شركات الكهرباء تستعد للشتاء

جانب من عمليات تقليم الأشجار القريبة من أسلاك الكهرباء في عمان-(تصوير ساهر قدارة)
جانب من عمليات تقليم الأشجار القريبة من أسلاك الكهرباء في عمان-(تصوير ساهر قدارة)

رهام زيدان - قالت الناطق الإعلامي بإسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن د. تحرير القاق: "إن الهيئة وجهت شركات الكهرباء للاستعجال في تحديث خطط الطوارئ لديها لمواجهة موسم الشتاء المقبل وأي ظروف جوية طارئة قد تؤثر على تقديم الخدمة".

اضافة اعلان


كما طلبت الهيئة من هذه الشركات توضيح الاستعدادات والإجراءات التي اتخذتها الشركات للمحافظة على ديمومة واستمرارية تزويد المشتركين بالتيار الكهربائي بكفاءة عالية، وتقليل فترة الأعطال الكهربائية، وتفادي المعيقات التي حدثت خلال فصل الشتاء الماضي.


وأشارت القاق إلى أن الشركات المرخصة ملزمة بديمومة واستمرارية تزويد الخدمة وجودتها وفقا لاشتراطات الرخص والتشريعات النافذة في كافة الظروف وتنفيذ خطط الطوارئ لتعزيز هذا الالتزام من خلال الدروس المستفادة ويتم مراجعتها سنويا وفي الفترات الاستثنائية لتحقيق هذه الغاية.


من جهتها، بينت شركة الكهرباء الوطنية أن الشبكة الوطنية قادرة على مواجهة الطلب على الطاقة الكهربائية من خلال تنفيذ الخطط التشغيلية الملائمة والتأكد من جاهزية وقدرة محطات التوليد لاستيعاب الطلب على الطاقة الكهربائية المتوقعه خلال شتاء 2022/2023.


وأضافت الشركة في رد على أسئلة "الغد" أمس أنها من خلال مركز المراقبة والتحكم الوطني المعني بمواجهة الطلب على الطاقة الكهربائية في المملكة استكملت جميع أعمال الصيانة على شبكة النقل وكذلك جاهزية جميع الكوادر الفنية في الشركة في جميع محطات التحويل الرئيسية وعلى مدار الساعة خلال فترة الشتاء.


كما أكدت الشركة استعدادها لمواجهة الحالات الطارئة والتحديات التي تواجه نظام النقل الكهربائي خلال فصل الشتاء وكذلك التعامل مع أي مشكلة قد تطرأ على نظام النقل الكهربائي وخلال فترة زمنية قصيرة من خلال كوادرها وآلياتها التي ستكون منتشرة في جميع أنحاء المملكة.


وبينت كذلك أن الشركة أنجزت الكثير من التوسعات اللازمة على شبكة النقل وتعزيز محطات التحويل لتكون قادرة على استيعاب المزيد من الأحمال الكهربائية.


من ناحيتها، بينت مصادر في شركة الكهرباء الأردنية أمس أنها أنهت أتمتة عدد من محطات التحويل والغوالق الآلية ضمن مناطق امتيازها بهدف تسريع عمليات إعادة التيار الكهربائي عند حدوث أي انقطاع.


كما أنهت الشركة تنفيذ أعمال الصيانة الدولية للمحولات والشبكات واستبدال الأعمدة القديمة، وكذلك قص الأشجار المتقاطعة مع الشبكات لمنع تساقطها.


وبحسب إحصاءات وزارة الطاقة والثروة المعدنية فإن نسبة السكان المزودين بالكهرباء في المملكة تبلغ 99.9 %، فيما بلغ نصيب الفرد من استهلاك الكهرباء 1749 كيلو واط /ساعة مقارنة مع 1703 كيلو واط /ساعة في العام الماضي.

اقرأ المزيد :