أفكار عملية لتنظيم غرف الطعام صغيرة المساحة

منى أبو صبح

عمان- إذا كانت المساحة المخصصة لغرفة السفرة في المنزل صغيرة، فسنجد أنفسنا في حيرة عند اختيار أشكال طاولة وكراسي السفرة، وكذلك عند تحديد الألوان والاكسسوارات وغيرها من عناصر تصميم الغرفة، وذلك لأن غرفة الطعام تحتوي على عدد كبير من قطع الأثاث والاكسسوارات اللازمة لأداء وظيفتها في تقديم الطعام للأسرة والضيوف.اضافة اعلان
ولتجنب هذه الحيرة واستغلال المساحات الصغيرة بالشكل الأمثل لتصميم غرفة سفرة رائعة هناك مجموعة من النصائح المهمة والذكية التي تسهل علينا الأمر كثيرا لنحظى بغرف طعام متميزة وجميلة وعملية.
تعد السفرة البيضاوية هي الاختيار الأفضل للمساحات الصغيرة، حيث تتيح مساحة جلوس لعدد أكبر من الأشخاص ولا تقيد الحركة في مختلف الاتجاهات مما يساعدك عند تحضير المائدة وتقديم الطعام.
ينصح باختيار كراسي ذات ظهر قصير مساوي لارتفاع المائدة أو أطول بسنتيمترات قليلة، وذلك لأن الأثاث القصير لا يحجب الرؤية مما يعطي مظهرا أكثر اتساعا للمكان، أما الكراسي ذات الظهر الطويل فستجعل غرفة السفرة الصغيرة تبدو مزدحمة وضيقة.
علينا اختيار تصميمات كراسي بسيطة، ودون أذرع فكرة عملية ومناسبة للمساحات الصغيرة، فالكراسي ذات الأذرع عادة ما تكون أضخم وتحتاج لمساحة أكبر.
كما يمكننا استخدام أريكة صغيرة على أحد جوانب طاولة السفرة بدلاً من الكراسي، وهي وسيلة ذكية لتوفير المساحة بشكل متميز وأنيق كما أنها توفر راحة أكبر للجالسين عليها وقربا أكثر لأفراد العائلة.
الألوان الهادئة والفاتحة مثل الأبيض والبيج اختيار ممتاز لغرفة السفرة الصغيرة، فهي تعطي مظهرا مشرقا وتجعل الغرفة تبدو أكثر اتساعا. ومن الجميل أيضا توزيع بعض اللمسات اللونية الجريئة والمشرقة حول الغرفة لتحقيق مظهر أكثر تميزا وجمالا.
الكراسي والسفرة الشفافة اختيار آخر تتيحه لنا التكنولوجيا الحديثة في مجال الأثاث، وهو اختيار رائع في الغرف الصغيرة، بحيث لا يحجب الرؤية على الإطلاق ويجعل الغرفة تبدو أكثر اتساعا كما يعطيها لمسة عصرية رائعة.
كما أن المرايا الكبيرة لها تأثير معروف في جعل الغرفة تبدو أوسع وأكثر إشراقا وفخامة أيضا، ويمكننا تعليق مرآة كبيرة على الحائط الخلفي للسفرة أو تغطية حائط كامل بالمرايا مما سيضاعف من مساحة الغرفة ويخلق نوعا جذابا من الخداع البصري.
اختيار الثريا المناسبة أمر مهم جدا خاصة في الغرف الصغيرة، فاختيار ثريا كبيرة جدا قد يجعل الغرفة تبدو مزدحمة ومتكلفة، ويجب أن يكون حجم الثريا متناسبا مع حجم طاولة السفرة وليس الغرفة بأكملها، ويمكننا اختيار ثريا كريستلية صغيرة لإضفاء لمسة من الفخامة الكلاسيكية سواء كانت ديكورات الغرفة كلاسيك أو مودرن.
الستائر أيضا عنصر مهم جدا في تحديد مظهر الغرفة، وينصح باختيار ستائر ذات ألوان فاتحة وخامات خفيفة تسمح بدخول الإضاءة الطبيعية من النوافذ لكي تعطي غرفة السفرة إشراقا واتساعا أكبر.
كما أن طاولات السفرة القابلة للطي والمد فكرة رائعة وعملية في غرف السفرة الصغيرة، فهي توفر لنا مساحة كبيرة عند طيها.