أفكار متنوعة لديكورات بسيطة وأنيقة

منى أبو صبح

عمان- يفضل العديد من أصحاب المنازل في بعض الأحيان اللجوء للديكورات البسيطة والأنيقة بالوقت ذاته، وهناك العديد من الأفكار لتحقيق ذلك، منها التخلص من الديكورات المتراكمة والزائدة على الحد في المنزل، واتباع عادات جديدة عند تغيير أو تجديد شكل الديكورات والمظهر الخاص بالمنزل.اضافة اعلان
ومن الجميل أن تتبع ربة المنزل الديكورات البسيطة والقريبة من شخصيتها في المنزل الخاص بها، لكي لا تضطر لوضع أشياء لا لزوم ولا حاجة لها، أو تكن زائدة على الحاجة، وغير مستغلة وتشغل مساحة ربما تحتاج استغلالها في شيء آخر.
يمكننا أن نجعل الروتين اليومي الخاص بالمنزل أبسط من البساطة، من خلال تجهيزه باستخدام الأثاث البسيط لكي نشعر بالارتياح، في غرفة المعيشة، غرفة النوم، وكذلك غرفة الأطفال، فلا داعي أبدا لاستخدام المزيد من قطع الأثاث والأشياء التي تجعل المكان مزدحما ومختنقا وغير مريح للناظر، ويمكننا تحقيق التجديد والتطوير بخطوات بسيطة مثلا، إذا كان لدينا علبة تحتوي على صور قديمة للعائلة وبعض الذكريات الجميلة يمكننا عرضها على جدران المنزل لتكون أمام أعيننا دائما وتشعرنا بالراحة والتجدد والطاقة الإيجابية، كذلك يمكننا اختيار كل ما يناسبنا ويعجبنا، مثل اختيار الألوان الهادئة للجدران والمناسبة للديكورات من حولها، لكي تضفي مظهرا مشرقا وأنيقا ومريحا للأعصاب، كما يمكن تصميم رف خشبي عصري وأنيق ويتناسب مع ألوان الديكورات، يصف فوقه بعض الأطباق الملونة الخاصة بالديكور مع مختلف ألوانها وأحجامها لتجدد من شكل الجدران وتجعله أنيقا وجميلا.
وهناك تجديدات في ديكور المنزل ككل يمكن إجراؤها بتكلفة بسيطة وأنيقة، مثلا في غرف النوم نختار اللون الهادئ للحوائط مثل الأزرق، فنرى الستايل المودرن يضفي أناقة على غرفة النوم، ولكن هناك بعض السيدات اللاتي لا يعرفن كيفية استخدام الستايل المودرن وتوظيفه بالطريقة الصحيحة، لذا عليهن الاستعانة بأكثر من فكرة قبيل عملية التجديد.
الوسائد من العوامل الأساسية في الستايل المودرن؛ حيث يمكن استخدامها بأشكال وأحجام وألوان مختلفة، وإذا كنا نريد ديكورا جريئا، عند اختيار الوسائد، نختار الوسائد كبيرة الحجم بلون واحد، أما الوسائد الأصغر حجما، فنختار لها قماشا من الألوان المتداخلة، مع مراعاة التناسق بين ألوان الحوائط ومفارش السرير.
أما إذا رغبت ربة المنزل بعمل ديكور بسيط لغرفة النوم، فيمكنها فقط تغيير خلفية السرير من الخشب إلى الجلد حسب اللون المفضل، ويمكن أيضا تغيير الستائر، لأنها تضفي لمسة رائعة على الديكور بشكل عام، هذا بالإضافة إلى الوسائد ذات الأحجام المختلفة، ولمزيد من البساطة، يمكن أن نضع الكثير من الوسائد.
وإذا كنا نريد ديكورا أكثر بساطة عند تجديد السرير نترك الخشب بلونه الطبيعي كنوع من الخروج على المألوف، ونختار لونا هادئا للحوائط مثل البنفسجي الفاتح أو الأزرق حتى تكتمل بساطة وأناقة الديكور.
أما بالنسبة لغرفة المعيشة، فتعد الستائر عاملا أساسيا للديكور في أي غرفة في المنزل، بمعنى أنه بمجرد تغييرها يتغير شكل الديكور تماما، لذا، لتجديد شكل ديكور غرفة المعيشة يمكننا بطريقة بسيطة جدا تغيير ستايل الستائر من طراز إلى آخر مع مراعاة تناسق شكل الديكور بصفة عامة.
سجاد المنزل أيضا من العوامل المهمة التي يكتمل بها الديكور، فبمجرد تغيير السجاد نشعر بالفارق وكأن الديكور قد تغير بأكمله، علينا فقط مراعاة تناسق الألوان عند اختيار السجاد لغرفة المعيشة، إذا كانت ألوان الأثاث هادئة أو محايدة نحاول اختيار السجادة بألوان ظاهرة ومبهجة حتى نعطي شعورا بالبهجة وتكون أنيقة في الوقت ذاته.
أيضا يمكننا تجديد القماش بأن نختار ألوانا مبهجة حتى تضفي شعورا بالسعادة، ويمكن اختيار لون موحد للأثاث واختيار الوسائد الصغيرة بألوان مختلفة ومتداخلة مع مراعاة تناسق الألوان، ونختار الستائر والإكسسوارات أيضا من نفس ألوان الأثاث بحيث يصبح الديكور مكتملا وأنيقا.
وعادة ما يكون تغيير المطبخ من الأمور التي تحتاج إلى تفكير؛ حيث إن معظم السيدات يردن عمل تجديدات في المطبخ، ولكن بدون تغيير الخزانات بحيث تكون التكلفة أقل، يمكننا تغيير شكل المطبخ عن طريق تغيير وحدات الإضاءة والسطح المصنوع من الرخام وسنحصل على تغيير شامل في شكل ديكور المطبخ.
وهناك فكرة أخرى يمكن تنفيذها، وهي تغيير لون خزانة المطبخ باللون المفضل لدينا، عند اختيار لون الخزانة، فنختار اللون الذي يتناسب مع ألوان الحوائط والأرضيات، هذا بالإضافة إلى مراعاة مساحة المطبخ، فإذا كانت مساحة المطبخ صغيرة، نختار اللون فاتحا حتى يضفي شعورا بكبر المساحة، أما إذا كانت مساحة المطبخ كبيرة، فيمكن اختيار أي لون نفضله، بعد اختيار لون الخزانات، علينا تغيير سطح الرخام تبعا لألوان المطبخ.