افتتاح مهيب لجناح الأردن "ضيف شرف" معرض القاهرة الدولي للكتاب

WhatsApp Image 2023-01-31 at 4.57.47 PM
WhatsApp Image 2023-01-31 at 4.57.47 PM

أعربت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، عن سعادتها لاختيار الأردن "ضيف شرف" لمعرض القاهرة الدولي لهذا العام، وأنه فخر لأي بلد المشاركة به، وهو فرصة عالمية لعرض الثقافة الأردنية أمام ثقافات العالم، وأن اختيار الأردن ضيف شرف المعرض يمثل تتويجا للعلاقات الثقافية الممتدة بين البلدين الشقيقين.

اضافة اعلان

جاء ذلك خلال افتتاح رئيس مجلس وزراء جمهورية مصر العربية الدكتور مصطفى مدبولي بحضور السفير الأردني بمصر، جناح المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين الذي يقام برعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وقالت النجار: إن وزارة الثقافة الأردنية اختارت عنوان "الأردن حضارة الماضي وإبداع المستقبل" ليكون شعاراً للمشاركة الأردنية في أعمال المعرض ليدلل على استمرارية الإنجاز والإنتاج الثقافي والفكري للمملكة، ولتكون الثقافة جسراً رابطاً بين الماضي والمستقبل، ومن وحي أهميتها في رفد الحضارة بإبداعات يرسمها الساهمون في حقل الثقافة والآداب والفنون.

وأكدت النجار إن الأردن متجذر في عالمه العربي وثوابته الوطنية، وفخورون بالعلاقات الاستثنائية التي تربطنا مع مصر، ما يعكس التنسيق الدائم والمشترك، والتطلع لمزيد من التواصل والتشارك بكل ما يتصل بالإبداع والابتكار العربي، مؤكدة النجار أن علاقتنا الثقافية مستمرة بين مصر والأردن، وصمود علاقتنا تعني صمودًا لشعوب المنطقة بالكامل.

وأضافت إننا نقف على أرض صلبة تمتد لآلاف السنين من الحضارات وقصة صمود استثنائية، والأردن المعاصر احتفل بمئويته الأولى ويعبر بأمل إلى المئوية الثانية، ورؤيتنا تركز على أننا نريد «أردن مُنتج» وتواصلي ومبدع وعقلاني، وفي الوقت نفسه متجذر في إقليمه ومنطقته، صادق مع ثوابته، ضمن تجديد كل ما يتصل بالصناعات الإبداعية الثقافية، وقريبا سيرى الجميع رؤيتنا للسردية الوطنية وتجديدنا الدائم من خلال مفهوم الريادة والثقافة والإبداع والابتكار.

السردية الأردنية

وأكدت النجار إننا نقدم في الجناح الأردني بمعرض الكتاب السردية الأردنية، وتصميم الجناح لا يتعلق بالثقافة فحسب وإنما يتسق مع هويتنا، فالثقافة ليست مشروع كتاب ولكن تصميمًا لمستقبل من منطلق رؤية متجذرة.

وكان مدبولي، استمع إلى شرح حول مشاركة الأردن حول الحركة الثقافية بالأردن والإصدارات الخاصة المعروضة لدور النشر الأردنية المشاركة بالمعرض، وبعض الإصدارات التي تعكس عمق الثقافة الأردنية في المجالات الأدبية والفكرية.

وتجول في الجناح الذي تزين الجناح بصور ملوك بني هاشم، وأبرز الكتاب والمفكرين الأردنيين المساهمين في الحركة الفكرية والأدبية الثقافية العربية، وعرض لجماليات المكان الأردني ومرافقه السياحية والأثرية والثقافية بمصاحبة أناشيد التي تعكس الثقافة والتراث والتاريخ الأردني، والهوية الأردنية.

دعوة للمشاركة في مهرجان جرش

إلى ذلك استقبلت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة هيفاء النجار، التي أشادت بالمشاركة الأردنية بالمعرض، واصفة المشاركة أنها أضافت للمعرض ثراءً حضاريًا، وزخمًا ثقافيًا متميزًا، وهو ماظهر بوضوح في جناح الأردن المتفرد الذي عبر عن هوية المملكة الأردنية وماضيها العريق وهويتها.

