"ورقامي" الريادية تحصل على تكريم دولي كمشروع يدعم التنمية المستدامة

53452778_1495737617227600_3203268480023396352_n
53452778_1495737617227600_3203268480023396352_n

إبراهيم المبيضين

عمان- في إنجاز جديد لبيئة ريادة الأعمال الأردنية، حصلت ورقامي "WARAGAMI" -الشركة الريادية الأردنية المتخصصة بالفنون الورقية (الأوريجامي والكويلينج)- أواخر الشهر الماضي على تكريم دولي من برنامج الأمم المتحدة للبيئة المكتب الإقليمي لغرب آسيا.اضافة اعلان
وكرم البرنامج الدولي التابع للأمم المتحدة شركة "ورقامي" التي أسسها الرياديان الأردنيان؛ ليث أبوطالب، وعايشة سلمان، كأحد المشاريع الشبابية التي تدعم أهداف التنمية المستدامة من خلال إيجاد حلول مبتكرة للقضايا البيئية في الأردن من خلال إعادة تدوير الورق والتي من شأنها التصدي للتغير المناخي.
وجاء التكريم خلال الندوة الإقليمية لمكافحة تلوث الهواء بالكربون الأسود التي عقدتها الأمم المتحدة للبيئة المكتب الإقليمي لغرب آسيا بالشراكة مع وزارة البيئة الأردنية في عمّان بحضور ممثلين عن 11 دولة عربية.
وقالت الشريك المؤسس في شركة "ورقامي" عايشة سلمان "إن الشركة حازت هذا التقدير عن مبادرتها التي أطلقتها خلال العام الماضي، وهي مبادرة تدعى "ركن ورقامي لإعادة تدوير الورق" بالتعاون مع منظمة اليونيسيف وميرسي كور"، لافتة الى أن هذه المبادرة تهدف لإعادة تدوير واستخدام الكتب المدرسية القديمة والدفاتر والمخلفات الورقية في المدارس وتحويلها لأشكال ومجسمات بالفنون الورقية.
وأكدت سلمان أن هذا التكريم يعطي الشركة الأردنية دفعة معنوية كبيرة لأهمية مبادرتها التي تعنى بالبيئة وبالتنمية المستدامة، مشيرة الى أن الشركة من خلال مبادرتها قامت بتدريب مجموعة من المعلمين على الفنون الورقية وكيفية استخدامها كوسيلة تعليمية تفاعلية داخل الصفوف الدراسية وتوفير حصص فن مجانية داخل المدارس من أجل تفعيل حصص الفن في المدارس وتعزيز رسالة "ورقامي" وهي الفن للجميع. وأوضحت سلمان أن "ركن ورقامي" يحتوي على الإرشادات التعليمية لعمل مختلف الأشكال الورقية بفن الأوريجامي والكويلينج، بالإضافة لإمكانية الدخول إلى مساق فن طي ولف الورق الإلكتروني بشكل مجاني الذي قمنا بإطلاقة على منصة إدراك بالتعاون مع مؤسسة الملكة رانيا والذي يحتوي على أكثر من 47 فيديو تعليميا للفنون الورقية وإعادة التدوير ضمن مستويات عدة.
وشركة "ورقامي"، التي سجلت كشركة في أيلول (سبتمبر) من العام 2016، وهي إحدى شركات أويسس 500 للصناعات الإبداعية، هي أول شركة في الشرق الأوسط تختص بالفنون الورقية "الأوريجامي والكويلينج" عن طريق تقديم صناديق تحتوي على جميع المواد والأدوات والكتيبات التعليمية باللغتين العربية والإنجليزية والتي تناسب مختلف الأعمار والمستويات، وتسعى الشركة لنشر الفنون الورقية بثقافاتها المختلفة في الشرق الأوسط ولتطوير الإبداع والصبر والمهارات الحركية عند ممارسي هذه الفنون من خلال تعزيز إنجازاتهم بمجال الفنون الورقية بتسليط الضوء عليها.
وعن آخر مستجدات الشركة، قالت سلمان "إن الشركة قامت مؤخرا بإطلاق منتجين جديدة في ورقامي للفنون الورقية "الأوريجامي والكويلينج" والذي يتيح للمستخدمين صنع أشكال الورود لفصل الربيع وأيضاً صنع حديقة الحيوانات".
وقالت "إن الشركة ستقوم خلال هذا العام بإطلاق محتوى تفاعلي باللغة العربية للفنون الورقية "الأوريجامي والكويلينج" عبر قناتنا على يوتيوب والمدونات الإلكترونية".
وأضافت سلمان "أن الشركة تطمح هذا العام للمزيد من الشراكات للتوسع بمبادرة ركن ورقامي لإعادة التدوير للوصول للمزيد من المدارس في المملكة في الشمال والجنوب لجعل الفن ضمن رسالتنا "الفن للجميع"".
والأوريجامي هو فن ياباني قائم على طي ورقة مسطحة لصنع مختلف الأشكال والتصاميم، أما الكويلينج فهو فن فرنسي قائم على لف الأشرطة الورقية بشكل حلزوني لصنع مختلف الأشكال
والتصاميم.