أطعمة تحافظ على البشرة في رمضان

المشمش يحتوي على فيتامين A الحيوي لنضارة البشرة - (ارشيفية)
المشمش يحتوي على فيتامين A الحيوي لنضارة البشرة - (ارشيفية)

عمان - الغد-  يعاني بعض الناس من شحوب البشرة في شهر رمضان الفضيل بسبب تغير العادات الغذائية عند الصيام فالجسم قد يخسر العديد من الفيتامينات والمعادن ويجب أن يعوضها  من خلال الانتباه الى الاطعمة التي يتناولها المرء خلال الافطار والسحور والفترة بينهما.اضافة اعلان
وفيما يلي عرض لأهم المغذيات التي يجب ان يتناولها المرء للحفاظ على صحة البشرة خلال الشهر الفضيل:
من المعروف أن الفيتامين A  هو الغذاء الصحي الأفضل للبشرة. اذ يمدها بالحيوية ويكسبها النعومة بينما قد يؤدي نقصه لجفافها وتشققها، كما ورد على موقع نستلة الشرق الأوسط،  يعتبر الجزر من أغنى مصادر هذا الفيتامين كما أنه يتوفر في المشمش والسبانخ والخضراوات الورقية الأخرى. لذا اجعلي عصير الجزر من ضمن قائمة العصائر على الأقل مرة أسبوعياً مع إضافته للسلطة ضمن إفطارك. من الأفكار الأخرى الغنية بالفيتامين Aهي يخنة السبانخ أو الملوخية كطبق رئيسي على وجبة الإفطار أو التبولة أو سلطة الجرجير.
نقص فيتامين B يسهم في  جفاف البشرة ويساعد على ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة.  لذا لا بد من الاهتمام بتناول هذا الفيتامين الموجود في اللحوم، البقوليات والحبوب الكاملة.
ولا بد من تناول اللحم الأحمر القليل الدهون أو الدجاج أو السمك في الطبق الرئيسي لأنها المصادر الأغنى لهذه الفيتامينات. حاولي استبدال الخبز الأبيض بخبز قمح للحصول على فوائد الحبوب الكاملة. واجعلي شوربة العدس أو طبق الفاصولياء ضمن لائحة طعام الإفطار.
فيتامين E يقاوم ظهور التجاعيد ويساعد على عملية تجديد الخلايا. وهو يتوفر فى المكسرات والزيوت النباتية التي تدخل في الأطباق الرمضانية، كما أن فيتامين E له دور كبير في اضفاء البريق والنضارة للبشرة. ويمكن الحصول على الفيتامين  من العصائر الطازجة التي تقدمينها مثل عصير البرتقال أو الفراولة أو الشمام الغنية بالفيتامين C. وكذلك من بعض الخضروات كلفلفل الحلو.
وينصح خبراء التغذية التركيد على المواد المضادة للتأكسد منها  السيلينيوم والزنك وتلعب دوراً بارزاً في حماية خلايا البشرة من التلف والتعب وبذلك تساعد على المحافظة على بشرة صحية. إن السيلينيوم والزنك يتواجدان بشكل أساسي في اللحوم والمأكولات البحرية. لذا أضيفي الى إفطارك وجبة من الروبيان (القريدس) من وقت لآخر.
كما لا يجب اغفال الأحماض الدهنية الـ Omega-3  فهذه  الدهون الصحية لها دور مهم في الحفاظ على بريق الجلد وصيانته. هي تعتبر أساسية لأن الجسم لا يصنعها لذلك يجب الحصول عليها من الطعام وخاصةً من الأسماك. لذا أدخلي وجبتين من الأسماك أسبوعياً الى إفطارك واعتمدي الى شويها بدلاً من قليها.
ولا بد من شرب  كمية مناسبة من الماء لحماية الجسم والبشرة من الجفاف. تساعد المياه في الحفاظ على نضارة البشرة ومرونتها، وإبعاد التجاعيد المكبرة لا بد من شرب ما يعادل الـ8 أكواب من المياه بين الإفطار والسحور.
كما يجب اضافة الفواكه والخضار الطازجة إلى مائدة  شهر رمضان الكريم. فهي تعطيها مزيداً من الألوان والتنوّع... بالإضافة الى غناها بالفيتامينات والمعادن التي تساعد بشرتك في أن تكون صحية ونضرة.