العبداللات وشرارة يسدلان ستار "جرش" بألوان المحبة والفرح

الفنان عمر العبداللات- (من المصدر)
الفنان عمر العبداللات- (من المصدر)

أحمد الشوابكة

جرش- نسج صوت الأردن الفنان عمر العبداللات وصاحبة لقب "ذا فويس- أحلى صوت" الفنانة الأردنية نداء شرارة، ألوان الفرح والبهجة، ليصنعا منها أثواباً تليق بجمهور المسرح الجنوبي خلال تقديمهما حفلاً كل على حدة، مساء أول من أمس، في ختام فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في نسخته الخامسة والثلاثين، التي استمرت (10) أيام متتالية.اضافة اعلان
كعادته، أشعل الفنان عمر العبداللات مدرجات المسرح الذي امتلأ بالتصفيق الحار، وهتاف الجمهور الذي لم ينقطع طيلة وصلته الغنائية، التي قدم فيها اللون العاطفي والوطني من أغانيه الحديثة والقديمة، وبدأ وصلته بأغنية "يا سعد"، قائلاً "أتمنى لكم ليلة ممتعة وسعيدة لجميع الحضور"، متابعاً وصلته بمجموعة من الأغاني الخاصة به، منها "حبك واصل فوق الحد"، و"عربي عربي أبو حسين".
ليتجه العبداللات صوب الفلكلور الأردني بتقديمه "الدحية الأردنية" التي تفاعل معها الجمهور وسط ترديد الكلمات واللحن والتراقص الذي ألهب جنبات المسرح، ليتبعها بغناء موال "لا راقت بيني وبينك والله الدنيا كلها تروق.. والله نظرة من العين تسوى قصر بدابوق".
ليعود العبداللات ويسبح في أحضان الفلكلور الأردني خلال تقديمه وصلة غنائية بدأها: "نزلن على البستان"، "لوحي بطرف منديلك"، "حبحبني عالخدين"، "عالعين موليتين"، "بالله تصبوا هالقهوة"، "مرعية يالبنت"، "وساري سار الليل"، وذلك بمرافقة الفرقة الاستعراضية الخاصة به التي قدمت رقصات ودبكات أردنية عدة.
وتابع العبداللات بغناء موال "يا عم بيني وبين ولفي مسافات.. علمني اكتب معاني وعبارات ورسايل"، وتبعها بأغنية "قطع عالمجوز والربابة"، لينهي الحفل الجماهيري بأغنية "جيشنا جيش الوطن".
ويذكر أن الفنان عمر العبداللات من مواليد 1972، بدأ مشواره الفني وهو لم يتجاوز الثانية عشرة من عمره، حيث كان هذا المشوار مقتصراً على المشاركة في النشاطات الفنية في مدرسته والمنطقة التي يقطن بها، واستطاع خلال هذه المرحلة أن يلفت الأنظار لنفسه على الصعيد المحلي.
ويعد العبداللات من أكثر الفنانين الأردنيين والعرب مشاركة في مهرجان جرش على مدار أعوام طويلة وكانت آخر مشاركاته في المهرجان العام 2019، إضافة إلى أنه شارك بمجموعة كبيرة من المهرجانات والحفلات داخل وخارج الوطن ومنها: مهرجان قرطاج، مهرجان بابل، مهرجان تدمر، مهرجان دبي للتسوق، مهرجان أبوظبي السينمائي، مهرجان الدوحة، مهرجان الريان، مهرجان سوق واقف، مهرجان القرم في سلطنة عمان، مهرجان الربيع في الإمارات، مهرجان عكاظ في السعودية، مهرجان سبسطية في فلسطين، مهرجان الدار البيضاء في المغرب، مهرجان صلالة في مسقط، مهرجان أوربت الأول، مهرجان الطفل العربي، مهرجان الفحيص، مهرجان الأزرق، مهرجان الكرك، مهرجان القرية العالمية، مهرجان الأردن الأول، مهرجان صيف عمان، ومهرجان الروابي في فلسطين.
كما شارك في معظم النشاطات الفنية التي تهم قضايا الأمة العربية مثل: أوبريت الحلم العربي، أوبريت صوت السلام، أوبريت كلنا بنكمل بعض، أوبريت بغداد لا تتألمي، أوبريت يا بلدنا، أوبريت عمان في القلوب، أوبريت الضمير العربي، أوبريت كلنا بنحب الحياة، أوبريت أبواب القدس، أوبريت يا بخت اللي منك، كما وقام بغناء مجموعة من الأغاني القومية للعراق ولبنان وفلسطين وليبيا ومصر والإمارات والسعودية، وركز على دعم جمعيات ومستشفيات سرطان الأطفال والشلل الدماغي ومرضى السكري وذوي الإعاقة، كما ركز في عمله على تبني قضايا الشباب، وأقام لهم العديد من الحملات التوعوية والتثقيفية، كما وأسهم في العديد من المبادرات الرسمية والخاصة في الأردن والوطن العربي.
