توقع ارتفاع النفط إلى 100 دولار إذا شددت العقوبات على موسكو

توقع منتدى الطاقة الدولي ارتفاع سعر النفط الخام إلى 100 دولار للبرميل مرة أخرى إذا حدث تراجع حاد في إمدادات النفط الروسي بمجرد تشديد العقوبات الأوروبية على موسكو خلال الأشهر الستة المقبلة.

اضافة اعلان

وقال جو ماك مونجيل أمين عام المنتدى في تصريحات لتلفزيون بلومبيرغ على هامش مؤتمر أبوظبي الدولي للنفط والغاز: "نحن الآن أمام سوقين… السوق الفعلية تعاني نقصا شديدا في الإمدادات، والسوق على الورق تستغل الأنباء الاقتصادية السيئة والركود الاقتصادي السيئ".

تستضيف إمارة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة حاليا منتدى أبوظبي الدولي للنفط والغاز بمشاركة أكبر شركات النفط والغاز الطبيعي في العالم ووزراء الطاقة من السعودية والإمارات العربية المتحدة والهند ودول أخرى خلال الفترة من 31 تشرين الأول/أكتوبر الماضي حتى 3 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

وسجلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام ارتفاعا بسيطا في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء، إلى جانب ارتفاع أسواق الأسهم الآسيوية قبل صدور قرارات أسعار الفائدة من جانب عدد من البنوك المركزية الرئيسية في العالم.

ومن المقرر أن يعلن مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي قراره بشأن أسعار الفائدة الرئيسية غدا الأربعاء، في ظل استمرار تشديد السياسة النقدية لكبح جماح التضخم. والمفترض أن يؤدي تراجع الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى إلى دعم أسعار النفط.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أنه في حين تراجعت أسعار النفط بنحو الثلث منذ أوائل حزيران/يونيو الماضي، سجلت الأسعار خلال الشهر الماضي أول مكاسب شهرية لها منذ آيار/مايو الماضي، مدعومة بقرار تجمع أوبك بلس للدول المصدرة للنفط في أوائل الشهر الماضي خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا اعتبارا من أول الشهر الحالي.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط اليوم بنسبة 0.6% إلى 87.06 دولار للبرميل تسليم كانون الأول/ديسمبر المقبل، في حين ارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي بنسبة 0.7% إلى 93.50 دولار للبرميل تسليم كانون الثاني/يناير المقبل.

(د ب أ)