العدد 329 من مجلة "وسام" محاكاة للطموح والمستقبل

الغلاف - (من المصدر)
الغلاف - (من المصدر)

عمان - الغد - صدر عن وزارة الثقافة العدد 329 من مجلة الطفل المصورة "وسام"، وحمل هذا العدد محور "الطموح وآفاق المستقبل". على غلاف المجلة تظهر العناوين الفرعية: الأمنيات الطائرة، على طريق الإبداع، الزرقاء، مهمة ديمة، التاكسي الطائر، سأحقق أحلامي.اضافة اعلان
وأكد مدير التحرير محمد جمال عمرو في مقدمة المجلة أهمية الحلم وجماله وضرورته بالنسبة للأطفال وتنوع أمنياتهم في مستقبل مشرق بطموحاتهم التي تتحقق بالعمل والجد والقراءة والتفاؤل.
من سيناريو يوسف البري ورسم راشد الكباريتي، هناك "الأمنيات الطائرة" التي يكتبها وسام وعائلته على شكل طائرات ورقية، كنوع من التعبير الجميل عن الأحلام التي يضمها معرضا متميزا بالفرح.
ومن قصة انتصار عباس ورسوم راشد الكباريتي تظهر قصّة "عصفور النار"، وضرورة الرأفة بالحيوانات الأليفة وعدم صيدها وترويعها بين أطفالها، على شكل حوارية اشترك فيها الصياد والعصفور والغزالة والأسد والنمر وبقية الحيوانات.
وفي "خارج الصندوق" من تأليف ندى عطاري، الطفل شادي النجار يشتغل على منبه بلا صوت، كمخترع صغير يطمح إلى مستقبل ناجح، وكذلك ابتكار الطالبتين أمل الفهود وفاطمة زغب من مدرسة أريحا الثانوية عصا ذكية للمكفوفين.
وفي زاوية "التصوير بالهاتف الجوال" مع الفوتوغرافي سقراط قاحوش، موضوع "الزوم" وتكبير الأزهار والأشياء الصغيرة في الطبيعة وكذلك تقريب الأسخاص على المسرح.
ومن أشعار علي البتيري ورسوم بيداء محمد علي، قصيدة "عندي طموح" التي تصور فرحة الطفل بمدرسته ومواظبته على الدراسة.
ومع عالم التسلية والفنون التي أعدها ورسمها صدام العملة، هناك ألغاز طريق المتاهات واكتشاف الفروقات والحلول وتلوين الصور، وفي موضوع "على طريق الإبداع" الذي كتبته ديما الرجبي، قصة الطالبة حلا العتوم ذات الاثني عشر ربيعًا بمدرسة وادي الدير الغربي بجرش واهتمامها بمبادرات توعوية وقصصية في الفريق الإذاعي لمركز زها الثقافي.
ومن إشراف منير الهور ورسوم راشد الكباريتي، يظهر "نادي وسام"، مع تفضيلات لأطفال من محافظات المملكة، في مهنة المستقبل بين التمريض والفن والطب والمحاماة وغيرها من الطموحات.
كما في العدد قصيدة "الزرقاء" للشاعر يوسف حسن ناجي بكل تاريخها الوطني والعلمي، كما هنالك "مساهمات الأصدقاء" في قصة "صديقتي الحمامة" للطالبة سعاد زواهرة، وحكاية المثل "أخرس مثل السمكة" من إعداد غنى أبو مسامح، وموضوع "الحديقة الجميلة" لريماس طايع.
وفي زاوية "مكتبتي"، ملخصًا أعده نضال برقان عن المسرحية الكوميدية الهادفة "مهمة ديمة" للكاتب يوسف البري. كما في "كرز وخرز" من إعداد ورسم تسنيم سالمي، مع طريقة عمل نحلة بأدوات بسيطة.
وفي "علوم وتكنولوجيا" من كتابة خنساء النسور ورسوم راشد الكباريتي، قراءة لطموح البشرية إلى التاكسي الطائر.
أما في "مسرح وسام"، من تأليف ريما برغوثي ورسوم أيمن غرايبة؛ فمسرحيّة "سأحقق أحلامي"، في حوار بين عصفورين وطفل حول الطيران الذي يرمز إلى تحقيق الطموح.
وتحت عنوان "أعرف مدينتي"، كتبت ميمونة الشيشاني عن مدينة الزرقاء وجمالها وتنوع سكانها ومعالمها الوطنية والتاريخية والعسكرية، لنكون مع الألعاب الشعبية الأردنية التي شارك بها في هذا العدد د.أحمد شريف الزعبي من رسوم إخلاص الزغاتيت.
واشتمل العدد أيضًا على زاوية "ظرفاء العرب" وطرائف "أشعب" من إعداد ورسوم نضال البزم، وزاوية "نجوم ساطعة" بمشاركة دينا بدر علاء الدين، حول الشاعر الأردني الراحل حسني فريز، ليختتم العدد بقصيدة "كن نهرًا" للشاعرة بيان الصفدي، من رسوم عامر زهدي.