المشي أثناء النوم.. اضطراب يصل حد الانتحار

المشي أثناء النوم- تعبيرية
المشي أثناء النوم- تعبيرية

خلصت دراسة نُشرت في مجلة JAMA Pediatrics الطبية إلى أن 29٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و 13 عاماً سيواجهون نوعاً من نوبات السير أثناء النوم، حيث تصل ذروتها بين سن العاشرة والثالثة عشر. يُقدر بحث من كلية الطب بجامعة ستانفورد أن 3.6٪ من البالغين في الولايات المتحدة - أو أكثر من ثمانية ملايين شخص - يعانون بانتظام من هذه الظاهرة الغريبة. كما يؤكد استشاري الأعصاب وطبيب النوم الدكتور أنجوس نيسبت لصحيفة Live Science: يمكن أن يكون سبب المشي أثناء النوم مرتبطاً بالقلق والتوتر، أو حتى عادات النوم الخاطئة. وعلى الرغم من أن هذا الاضطراب أكثر شيوعاً عند الأطفال، إلا أنه قد يمثل مشكلة بالفعل في مرحلة البلوغ.

اضافة اعلان

 

اضطرابات سلوكية

وفقاً للمؤسسة الوطنية الأمريكية للنوم، فإن المشي أثناء النوم هو اضطراب سلوكي ينشأ أثناء النوم العميق وينتج عنه المشي أو أداء سلوكيات معقدة أخرى. إلى جانب الرعب الليلي وصرير طحن الأسنان والتبول اللاإرادي، فإن المشي أثناء النوم هو مجموعة من اضطرابات النوم تسمى "باراسومنياس"، وعادةً ما تحدث أثناء مرحلة النوم العميقة، أو ما يسمى نوم حركة العين غير السريعة، وهو القدرة على النوم مع نصف واحد من الدماغ في حين بقاء النصف الآخر في حالة تأهب. عندما تحدث نوبة السير أثناء النوم، قد يفتح النائم عينيه ويبدو مرتبكاً قبل النهوض من فراشه والسير في أرجاء غرفته أو منزله. وعلى الرغم من أن النائم يفتقر إلى الوعي الكامل، فقد يستمر في الانخراط في نوع السلوكيات الروتينية التي قد يمارسها عادة خلال النهار، من فتح النوافذ إلى تناول الطعام، وارتداء الملابس إلى إعادة ترتيب الغرفة. حتى أنهم قد يتبولون في أماكن غير معتادة.

 

كيف تتوقف عن المشي أثناء النوم؟

إذا كنت تمشي أثناء نومك، فإليك بعض الخطوات التي يجب اتخاذها:
  • ركز على عادات النوم الصحيحة واخلق روتين للنوم والاستيقاظ في نفس الوقت تقريباً كل يوم.
  • ابحث عن طرق للاسترخاء وجرب حماماً دافئاً قبل النوم.
  • اخلق بيئة آمنة، خاصةً للأطفال الذين يمشون أثناء النوم. قم بإخفاء الأدوات الحادة، وأغلق الأبواب والنوافذ.
  • اسأل طبيبك عن الخيارات الأخرى إذا استمرت المشكلة.
  •  

متى تحتاج لزيارة الطبيب؟

العلاج ضروري إذا كان سلوك السائر أثناء النوم يثبت أنه ليس فقط مدمراً لحياته وحياة أسرته ولكن أيضاً إذا أصبح خطيراً. في يونيو 2010، على سبيل المثال، كتبت صحيفة نيويورك تايمز قصة مصمم شاب يدعى توبياس وونغ، وجد ميتاً في منزله في مدينة نيويورك حيث شنق نفسه على ما يبدو أثناء الليل. كان لدى وونغ تاريخ من حوادث السير الخطيرة أثناء النوم، وكان شريكه في السكن مقتنعاً بأنه قد انتحر خلال إحدى هذه النوبات. إذا كنت قلقاً بشأن السير أثناء النوم، فعليك طلب المشورة من طبيبك في المقام الأول. قد يعطيك فحصاً جسدياً لمحاولة التخلص من احتمالية حدوث اضطرابات نوم أخرى أو حتى نوبات الهلع. المصدر: Live science

 

اقرأ المزيد: