة، يرافقها 747 دليلاً سياحياً.
مدير برنامج "أردننا جنة" يزن الخضير، قال إنه جرى العمل على زيادة برامج الرحلات من 9 إلى 13 برنامجا، وإضافة برنامج رحلات مبيت في العقبة مرتبط بمبيت المشاركين في مدينة البترا.
ولفت الخضير الى الدعم المقدم من ميزانية البرنامج الى شركات الطيران المحلية، الذي سيسهم في تنشيط حركة الطيران الداخلي وزيادة الرحلات الجوية بين عمان والعقبة.
وقال إنه جرى استحداث لجنة مشتركة من وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة وجمعية مكاتب السياحة والسفر، لمتابعة شكاوى المشاركين، ومعالجة وإيجاد الحلول لأي تحديات يواجهها البرنامج، مبيناً أن اللجنة تعاملت مع 229 مخالفة وشكوى خلال الفترة الماضية.
ويهدف برنامج "أردننا جنة" المدعومة رحلاته من الوزارة والهيئة بنسبة تتجاوز 50 بالمائة من كلف الرحلة، وتنفذه المكاتب السياحية، إلى تحفيز وتنشيط السياحة الداخلية، وتشجيع المواطنين على زيارة العشرات من الوجهات السياحية.
ويؤمن البرنامج المصمم للمواطن الأردني، نقلا مجانيا من خلال حافلات نقل سياحي مجهزة وحديثة، تنطلق من محافظات المملكة كافة نحو الوجهات السياحية الموجودة في البرنامج، وكذلك تخصيص دليل سياحي مرافق لكل حافلة، إضافة الى توفير وجبات الطعام.
ويسعى البرنامج الذي تبلغ مخصصاته هذا العام 6 ملايين دينار، إلى التخفيف من الخسائر التي لحقت بالقطاع السياحي جراء جائحة كورونا ومساعدته على التعافي، من خلال إشراك المكاتب السياحية في تنظيم وتنفيذ الرحلات، والنقل السياحي وأدلاء السياح والطيران الداخلي، والعديد من المنشآت السياحية كالمطاعم والمخيمات، ومقدمي الخدمة كالرواحل في منطقة البترا وسيارات الدفع الرباعي في وادي رم.
ويوفر البرنامج رحلات "اليوم الواحد" لوجهات سياحية عدة في مناطق الشمال والوسط وجزء من مناطق الجنوب، ورحلات مبيت في المناطق الأكثر تضررا من الجائحة التي عانت توقف قدوم السياحة الخارجية كمدينة العقبة والبترا ووادي رم.
كما يوفر خدمات الاطلاع على الوجهات السياحية المشمولة والخدمات المقدمة وأسعار الرحلات وعمليات الحجز، وذلك من خلال تطبيق أردننا جنة "Jannah.jo" على الهواتف الذكية.