90 شركة أردنية ناشئة تتقدم لبرنامج "touchdown"

إبراهيم المبيضين

عمان- قال مدير مركز الملكة رانيا للريادة محمد عبيدات أمس: "إن إجمالي عدد الشركات الناشئة التي تقدمت بطلبات لبرنامج إقامة رياديي الأعمال في الولايات المتحدة الأميركية " touchdown" بلغ 90 شركة ناشئة".اضافة اعلان
وبين عبيدات في تصريحات صحفية لـ"الغد" أن باب استقبال الطلبات للبرنامج قد أقفل مؤخرا، وسيجري العمل على فلترة الطلبات المقدمة للبرنامج الذي ينفذ بالتعاون بين مركز الملكة رانيا للريادة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وحاضنة أعمال iPARK بدعم من سفارة الولايات المتحدة في الأردن.
وقال: "سيجري بعد عملية الفلترة اختيار 16 شركة ناشئة أردنية من بين 90 شركة لخوض غمار البرنامج وعلى دفعتين، 8 شركات في كل دفعة".
ولفت إلى أن البرنامج الذي أطلق في الربع الأخير من العام الماضي بالتزامن مع الأسبوع العالمي للريادة يستهدف الشركات الناشئة والريادية التي تأسست في الأردن والقابلة للنمو والتوسع ومن كل القطاعات.
وبين عبيدات أنه بعد دراسة الطلبات من قبل "آي بارك" ومركز الملكة رانيا للريادة، سيتم تأهيل 16 شركة ناشئة لبرنامج تسريع أعمال إذ يتم العمل مع الشركات المشاركة ببرنامج "توسع الأعمال" لبناء خطط إستراتيجية للتوسع في السوق الأميركية.
وأشار إلى أهمية البرنامج الجديد في التغلب على تحدي الوصول الى هذه السوق، إذ ستحظى الشركات المستفيدة من البرنامج بدعم مالي إلى جانب الإرشاد والتوجيه والمساعدة في بناء خطة التوسع والوصول إلى السوق الأميركية وتشبيكها بمسرعات وبرامج دعم ريادة في أميركا.
وقال: "الشركات التي سيجري اختيارها ستخضع لبرنامج محلي في الأردن يمتد 3 أشهر وبعدها سيتم اختيار عدد من المشاركين للسفر إلى الولايات المتحدة الأميركية والبدء بخططهم الاستراتيجية للتوسع وبناء علاقات وشراكات مع السوق الأميركية".
وأكد أن البرنامج يتخلله سلسلة من التدريبات المتخصصة في المواضيع المحورية لبناء الشركات إضافة إلى تشبيكهم مع حاضنات وريادي الأعمال من الولايات المتحدة الأميركية. ويهدف برنامج إقامة رياديي الأعمال في الولايات المتحدة الأميركية " touchdown" الذي تقدر موازنته بنحو 440 ألف دولار مقدمة كدعم للبرنامج من سفارة الولايات المتحدة الأميركية في عمان إلى مساعدة 16 شركة ناشئة أردنية للوصول إلى السوق الأميركية وبناء شراكات وإجراء دراسات للسوق بهدف التوسع.