وتناول اللقاء بحث آفاق التعاون المستقبلية بمجالات الثقافة المختلفة وخطط البلدين لدعم الصناعات الثقافية الإبداعية، ودعم صناعة النشر.

أكدت النجار عمق العلاقات التي تربط المملكة الأردنية الهاشمية بجمهورية مصر العربية لجهة التاريخ العريق عميق الجذور من العلاقات الثنائية على الصعيدين الشعبي والحكومي.

وقالت النجار إن الحكومة الأردنية، منذ اللحظة الأولى لإعلان الأردن ضيف شرف لمعرض القاهرة للكتاب، بدأت في التعاون والتنسيق بين الوزارات المعنية والعمل على إخراج المشاركة في أعلى صورها من حيث المضمون الثقافي و تقديم الكتاب والمثقفين الأردنيين في صورة تليق بالثقافة والحضارة الأردنية وكذلك بأهمية وقيمة المعرض في مصر، لأنه يُعد فرصة عالمية لعرض الثقافة الأردنية أمام ثقافات العالم المشاركة بالمعرض. معربة عن إعجابها بما شاهدته من إبداع في معرض القاهرة للكتاب مثمنة للحكومة المصرية ووزارة الثقافة وللقائمين على المعرض جهودهم.

ووجهت النجار الدعوة لتكون مصر ضيف شرف الدورة القادمة من مهرجان جرش للثقافة والفنون 2023.

البرنامج الثقافي والفني

برنامج ضيف الشرف الذي يتواصل حتى السادس من الشهر المقبل يتكون من ثلاثة محاور، هي: جناح الكتاب، والذي تم تصميمه ليُمثل رؤية المشروع الثقافي الأردني والبعد الاقتصادي الثقافي، والأمن الاجتماعي والبعد الإبداعي بكل ما تعنيه كلمة إبداع من معنى.

كما يشتمل البرنامج الثقافي الذي يقام في إطار المعرض على مشاركة (85) كاتبًا وشاعرًا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزع حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين (23) ندوة ومحاضرة، و(4) عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و(3) قراءات قصصية و(3) امسيات شعرية.

ويشارك في البرنامج الثقافي الكاتب جلال برجس، والشاعر موسى حوامدة، والشاعرة مها العتوم، والشاعر أكرم الزعبي، والشاعر عليان العدوان، والشاعر عدي الزبيدي، والشاعر شوكت البطوش”.

وفي مجال العلاقات السياسية والدبلوماسية الأردنية المصرية، يشارك السفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة، ويقدم الدكتور مهند مبيضين ندوة تحت عنوان “رسائل ملكية: الأردن ومصر بين الأعوام 1921 – 1946”.

ويشارك الدكتور محمد السعودي، والدكتور الفجاوي، ندوة تحت عنوان: “بين ناصر الدين الأسد وطه حسين”، وتحت عنوان “غالب هلسا وتيسير السبول وأثرهما في الرواية العربية”، يشارك الدكتور شكري عزيز ماضي، والدكتور سليمان الأزرعي.

ويتكون المحور الفني من عروض تراثية لفرقة أمانة عمان وفرقة طارق الجندي، بالإضافة إلى عروض مسرحية غنائية للأطفال وغيرها، منوها إلى أن الأردن ذاهب إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب لعرض ثقافته وتراثه للعالم في هذا المحفل الثقافي الدولي.

وتمثلت المشاركة الأردنية بالتعاون بين مؤسسات القطاع العام والخاص، بحضور للديوان الملكي العامر، مركز التراث، رئاسة الوزراء، وزارة الثقافة، وزارة الاتصال الحكومي، وزارة السياحة والآثار، هيئة تنشيط السياحة، أمانة عمان الكبرى، مؤسسة عبد الحميد شومان، واتحاد الناشرين الأردنيين..

ويشارك في معرض القاهرة للكتاب هذا العام 1047 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا، من 53 دولة، وتشتمل على 500 فعالية ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية.