دراما رمضان 2022.. منافسة بأعمال عربية تتناول قضايا اجتماعية وتاريخية شيقة

دراما رمضان 2022.. منافسة بأعمال عربية تتناول قضايا اجتماعية وتاريخية شيقة
دراما رمضان 2022.. منافسة بأعمال عربية تتناول قضايا اجتماعية وتاريخية شيقة
ينطلق خلال أيام الماراثون الدرامي الرمضاني 2022، حيث تتنافس مسلسلات عربية على تحقيق أعلى نسبة مشاهدة، وسط تنوع في القضايا المطروحة بين الأكشن والجريمة، التاريخ، التراث والدراما الاجتماعية والكوميديا وحقوق المرأة والتعليم والفساد، الحب والطلاق وغيرها من القضايا. اللافت في الأمر أن هذه الأعمال تقدم بطولات جماعية ونسائية ووجوها جديدة، وفي بعض المسلسلات الخليجية هنالك عودة لفترات تاريخية تحاكي التركيبة الاجتماعية والتطور الذي طالها بقالب جريء وتنوع كبير. وبلغ عدد الأعمال المصرية لهذا الموسم قرابة 38 عملا دراميا وكوميديا، بينما الخليجية قرابة 18 والسورية قرابة 19، وجميعها تعرض في شهر رمضان بين 15 حلقة و30 حلقة

ومن أبرز الأعمال لهذا الموسم:

- سوتس بالعربي

النسخة العربية من المسلسل الأميركي الشهير، ويقدم الثنائي آسر وداوود دور "هارفي ومايك"، فيما تجسد الفنانة ريم مصطفى شخصية "دونا روبرت بيلسين"، وهي سكرتيرة تعمل لدى هارفي، وتعد حافظة أسراره، وجاءت للعمل معه حين كان يعمل مع المدعي العام. ;t=44s والعمل من بطولة آسر ياسين، وأحمد داوود، وريم مصطفى، ومحمد شاهين، وصبا مبارك، وتارا عماد، ومحمد شاهين، اخراج مريم احمدي.

- حارة القبة 2

وتدور أحداثه حول عائلة "أبو العز" الذي يعيش في حارة شامية قديمة مع عائلته في الوقت الذي تمر فيه سورية بأزمة اقتصادية وسياسية بسبب الاحتلال الفرنسي. المسلسل من إخراج رشا شربتجي، وتأليف أسامة كوكش. وبطولة عباس النوري وشكران مرتجى وغيرهم.

- مع وقف التنفيذ

تدور أحداث تصوير المسلسل السوري في إطار درامي، حيث يصور حارة من حارات سورية يعود أهلها بعد التهجير بسبب الحرب. حيث يوضح المسلسل المواقف التي يمر بها هؤلاء الأفراد والصعوبات التي تواجههم بسبب تغير أحوال البلاد، بالإضافة إلى تسليط الضوء على قضايا التفريق والطبقات الاجتماعي يشارك في البطولة: عباس النوري، سلاف فواخرجي، غسان مسعود، صباح الجزائري، صفاء سلطان، شكران مرتجي، يامن الحجلي وغيرهم. والمسلسل من إخراج سيف الدين سبيعي وتأليف علي وجيه ويامن الحجلي، في ثاني تعاون بينهم وبين المخرج سيف الدين سبيعي، بعد أن نجح لهما مسلسل "على صفيح ساخن" في رمضان 2021.

- توبة

تدور أحداث مسلسل "توبة" في منطقة شعبية مصرية عتيقة بمحافظة بورسعيد الساحلية الساحرة، حيث يعيش الهارب من ماضيه المجهول أحمد السيد عبد التواب وشهرته "توبة." ولكن هذا الماضي يعود ليطارده لينغص عليه صفو حياته. والعمل بطولة النجم عمرو سعد، ومجموعة كبيرة من النجوم، أبرزهم أسماء أبو اليزيد، وماجد المصري، وصبا مبارك، ومن إخراج أحمد صالح.