والعبداللات له رصيد وافر من الأغاني؛ حيث إن ألبوماته الغنائية حققت مبيعات واسعة نظراً لما تتضمنه من إبداعات غنائية وموسيقية يزخر بها المشهد الموسيقي الأردني والعربي، وأصدر مجموعة من الألبومات الخاصة وهي: "لا تهجريني، يا سعد، حان وقت السفر، حيالله هالطول، أردنيات، قلبي شفوق، غرتني الأيام، حبوبي، أتوسل، عمر 2004، ما تركتك، توحشني، الوداد، تعاليل، صفي النية، خد الرمان، وعالبابا".
كما كان للوطن والعلم والقائد نصيـب كبير من عمر وأعطى اهتماماً كبيراً بالأغنية الوطنية التي شكلت حلقة وصل كبيرة بينه وبين جمهوره الأردني الكبير؛ حيث صدر له مجموعة من الألبومات الوطنية ومنها: "هاشمي، جيشنا، غز البيارق، دار الهواشم، عمريات 1، عمريات 2، عمريات 3، دير بالك عبلادك، المحافظات، هوانا هاشمي، سكر ع سكر، حنا الأردنيين، عمر 2015، عمر 2016، يا مرحبا ويا هلا، المنتخب، ومن النهر إلى البحر".
ومن أبرز المحطات في سجل العبداللات الفني قيام جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بتكريمه بوسام الحسين للعطاء المتميز تقديراً له على الجهود المتميزة التي يبذلها في الحفاظ على الأغنية والتراث الأردني ونشرها في أنحاء الوطن العربي، وقد تم اختيار العبداللات سفير الشباب لقضايا السكان، وتم تكريمه من قبل مؤسسة "شخصية العام" بلقب شخصية العام 2014، وحصل العبداللات على جائزة أفضل عمل فني غنائي للقدس عن أغنيته "قدس الأوطان" التي كتب كلماتها ولحنها، وقد تم تكريمه من قبل سمو الأميرة منى الحسين بدرع جائزة "أركون" العالمية العلمية في مجال الصحة من ولاية واشنطن.
وأبدعت صاحبة أحلى صوت الفنانة نداء شرارة، بمصاحبة فرقتها الموسيقية بقيادة الفنان همام عيد، في تقديم وصلتها الغنائية التي بدأت فيها حفل الختام لفعاليات جرش بباقة من أغانيها الخاصة والأغاني القديمة لعدد من المطربين العرب لتبحر الجمهور بصوتها الطربي الدافئ الرزين إلى عوالم الطرب الأصيل.
ونسجت شرارة ألوان الفرح والبهجة، خلال اعتلائها خشبة المسرح وسط تفاعل الجمهور من خلال تقديمها أولى أغانيها باللون الوطني بعنوان "ابن النشامى" التي سببت ضجة في المدرجات وجنبات المسرح، ما زاد من اندماج الحضور إلى تقديم مجموعة من الأغاني لفنانين ومطربين عرب منها: "أنا مو ولهان أنا" للفنان الكويتي عبدالله رويشد، و"وياه دي أحلی حياه"، للفنان المصري عمرو دياب، "سهرانه انا" و"سيرة الحب" لكوكب الشرق أم كلثوم، وبناء على طلب الجمهور دندنت أغنية "حكايتي مع الزمان".
وتابعت شرارة الحفل بأغنية "رضا والله وراضيناك" للفنان السعودي طلال سلامة، وأغنية "سواح" للمطرب المصري الراحل عبد الحليم حافظ، وأيضا: "بس يقبرني"، "حبيتك بالتلاته"، "بعدو عطرك"، "دنيا الوله"، و"قالهالي" من أغانيها الخاصة.
ويشار إلى أن الفنانة الأردنية نداء شرارة حازت على لقب "ذا فويس- أحلى صوت"؛ النسخة العربية من برنامج اكتشاف المواهب في موسمه الثالث، حيث اختارت شرارة وقتها فريق شيرين عبد الوهاب.
وبدأت شرارة الغناء وهي في سن الخامسة عشرة؛ حيث لم تلتفت كثيرا لموهبتها وصوتها الدافئ، وبعدها بدأت شرارة تدندن مع نفسها، وأمام أفراد عائلتها ومع صديقاتها، ومن ثم معلماتها في المدرسة اللاتي أشدن بأدائها الأغاني الوطنية، تلاه انضمامها لفرقة عمون للفنون والتراث، ووقفت على خشبة المسرح، وغنت العديد من الأغنيات الأردنية في حفلات ومناسبات عدة حظيت بإعجاب الحضور، إلى جانب مشاركتها في العديد من المهرجانات.
وفي نهاية الحفل الذي أسدل ستارة فعاليات مهرجان جرش لهذا العام، كرم وزير الثقافة علي العايد الفنان العبداللات بدرع المهرجان، وكرم مدير المهرجان مازن قعوار الفنانة نداء شرارة بدرع المهرجان، تقديراً لمشاركتهما في إنجاح فعالياته.

الفنانة نداء شرارة- (من المصدر)