أردوغان: إسرائيل ترتكب مجزرة بحق الفلسطينيين في غزة

رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان - (ارشيفية)
رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان - (ارشيفية)

أنقرة- قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، اليوم الثلاثاء، ان إسرائيل تمارس "إرهاب الدولة" في قصفها لقطاع غزة وانها ترتكب "مجزرة" بحق الفلسطينيين في القطاع.

اضافة اعلان

وقال اردوغان في كلمته الاسبوعية امام نواب حزبه العدالة والتنمية "الى متى سيظل العالم صامتا امام ارهاب الدولة؟" واستبعد اردوغان اي تطبيع للعلاقات مع الدولة العبرية طالما تواصل عدوانها على غزة.
واضاف "اسرائيل تتصرف كطفل مدلل وتتسبب بقتل فلسطينيين". وندد ب"عدم تحرك" الراي العام الدولي ازاء العملية العسكرية الاسرائيلية التي اوقعت اكثر من 190 قتيلا فلسطينيا.
ومضى اردوغان يقول "لستم وحدكم ابدا ولن تكونوا وحدكم ابدا"، مشددا على ان بلاده ستواصل تقديم مساعدات انسانية الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.
واكد اردوغان المرشح الاوفر حظا في الانتخابات الرئاسية التركية انه من غير الوارد "تطبيع العلاقات مع اسرائيل ما دامت تواصل عدوانها" على حماس، وطالب ايضا برفع الحصار الذي تفرضه اسرائيل منذ زمن على القطاع.
واشاد اردوغان بالتهدئة الا انه اعتبر ان "مرة اخرى، يراق دم الاطفال الفلسطينيين الابرياء بسبب السياسة القذرة في الشرق الاوسط".
وتشهد العلاقات بين تركيا واسرائيل ازمة دبلوماسية خطيرة منذ هجوم فرقة كوماندو اسرائيلية في ايار/مايو 2010 على سفينة مافي مرمرا التركية التي كانت تشارك في اسطول للمساعدات حاول كسر الحصار المفروض على غزة.
وقتل في الهجوم تسعة ناشطين اتراك وتوفي شخص عاشر متاثرا بجروحه بعد ان رقد في غيبوبة طويلة.
وتجري مشاورات بين البلدين منذ اشهر عدة للتعويض عن اسر الضحايا لكن لم يتم الاعلان عن اي اتفاق نهائي.
ومن المقرر ان يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة في اسطنبول مع مسؤولين اتراك للتباحث في الوضع في غزة.-(أ ف ب)