علامات للألم تدل على حاجتك للعلاج والسيطرة عليه

figuur-i
figuur-i

ليما علي عبد

عمان- تنتشر الآلام المزمنة بين العديد من الأشخاص، من هذه الآلام التهاب المفاصل وصداع الشقيقة وآلام الظهر، هذه الأمراض قد تغير حياتك. أما النصيحة فهي ألا تتجاهل أي ألم سواء كان طفيفا أو متوسطا أو شديدا.
الحصول على العلاج سوف يساعدك على التعامل معه. وهذا بحسب موقع "WebMD" الذي أشار إلى أن الألم ينجم عن إشارات ترسلها الأعصاب للدماغ. هذه الإشارات قد تقوم بعمل تحذيري، وذلك عندما تطلق فور ملامستك لفرن ساخن، على سبيل المثال. لكن في أحيان أخرى، تستمر الإشارات بالانطلاق، مما يؤدي إلى استمرار الألم.
علامات تدل على حاجتك للعلاج
يجب على أي شخص يعاني من ألم متكرر، حتى إن كان ذلك الألم طفيفا، أن يزور الطبيب، وخصوصا إن تعارض الألم مع قدرة الشخص على ممارسة نشاطاته اليومية أو قلل من نشاطاته أو من قدرته على العمل. ويذكر أن الآلام المزمنة بشكل خاص قد تتسلل إلى الشخص بشكل بطيء. فهي قد تبدأ على شكل آلام طفيفة ومتقطعة، ثم تتحول مع الوقت إلى شديدة ومعوقة.
النوم والألم
يقوم الألم بتعطيل قدرتك على النوم، كما أن عدم الحصول على نوم كاف يجعل الآلام المزمنة أكثر شدة في اليوم التالي، فتلك تعد حلقة مفرغة. فإن كان الألم يجعلك تجد صعوبة في النوم، فعليك بالتحدث إلى طبيبك ليقوم بمساعدتك، كما عليك الالتزام بعادات صحية ومنتظمة متعلقة بالنوم، منها الذهاب إلى السرير والخروج منه كل يوم في الوقت نفسه يوميا.
ومن الجدير بالذكر أن الألم كان يعالج في الماضي بالراحة الكاملة في السرير. أما الآن، فيقول الأطباء إنه لا بأس من الحصول على القليل من الراحة بعد التعرض للإصابة مباشرة؛ كالتعرض للي في الكاحل، على سبيل المثال، لكن الراحة لا تنفع في التخفيف من الآلام المزمنة. فالاسترخاء على السرير لمدة طويلة يضعف العضلات، مما قد يجعل الألم أسوأ وليس أفضل. لذلك، فينصح بالاستمرار بممارسة النشاطات قدر الإمكان.
الألم والأدوية المسكنة
لا تعتمد على نفسك في ما يتعلق بعلاج الألم. فالأدوية المسكنة التي تباع من دون وصفة طبية كالباراسيتامول والأيبيوبروفين تعد فعالة للاستخدام لعلاج الآلام غير المتواصلة، لكنها تعد خطرة إن استخدمت بجرعات عالية أو لوقت طويل. لذلك، فالتزم بالتعليمات المرفقة مع نشرة الدواء ولا تستخدم الأدوية المسكنة التي تباع من دون وصفة طبية لمدة تزيد على 10 أيام متتالية إلا إن كان ذلك تحت إشراف طبيبك.
ويشار إلى أنه في حالة كونك تعاني من آلام مزمنة، فعليك برؤية اختصاصي ألم، فهو يركز على شيء واحد فقط، وهو تخليصك من ذلك الألم. وعادة ما يكون ذلك بأساليب عديدة تتراوح بين استخدام الأدوية والتدليك.

اضافة اعلان