قائمة الحكومة للسلع المخفضة: مادة للتهكم والسخرية والنقد اللاذع

123456
123456

حنين شريم

عمان - على مدى الساعات الماضية، كانت القائمة الحكومية المعلنة حول السلع التي تم تخفيض ضريبة المبيعات عليها، والبالغة61 مادة، للتندر والسخرية والتهكم، بل والنقد اللاذع.اضافة اعلان
وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي ردة فعل كبيرة تسخر من بعض السلع التي شملها قرار تخفيض ضريبة المبيعات عليها والذي أعلنت عنه الحكومة أول من أمس. وشمل قرار التخفيض لضريبة المبيعات سلع مثل الزواحف؛ بما فيها الثعابين والسلاحف، والتي حصدت حصة الأسد من التعليقات الساخرة على المواقع، كما كان هناك سلع لم يسمع بها المواطن من قبل مثل مرتديلا البط والأوز.
ورصدت "الغد" التعليقات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي حول السلع التي خفضت الحكومة ضريبة المبيعات عليها.
ووجه بعض المعلقين على صفحاتهم تعليقات لاذعة للحكومة بعد أن روجت للمواطنين بأن القرار يهدف إلى تخفيض على السلع الأساسية والتي بدت كثيرا بأقل من سقف التوقعات بل وصلت الى مسميات "مضحكة"، على حد تعبيرهم.
وسبق أن تعهد وزير المالية عزالدين كناكرية أمام اللجنة المالية بأن الحكومة تعمل على إعداد قائمة بالتخفيضات على السلع الأساسية، غير أن تلك القوائم شملها لغط كبير بالمفهوم بين ما يتناوله المواطن وما يحتاجه من سلع أساسية وموضوع الجمال.
وجاء في أحد التعليقات الموجهة للحكومة بعد نشر قائمة السلع"."… أنا ما بقدر اعيش بدون الكرز الحامض و"غيرها" و"شلاطيف الجمل" أنا كل يوم الصبح بوكل حبة كرز حامض مع شوية "غيرها". كما شملت بعض التعليقات التي عجت بها مواقع، بالقول "….المرة الجاي بدنا نعمل زرب سلاحف وافاعي مع لوكسيدات التيتاتيوم…هي رخصوها اخيرا".
وجاء في أحد، التعليقات هجوم واسع على الحكومة تعليقا على بند غيرها "أي أنه كان موجودا بند آخر والمدقق قام بشطب هذه البنود وكتب فوقها "غيرها" أي أنه يخاطب الشخص الذي قام بكتابة هذه القائمة ويقول له قم بتغيير هذا البند لكن مدخل البيانات تنبل وكتبها مثل ما هي".
وعن وجبات الطعام جاء في التعليق، "يعني الواحد صار يقدر يفطر قلاية افاعي مع بيض أقل ما فيها ويتغدا مقلوبة سلاحف شو بدكوا احسن من هيك". ووفق القائمة الرسمية التي خفضتها الحكومة وتعتبرها سلعا أساسية وفق إعلانها ومفهومها فإنها شملت الجمال.
جمال وحيوانات أخرى من فصيلته، وأرنب أليف وأرنب بري، وحيوانات حية… وزواحف (بما فيها الثعابين والسلاحف)".