- راجعين يا هوى

حكاية بليغ أبو الهنا العائد إلى مصر بعد سنوات من الغياب، ليدخل في مواجهة في كيفية سداد ديون طائلة عليه، نتيجة خسائر تجارته في أوروبا، فيحاول استعادة حقه في الميراث من ورثة أخيه المتوفى، الذين تشتعل بينهم الكراهية والضغائن. ;t=54s والعمل من بطولة خالد النبوي، نور، أحمد بدير، هنا شيحة، وفاء عامر، أنوشكا، وآخرون، من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج محمد سلامة.

- للموت 2

بعد مشاعر الحب الممزوجة بالغضب التي انتهى عليها الموسم الأول، تنطلق علامات استفهام كثيرة ضمن أحداث الموسم الثاني من الدراما الاجتماعية العربية "للموت" من كتابة نادين جابر وإخراج فيليب أسمر. ويضم العمل كوكبة من الممثلين منهم: ماغي بوغصن، دانيلا رحمة، محمد الأحمد، باسم مغنية، كارول عبود، بديع أبو شقرا وآخرون.

- المشوار

تدور أحداث مسلسل "المشوار" حول "ماهر"، الذي يجسد شخصيته محمد رمضان، ويتورط بشكل ما في عالم تجارة الآثار، ويجد نفسه مطلوباً للعدالة، ليدخل في رحلة من الهروب مع زوجته "ورد" والتي تجسدها الفنانة دينا الشربيني، من رجل شرطة يطاردهما. المسلسل من بطولة محمد رمضان، دينا الشربيني، إياد نصار، أحمد مجدي، بيومي فؤاد، عمرو عبدالجليل، صبري فواز، أحمد كمال، صبري عبدالمنعم، والعمل قصة وسيناريو محمد فريد، إنتاج ميديا هب وإخراج محمد ياسين.

- الكبير أوي 6

ويدخل النجم أحمد مكي سباق رمضان بالجزء السادس من مسلسل "الكبير أوي"، أبرز مسلسلات رمضان الجديدة 2022. الجزء السادس من مسلسل "الكبير أوي" من إخراج أحمد الجندي وتأليف مصطفى صقر. ;t=41s ويشارك في بطولته بجانب أحمد مكي، بيومي فؤاد، هشام إسماعيل، محمد سلام، ليلى عز العرب وآخرين.

- الاختيار 3

يتناول الجزء الثالث من مسلسل "الاختيار" دور رجال الجيش والشرطة في مواجهة خطر الإرهاب بمصر، ويقوم ببطولة العمل كريم عبدالعزيز، وأحمد عز، وأحمد السقا. مسلسل "الاختيار 3" من تأليف باهر دويدار، ومن إخراج أحمد نادر جلال، ويتوقع عدد كبير من النقاد أن يحتل العمل الصدارة بين مسلسلات رمضان 2022 المصرية.

- فاتن أمل حربي

تدور أحداث مسلسل فاتن أمل حربي حول إحدى السيدات التى تدخل فى خلاف مع زوجها مما يؤدى إلى تفاقم المشاكل بينهم، وتلجأ إلى محكمة الأسرة. ;t=30s ويستعرض العمل المعانأه التى تتعرض لها تلك السيدة، حيث يناقش العمل قضية الحضانة وغيرها من قوانين الاحوال الشخصية. مسلسل "فاتن أمل حربي" من تأليف إبراهيم عيسى، في تجربته التليفزيونية الأولى، وهو من إخراج ماندو العدل، وبطولة نيللي كريم، وشريف سلامة، وهالة صدقي.

- بطلوع الروح

وتدور أحداث مسلسل "بطلوع الروح" حول امرأة تجد نفسها داخل معسكر لتنظيم "داعش"، وتبدأ التفكير في الهرب والنجاة بروحها، وسط محاولات قيادات التنظيم للسيطرة عليها. من بطولة إلهام شاهين، منة شلبي، أحمد داوود، أحمد السعدني، ومن تأليف السيناريست محمد هشام عبية، وإخراج كاملة أبو ذكري، ويتكون من 15 حلقة.

