10 آلاف وظيفة مباشرة في قطاعي الاتصالات والبريد

figuur-i
figuur-i

إبراهيم المبيضين

عمّان – تظهر آخر الأرقام الرسمية الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بان عدد الوظائف المباشرة في قطاعي الاتصالات بفروعه الثلاثة الرئيسية: الثابت والخلوي والإنترنت، وقطاع البريد بلغ مع نهاية العام 2019 حوالي العشرة آلاف وظيفة مباشرة.اضافة اعلان
وذكرت الأرقام - التي نشرت مؤخرا ضمن التقرير السنوي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات عن العام 2019 بأن القطاعين يشهدان زيادة في عدد الوظائف المباشرة وخصوصا قطاع البريد الخاص الذي يشهد توسعا وطلبا ودخول شركات جديدة، حيث زاد نشاط مثل هذه الشركات وخصوصا في مجال خدمات التوصيل خلال فترة كورونا.
وأكدت الأرقام بان اجمالي عدد الوظائف المباشرة في القطاعين " الاتصالات والبريد" ، زاد بمقدار 2600 وظيفة مباشرة، وبنسبة تصل إلى 35 %، وذلك لدى المقارنة بعدد الوظائف المباشرة في القطاعين والمسجل في نهاية العام السابق 2018 والذي بلغ وقتها قرابة 7400 وظيفة مباشرة.
وهذه الأرقام تتحدث عن الوظائف المباشرة في القطاعين فيما تشير تقديرات بان كل وظيفة مباشرة في القطاعين تخلق قرابة 4 وظائف غير مباشرة.
وفي التفاصيل أوضحت الأرقام بان عدد الوظائف المباشرة في قطاعي الاتصالات والبريد في العام 2019 توزع على النحو التالي: 4224 وظيفة مباشرة في قطاع الاتصالات، و5321 وظيفة مباشرة في قطاع البريد.
وبالنسبة لقطاع الاتصالات لوحده ذكرت الأرقام بان قطاع الخلوي بشركاته الثلاثة الرئيسية سجلت مع نهاية العام 2019 أكبر عدد من الوظائف المباشرة في كل قطاع الاتصالات بحوالي 2246 وظيفة مباشرة.
وبحسب هذه الأرقام استحوذ قطاع الخلوي على 53 % من اجمالي عدد الوظائف المباشرة في قطاع الاتصالات لوحده.
وأظهرت الأرقام بان قطاع الهاتف الثابت استحوذ على نسبة تصل الى 34 % من اجمالي عدد الوظائف المباشرة في كل قطاع الاتصالات وبحوالي 1431 وظيفة مباشرة سجلت في نهاية العام 2019.
وأشارت الأرقام بان قطاع الإنترنت وخدمات الاتصالات الاخرى شكلت نسبة تصل الى 13 % من اجمالي عدد الوظائف المباشرة في قطاع الاتصالات وبحوالي 547 وظيفة مباشرة في نهاية العام 2019.
وبالنسبة لقطاع البريد فقد توزع اجمالي عدد الوظائف المباشرة فيه في نهاية 2019 على النحو التالي: 1059 وظيفة مباشرة في شركة البيرد الأردني وهي المشغل العام للبريد في المملكة، وحوالي 4262 وظيفة مباشرة في شركات البريد الخاص والتي بلغ عددها 126 شركة بريد خاص محلي ودولي.