الزنك وحالات الاكتئاب.. ما الصلة بينهما؟

33
33
ترجمة: حلا محمود مصطفى عدم الحصول على ما يكفي من معدن الزنك يلعب دورًا مهمًا في التسبب بالاكتئاب لدى بعض الأشخاص. يتوفر الزنك في المحار واللحوم والمكسرات ومنتجات الألبان وبعض الأطعمة الأخرى. تشير الدلائل الناشئة إلى أن بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب يكون أداءهم أفضل إذا تلقوا مكملات الزنك المؤقتة مع تناول مضادات الاكتئاب أو الحصول على أنواع أخرى من العلاج، وفق ما نشر على موقع verywellhealth.com.

ما الزنك؟

الزنك: هو أحد المغذيات الدقيقة التي يحتاجها جسدك للحصول على صحة أفضل. تشير كلمة “المغذيات الدقيقة” إلى المواد التي يحتاجها جسدك للعيش، ولكن بكميات صغيرة فقط. يعد الزنك جزءًا مهمًا من بين مئات البروتينات المختلفة في جسدك. لذلك إذا لم يكن لديك ما يكفي من الزنك، فقد لا تعمل هذه البروتينات بالشكل الصحيح. تعرف على أهمية الزنك لصحتك تلعب بعض هذه البروتينات أدوارًا مهمة في أداء الدماغ والجهاز العصبي، حيث تقوم على تنظيم النواقل العصبية وهي مواد كيميائية ترسل إشارات مهمة توجد في دماغك وجهازك العصبي.

كيف يمكن أن يلعب الزنك دورًا في الاكتئاب؟

يلعب الزنك دورًا مهمًا في تخفيف الالتهاب الزائد في الجسم (وهو جزء من استجابة جهازك المناعي للإصابة والمرض). ويعتقد أيضًا أن الالتهاب الزائد قد يؤدي إلى تفاقم الاكتئاب لدى بعض الأشخاص. لذلك، قد يكون هناك ارتباطا بين الزنك والاكتئاب أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب لديهم كميات أقل من الزنك في دمائهم مقارنة بالأشخاص غير المصابين بالاكتئاب. علاوة على ذلك، فإن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الزنك يميلون إلى الإصابة بأشكال أكثر حدة من الاكتئاب. قد يؤدي الإجهاد أيضًا انخفاض كميات الزنك والمغذيات الدقيقة الأخرى في الجسد للإجهاد طويل الأمد أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب. لذا، فإن بعض العوامل الأساسية نفسها التي تسبب الاكتئاب قد تتسبب أيضًا بانخفاض مستويات الزنك، مما قد يجعل الاكتئاب أسوأ.اضافة اعلان