عن نورث كارولاينا

من الطرف المأثورة في الولايات المتحدة ما يقال عن سان فرانسيسكو، المدينة الأكثر ليبرالية ومعارضة في القلعة الأمريكية من أن شدة ولعها بالمعارضة تبلغ أحيانا أن أهلها الذين وقفوا بشدة ضد الحرب في العراق، كانوا بلا شك سيؤيدونها بشدة لو أن الرئيس بوش وإدارته رفضوها!!

اضافة اعلان

وسان فرانسيسكو اكتسبت شهرتها منذ أيام فيتنام حين كانت المعقل الجغرافي لكل اليسار الأمريكي ! ( ولا بد هنا من الإشارة إلى الذكاء المدروس بحرفية عالية في الزيارات الملكية السامية إلى الولايات المتحدة حيث كانت سان فرانسيسكو محطة مهمة لأكثر من مرة).

لكن...
ومنذ أحداث سبتمبر تحديدا، بدأت جغرافيا معارضة جديدة بالتشكل في أمريكا، كمعقل لليبرالية المتمكنة والأكثر عقلانية والمدججة بالمثقفين والمتنورين، وأقصد هنا المثلث الجغرافي الذي تصوغه مدن رالي و دورهام و تشابيل هيل، في ولاية نورث كارولاينا، وهي ولاية جنوبية، والجنوب عادة في الولايات المتحدة له طابع اليمين المحافظ، لكن هذا المثلث الجغرافي في الولاية الجنوبية بامتياز اتخذ خطا بيانيا متصاعدا بحدة نحو الليبرالية والمعارضة والإصلاح والتغيير.

نورث كارولاينا، الولاية المعروفة بصناعة الأثاث، والمشهورة كما تفخر هي نفسها بذلك على لوحات السيارات بأنها الرائدة في الطيران(الأخوين رايت)، أضحت أيضا وبهدوء شديد محلا لأكبر معاهد التكنولوجيا وتقنية المعلومات، يردف ذلك أفضل أكاديميات العلوم الإنسانية ومراكز البحث الاستراتيجي وذلك بفضل جامعاتها التي انفتحت على المجتمعات المحيطة بها فشاركتهم بالمعرفة فاثّروا بها وأيما تأثير!

كنت محظوظا للغاية أنني عشت في هذا الولاية وفي المثلث الليبرالي تحديدا، وقد انخرطت حينها بعد التعليم وأثنائه بالحركة النشطة في مراكز بحوثها وأكاديمياتها لتتوج تلك العلاقة حزمة من البرامج والمشاريع مع بعض مؤسسات المجتمع المدني في الأردن، من مؤتمرات وبرامج تبادل زيارات لا تزال قائمة، وبين ظهرانينا هذه الأيام وفد صحفي من هذه الولاية في سياق برنامج زيارة متبادل، يندهش أعضاؤه كل يوم في انطباعاتهم اليومية عن الأردن المتطور والعصري والحديث والحراك السياسي الاجتماعي المتفاعل فيه.

نورث كارولاينا أكثر من ولاية عادية في الجنوب الأمريكي الناعس، وهي فعلا منبر حيوي لمخاطبة الشعب الأمريكي لأن المتلقي فيها مستعد ومتحفز لتلقي الرسالة، خصوصا تلك التي تحتوي بعدا معرفيا جديدا، وإضاءات أكثر رحابة لما يقع خلف الأطلسي من جغرافيا وتاريخ وأحداث تشكلهما!

نورث كارولاينا استثمار سياسي جيد، ناهيك عن أنها مشروع استثماري اقتصادي واعد لو التقطنا بوادره!.