23.4 مليار دولار العجز المتوقع في موازنة تركيا 2020

أنقرة - أقر البرلمان التركي ميزانية الحكومة لعام 2020 وتشمل زيادة في الإنفاق الدفاعي وتتوقع عجزا قيمته 138.9 مليار ليرة (23.4 مليار دولار).اضافة اعلان
وقالت وكالة الأناضول التركية الرسمية للأنباء إن البرلمان أقر ميزانية 2020 بموافقة 329 صوتا مقابل رفض 159. وتتضمن الميزانية أيضا زيادة في الإنفاق على الصحة والتعليم وتتوقع زيادة في الإيرادات. وتشمل الميزانية زيادة في الإنفاق على المشروعات الدفاعية ومتطلبات الجيش.
وفي 2019 توقعت الحكومة أن يكون العجز في نهاية العام 80.6 مليار ليرة. وقال وزير المالية براءت البيرق في تموز (يوليو) إن نسبة العجز إلى الناتج المحلي الإجمالي سيكون أقل من ثلاثة بالمئة على الرغم من تباطؤ الدخل.
ورفعت تركيا في أيلول (سبتمبر) توقعاتها للنمو الاقتصادي لعام 2020 لنسبة طموح بلغت خمسة بالمائة وخفضت توقعاتها لنسبة التضخم إلى 8.5 بالمائة مع اعتزام الحكومة التعافي سريعا من الركود وعدم وضع ضغوط إضافية على الميزانية.
وقال البيرق، وهو صهر الرئيس رجب طيب أردوغان، في عرض تفصيلي للخطة الاقتصادية وقتها إن الميزانية ستستخدم لتمويل ما وصفه بتحول اقتصادي قائم على الإنتاج.
وقال أردوغان في رسالة صوتية على مواقع التواصل الاجتماعي بعد إقرار الميزانية إن الخطوة أساسية لتحقيق الأهداف التي وضعتها حكومته للبلاد في العام 2023. - (رويترز)