- أحلام سعيدة

تدور قصة المسلسل في إطار اجتماعي لايت، حول فريدة (يسرا) وشيرين (غادة عادل) وليلى (مي كساب) وهم ثلاث سيدات يعانين من الأرق وصعوبة النوم ويجمعهن القدر سويا ليخضن معا تجارب مهمة في حياتهن فتساعدهن تلك التجارب على تخطي مشاكلهن. "أحلام سعيدة" من إنتاج العدل جروب، ويشاركها البطولة غادة عادل، ومي كساب، ومن إخراج عمرو عرفة.

- دايما عامر

تطرح قصة مسلسل دايما عامر نظام التعليم الجديد في مصر والمفارقات بين التعليم العربي والأجنبي في دراما كوميدية خفيفة. مسلسل "دايما عامر" بطولة مصطفى شعبان ولبلبة وصلاح عبدالله، وتدور الأحداث في قالب كوميدي اجتماعي داخل مدرسة، ويجسد مصطفى شعبان شخصية مشرف اجتماعي.

- رانيا وسكينة

تدور أحداث مسلسل رانيا وسكينة في إطار كوميدي، يجمع فتاتين من بيئتين مختلفتين عن بعضهما، لتنشأ بينهما رابطة صداقة شديدة. مسلسل "رانيا وسكينة" بطولة روبي ومي عمر وأحمد خالد صالح وصبا الرافعي، وأوتاكا، ومحمد رضوان، ونبيل نور الدين، وسليمان عيد، والعمل من تأليف محمد صلاح العزب، وإخراج شيرين عادل.

- ملف سري

يخوض هاني سلامة سباق دراما رمضان بمسلسل "ملف سري"، مع ميرهان حسين، ماجد المصري، والعمل من تأليف محمود حجاج وإخراج حسن البلاسي. تناقش قصة مسلسل ملف سري عدد من القضايا المختلفة التي كانت موجودة في مصر بعام 2013 منها قضايا غسيل الأموال، وذلك في إطار الأعمال الدرامية الاجتماعية التي يتخللها نوع من الإثارة والتشويق والأكشن.

- شغل عالي

تدور أحداث مسلسل "شغل عالي" حول الصديقتين فيفي عبده وشيرين رضا، وتواجهان العديد من المواقف الكوميدية خلال الحلقات. بطولة فيفي عبده، شيرين رضا وغيرهم، والعمل من تأليف حسين مصطفى محرم، وإخراج مرقس عادل.

- دنيا تانية

تدور أحداث مسلسل رمضان الجديد، حول (دنيا سالم) التي تجسد شخصيتها ليلى علوي، والتي تتعرض لصدمة شديدة بعد أن فقدت ابنها غرقآ في حمام السباحة، وفقد ابنها الثاني زياد النطق من الصدمة. بطولة الفنانة ليلى علوي، مجدي كامل، مي سليم، أشرف زكي، تأليف أمين جمال، إخراج أحمد عبد العال.

- من شارع الهرم إلى

تدور أحداث قصة مسلسل من شارع الهرم  إلى، في إطار درامي اجتماعي مثير للجدل.. امرأة لا تثق بنفسها مطلقا لدرجة التعاطف معها. طالبة في الحقوق ذات شخصية مهزوزة، لكنها أيضا من ذوي الاحتياجات الخاصة، تقع تلك الفتاة في حب ابن عمها.العمل من تأليف الكاتبة هبة مشاري حمادة، وإخراج المثنى صبح. ويشارك فيه نخبة من الفنانين، منهم: عبد المحسن القفاص، هدى حسين، مرام البلوشي، خالد البريكي، أحمد إيراج وآخرون.

- سنوات الجريش

يتناول أحداثا واقعية حدثت بالفعل في دول الخليج العربي خلال فترة الأربعينيات من القرن الماضي، حول فترة الحرب التي كانت موجودة في الخليج أثناء فترة الحرب العالمية الثانية، وما نتج عن هذه الحروب من موت شهداء من الشباب أثناء الحرب. العمل بطولة حياة الفهد، وهبة الحسين، وبشار الشطي، وحمد العماني، وحسن البلام، وعلي السبع، وآخرون، وإخراج مناف عبد ال.اضافة اعلان