2261 انتهاكا للاحتلال بالضفة والقدس الشهر الماضي

رام الله - قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن "موعد إجراء الانتخابات العامة تأخر كثيرًا، بعد محاولتنا ذلك كثيرًا، لكن للأسف الشديد لم ننجح، لكننا سنبقى نحاول إلى أن ننجح".اضافة اعلان
من جهتها قالت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إنها عقدت اجتماعا لها امس، بمقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله، برئاسة عباس. وأطلع عباس أعضاء اللجنة على نتائج مشاركته في اجتماعات الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، واللقاءات المهمة التي أجراها مع عدد كبير من قادة ومسؤولي دول العالم، الذين أطلعهم خلالها على تطورات القضية الفلسطينية في ضوء العقبات التي تحول دون تنفيذ قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والتي أكدت جميعها إنهاء الاحتلال وتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وفق مبدأ حل الدولتين ومبادرة السلام العربية والقرار 194، وحل قضية اللاجئين وفق الشرعية الدولية والقانون الدولي.
إضافة إلى اطلاعهم على استمرار حكومة الاحتلال بنهج سياسة القهر والاستيطان والاعتقالات وهدم البيوت والاجتياحات، إلى جانب استمرار اعتداءات المستوطنين بحماية جيش الاحتلال ضد شعبنا الأعزل، ومواصلة اقتحاماتهم الاستفزازية لساحات المسجد الأقصى المبارك. وقالت إنها ناقشت ما أعلنه عباس في كلمته أمام الأمم المتحدة عن إجراء الانتخابات، وقررت تشكيل لجنة من بين أعضائها لمتابعة تنفيذ عملية الانتخابات مع القوى والفعاليات والفصائل والمؤسسات المعنية كافة، وفي مقدمتها لجنة الانتخابات المركزية، والتي سبق وأن كلفت من قبل الرئيس، ببدء التحضيرات لإجراء الانتخابات في الأراضي الفلسطينية كافة بما فيها مدينة القدس الشرقية، وفق القوانين المعمول بها".
وأشارت إلى أنها استعرضت "الاتصالات التي قامت بها القيادة الفلسطينية لحل ما قامت به حكومة الاحتلال الإسرائيلي من استيلاء وحجز للأموال الفلسطينية".
وحيت اللجنة أبناء "الشعب والموظفين على صمودهم وصبرهم وتمسكهم بثوابتهم الوطنية الراسخة".
وعبرت التنفيذية عن تقديرها الكبير لمواقف البرلمان الأوروبي، خاصة موقفه الأخير الذي اتخذه من خلال تصويت لجنة الموازنة فيه على استمرار تقديم الدعم المالي للأونروا، معتبرة هذا القرار بمثابة تأكيد من قبل المجتمع الدولي على دعم قرارات الشرعية الدولية والالتزام بها.
الى ذلك، وثق تقرير صادر عن الدائرة الإعلامية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالضفة المحتلة 2261 انتهاكا لقوات الاحتلال في الضفة والقدس خلال أيلول/ سبتمبر الماضي. وتنوعت الانتهاكات ما بين قتل وإصابة واعتقال، بالإضافة إلى اعتداءات المستوطنين وعمليات مداهمة واقتحام مناطق ومنازل، ومنع سفر، ومصادرة العديد من الممتلكات، وتدنيس مقدسات.
وبحسب التقرير، فإن أبرز الانتهاكات تمثلت في استشهاد الأسير بسام أمين السايح (47 عاما) من سكان مدينة نابلس، جراء الإهمال الطبي في أحد مستشفيات الاحتلال. كما استشهدت نايفة محمد علي كعابنة؛ جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليها في محيط حاجز قلنديا العسكري.
وأدت اعتداءات الاحتلال إلى إصابة (173) مواطنا بإصابات مختلفة، فيما كان عدد عمليات إطلاق النار التي نفذها جنود الاحتلال والمستوطنون (137) عملية.
وأوضح التقرير أن الشهر الماضي شهد اعتقال (464) مواطنا من مدن الضفة مافة، كان أبرزها في القدس المحتلة بواقع (127) معتقلا، ثم الخليل بواقع (92) معتقلا، تلاهما رام الله ونابلس بواقع (50 ،45) لكل منهما على التوالي.
وبين أن مناطق الضفة والقدس شهدت (475) عملية اقتحام لمدنها المختلفة، تخللها مداهمة (212) منزلا، كما أقامت قوات الاحتلال عدد (388) حاجزا ثابتا ومؤقتا؛ ما أدى إلى صعوبة في حركة تنقل المواطنين بين مدن الضفة.
وتخلل شهر أيلول/سبتمبر هدم الاحتلال (9) منازل، منها (5) في القدس، و(3) في الخليل، وواحد في بيت لحم.
ولفت إلى أنه تكرر اقتحام المسجد الأقصى بواقع (22) مرة خلال الشهر الماضي، وذلك من قبل (1252) مستوطنا، كما تعرض المسجد الإبراهيمي إلى (3) انتهاكات من قبل الاحتلال.
وبين التقرير، أن الاحتلال أصدر قرارا بإبعاد (21) مقدسيا عن المسجد الأقصى خلال الشهر المنصرم، كما منعت (225) مواطنا من السفر عبر المعابر. وتخلل الشهر الماضي تدمير الاحتلال (18) منشأة، شملت محال تجارية ومنشآت زراعية وبركسات، بعضها هدمها أصحابها بأيديهم تجنبا لدفع غرامات عالية لسلطات الاحتلال، كما بلغ عدد الممتلكات المصادرة (17)، تنوعت بين مصادرة مبالغ مالية ومعدات ومركبات.
وبلغ مجمل اعتداءات المستوطنين خلال الشهر الماضي (34) اعتداء، كما شهد الشهر الماضي هجمة استيطانية شرسة تم خلالها مصادرة آلاف الدونمات من أراضي البلدات الفلسطينية لصالح التوسعات الاستيطانية في الضفة. ولفت التقرير إلى أن مناطق القدس والخليل ورام الله كانت الأكثر تعرضا للانتهاكات الإسرائيلية خلال شهر سبتمبر الماضي، بمجمل (373، 344، 315) انتهاكا في كل منها على التوالي.-(وكالات)