تشبه رائحة الزبدة.. ماذا تفعل إذا صدرت رائحة حلوة من سيارتك؟

6-28
6-28
أحد أنواع الرائحة التي تريد دائمًا أن تأخذها على محمل الجد هو الرائحة الحلوة في السيارة. ونقصد بالحلوة الرائجة التي يصفها البعض على أنها مثل الزبدة أو القرفة، وليست الرائحة الزكية. وبغض النظر عن الوصف، عادةً ما تعني الرائحة الحلوة أن سائل التبريد لديك يتسرب. ويعد اكتشاف تسرب سائل التبريد مبكرًا أمرًا ضروريًا لإنقاذ سيارتك من فشل المحرك. فأنت لا تعرف أبدًا مدى السرعة التي سيصبح بها التسرب أكثر خطورة.

دور سائل التبريد

سائل التبريد، المعروف أيضًا باسم مضاد التجمد، هو السائل الموجود في سيارتك الذي ينظم درجة حرارة المحرك. فهو يمنع الأجزاء في المحرك من السخونة الشديدة، ويمنع تجمد نظام التبريد في الشتاء. فعندما يعمل نظام التبريد الخاص بك بشكل صحيح ، لا توجد رائحة مرفقة. ولكن عندما تبدأ في ملاحظة الرائحة الحلوة لسائل التبريد في سيارتك أو حولها، فهذه علامة على تسرب سائل التبريد. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة محرك سيارتك.

مخاطر إضافية

إذا لم يكن احتمال تعطل المحرك مخيفًا بدرجة كافية، فإن سائل التبريد يعتبر شديد السمية ويحتوي على مركب الإيثيلين جلايكول التي بدورها تعتبر مادة سامة. في حين أنه من غير المحتمل أن يتمكن شخص بالغ من تناول ما يكفي من هذا السائل لإحداث الكثير من الضرر، فإن الأطفال الصغار معرضون أيضًا للإصابة، وقد تؤدي الكمية الصغيرة بقدر ملعقة كبيرة إلى إصابتهم بشدة. في السياق عينه قد يكون سائل التبريد خطراً أيضًا على الحيوانات. فيمكن أن تؤدي كمية 200 مللتر فقط إلى قتل كلب، كما يمكن أن تقتل نصف ملعقة صغيرة قطة متوسطة الحجم. وتذكر أنه بسبب الرائحة الحلوة للمبرد، قد تنجذب الحيوانات والأطفال إليه. لذلك احتفظ دائمًا بحاويات سائل التبريد مغلقة بإحكام، وخزنها حيث لا يستطيع الأطفال والحيوانات الأليفة الوصول إليها. وفي حالة انسكاب بعضها، تأكد من تنظيفها جيدًا بالماء والصابون والتخلص منها بأمان.

طريقة التصرف الصحيحة

من المهم التعامل مع تسرب سائل التبريد على محمل الجد لأن السخونة الزائدة يمكن أن تؤدي في النهاية إلى عطل كارثي في ​​المحرك، اعتمادًا على مدى خطورة هذا التسرب. ويمكن أن يحدث هذا بمرور الوقت أو يمكن أن يحدث بسرعة كبيرة. في كلتا الحالتين، سيؤدي إلى عطل في المحرك أو حتى تعطل المحرك أثناء القيادة، مما قد يتسبب في وقوع حادث ويؤدي إلى إصابة خطيرة. وهنالك العديد من الأسباب المختلفة التي يمكن أن تكون وراء تسرب سائل التبريد مثل ثقب في المبرد أو تشققات في مواسير وأنابيب التبريد أو عطل في مضخة المياه أو تسرب من غطاء علبة المياه، أو من علبة المياه نفسها. وإذا لم تكن ملماً بميكانيك السيارة، اصطحب سيارتك إلى أحد مراكز الصيانة على الفور حتى يتمكن شخص محترف من معرفة ما يحدث وتحديد مكان التسرب وما إذا كانت هناك مشكلة أخرى تسببت في حدوث هذا التسرب. وبناء عليه يتم تحديد العطل وإصلاحه. -وكالات اقرأ أيضاً: ماذا تفعل إذا تعطلت سيارتك بسبب مياه الأمطار؟ كيف تتصرف إذا تعطل مثبت السرعة أثناء القيادة؟اضافة اعلان