تكريم الفائزين بجوائز "اكسبوجر العالمية" للتصوير والأفلام القصيرة

جانب من حفل توزيع الجوائز - (من المصدر)
جانب من حفل توزيع الجوائز - (من المصدر)

عمان - الغد - كرم الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، الفائزين بـ"جوائز اكسبوجر العالمية للتصوير الفوتوغرافي والأفلام القصيرة" بنسختها السابعة في فئاتها العشر، والفائز بالمركز الأول على مستوى جوائز المهرجان، مساء اول من امس السبت، وذلك في مركز إكسبو الشارقة.اضافة اعلان
وتكريم الفائزين بالجوائز جاء مختلف الفئات المشاركة في الجائزة، قام بعدها المصور العالمي راي ويلز بالتعليق على الأعمال الفائزة، موجهاً النصائح للفائزين لتطوير المهارات لديهم وتقديم مواد أكثر إبداعًا للمشاركة في المهرجانات والتجمعات التصويرية المقبلة، حيث يمتلك ويلز خبرةً كبيرةً في السرد القصصي البصري ولديه عدة تجارب غنية في اختيار الصور التي تعبر عن الجوهر. واستقبلت نسخة 2022-2023 من جوائز اكسبوجر العالمية للتصوير الفوتوغرافي والأفلام القصيرة التي نظمها المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة أكثر من 17000 مشاركة من 180 دولة، في كافة فئاتها، وضمت لجنة التحكيم 41 خبيراً مستقلاً متخصصاً في هذا المجال.
وحصد ماركو دانييلي كالاندرا من السويد جائزة المركز الأول على مستوى جوائز المهرجان عن صورة "العملاق" التي التقطها بطائرة "الدرون" وجسدت منظوره الفريد ودرجة إتقانه وتقنيته العالية ورؤيته الإبداعية. وفي فئة التصوير المعماري، حصل محمد المصري من الأردن على المركز الثاني عن صورة "ضحكة الجوكر"، فيما فازت شاوتينغ يو من الصين بالمركز الأول عن صورة "المكتبة الأجمل على الإطلاق".
وحصد شياو بينغ لين من الصين الجائزة الأولى في فئة الحياة البرية التي ترعاها شركة "سوني" عن صورة "المرور العابر"، وكان المركز الثاني من نصيب ماتجاز كريفيك من سلوفينيا عن صورة "ناجين مع صديقها وراعيها زكاري موتاي".
وشهدت فئة البورتريه حصول ماريليس فينيو من النمسا على المركز الأول عن صورة "لأحد المحاربين القدامى"، وفوز زي يار لين من ميانمار بالمركز الثاني عن صورة "جميلة قبلية سوري"، أما في فئة الأفلام القصيرة فقد نال أكبر شهبازي من إيران على الجائزة الأولى عن فيلم "كيفسان"، فيما حل علي رضا كازيميبور من كندا ثانياً عن فيلم "سن الذهب"، وتحظى هاتان الفئتان برعاية شركة "سوني". وفي فئة موظفي حكومة الشارقة، فاز عبد الكريم أنجينتافيدي على المركز الأول عن صورة "كل مسارٍ هو خطٌ للحياة"، وحصل شاجهان مودين بيرومبوليبات على المركز الثاني عن صورة "المسار".
ونال نيكولاي شيغوليف من روسيا جائزة المركز الأول في فئة تصوير حياة الشارع عن صورة "وقتان متزامنان"، وفاز جايسون أو من هونغ كونغ على المركز الثاني عن صورة "التباعد الاجتماعي"، أما فئة تصوير المناظر الطبيعية فشهدت فوز أندريا رافناك من سلوفينيا بالمركز الأول عن صورة "قوام 01"، وحصول أليساندرو كانتاريلي من إيطاليا على المركز الثاني عن صورة "لافاريدو جلوريا"، وقدمت شركة "سامسونغ" الرعاية للمركز الأول لهاتين الفئتين.
وفي فئة التصوير الصحفي، حصد أرتورو جيه رودريغيز بيريز من إسبانيا جائزة المركز الأول عن صورة "الكوكب الخارجي"، وذهبت جائزة المركز الثاني إلى لاتيتا فانكون من ألمانيا عن صورة "ميكولايف".
واحتفت "جوائز اكسبوجر العالمية للتصوير الفوتوغرافي والأفلام القصيرة" بالمواهب الإبداعية للمصورين الصحفيين وصناع الأفلام من جميع أنحاء العالم، ليواصل "اكسبوجر" تقديم منصة رائدة لهم ولكافة العاملين في مجال الفنون البصرية لعرض أعمالهم ورؤاهم الإبداعية ومهاراتهم التقنية، حيث يقدم الفائزون بالجوائز نموذجاً واضحاً وشهادةً حية على المواهب الرائدة في مجتمع التصوير الفوتوغرافي والأفلام، وعلى مواصلة المهرجان لدوره المحوري في إلهام وتحفيز الفن والإبداع في جميع أنحاء العالم.