إدانات عربية وأجنبية لجريمة "الركبان الإرهابية"

جندي من حرس الحدود يقوم بتسجيل أحد اللاجئين بمركز استقبال اللاجئين السوريين بمنطقة الركبان - (تصوير: محمد أبو غوش)
جندي من حرس الحدود يقوم بتسجيل أحد اللاجئين بمركز استقبال اللاجئين السوريين بمنطقة الركبان - (تصوير: محمد أبو غوش)

عمان-الغد- أكدت منظمات إقليمية وحكومات ودول عربية وأجنبية، تضامنها مع الأردن في مواجهة العنف والإرهاب، مشددين على ثبات مواقفهم الرافضة للإرهاب بكل صوره ومهما كانت دوافعه.اضافة اعلان
جاء ذلك في ضوء استهداف عصابات إرهابية أمس، لمعسكر حدودي بين المملكة وسورية في منطقة الركبان.
ودعت تلك المنظمات والدول إلى التصدي الجماعي لظاهرة الارهاب الخطرة، وتضافر جهود القضاء على التنظيمات الإرهابية التي تهدد أمن دول العالم واستقرارها.
كما أكدت تنسيق الجهود الدولية لوضع استراتيجية متكاملة وفعالة لمحاربة الإرهاب الذي لا يفرق بين دين وعرق، ولا يعرف حدودا، ويتنافى مع المبادئ والقيم الإنسانية، فضلا عن أهمية محاصرة الإرهاب فكريا وتنظيميا وتمويليا.
ففي القاهرة، أشادت الجامعة العربية بجهود المملكة في مكافحة الإرهاب، وما تتحمله من أعباء في هذا المجال، مؤكدةً تضامنها التام معها، مدينة التفجير الارهابي امس على الحدود الشمالية.
وفي المنامة، اعربت وزارة الخارجية البحرينية في بيان لها عن بالغ التعازي والمواساة لأهالي وذوي الشهداء، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين، جراء هذا العمل الإرهابي الذي لا يمت بصلة لأي دين ويتنافى مع كافة القيم الإنسانية.
وفي القاهرة، دانت مصر بأشد العبارات، الهجوم الإرهابي، على المعسكر الاردني، معربة وزارة الخارجية في بيان لها امس عن تعازي مصر حكومة وشعباً للحكومة الأردنية ولأسر الضحايا.
وأكد البيان وقوف مصر وتضامنها الكامل مع المملكة في مواجهة ظاهرة الإرهاب التي تستهدف أمنها واستقرارها، وما تتخذه من إجراءات لمواجهة أعمال العنف والإرهاب.
أما في بغداد، فاستنكرت جهات سياسية وبرلمانية واعلامية عراقية الاعتداء الارهابي، معربة عن تعازيها للشعب الاردني ولأسر الشهداء.
وقال عضو مجلس النواب حامد المطلك نستنكر بشدة الاعتداء الارهابي الذي تعرضت له القوات المسلحة الاردنية، ونقف مساندين لاشقائنا الاردنيين في التصدي لصفحة الارهاب وهي تستهدف امنهم المتين، مؤكدا بأن امن الاردن سيبقى قويا ولن تنال منه محاولات الارهابيين.
وفي عمان، دانت سفارة الولايات المتحدة الأميركية الهجوم، معربة عن تعازيها الحارة لاسر شهداء القوات المسلحة والشعب الأردني.
واكدت سنواصل دعمنا الثابت للقوات المسلحة الأردنية، ونفخر بأن نكون شركاء مع الرجال والنساء الشجعان لضمان أمن البلد بأكمله.
وقالت إن تضحياتهم لوطنهم هي مصدر إلهام لنا جميعا، مضيفة نشارك الشعب الأردني بصموده وتصميمه على مواجهة هذا العمل الإرهابي الجبان.
ودانت فرنسا الهجوم الارهابي، معربة في بيان صدر عن سفارتها بعمان عن مشاعر العزاء إلى أسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل للمصابين، مؤكدة دعمها للأردن في مكافحة الارهاب.
وفي غزة إستنكرت فعاليات وشخصيات فلسطينية في القطاع الجريمة النكراء.
فقد أكد كل من النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عن كتلة فتح البرلمانية الدكتور فيصل ابو شهلا، والناطق باسم حركة المقاومة الاسلامية حماس طاهر النونو ومسؤول حركة المبادرة الوطنية الدكتور عائد ياغي ورئيس مجلس ادارة مركز التجار الفلسطيني فيصل الشوا، ومدير مركز الميزان لحقوق الانسان عصام يونس والناشط الحقوقي حمدي شقورة الاعتداء الاثم مؤكدين وقوف قطاعات الشعب الفلسطيني الى جانب الشعب الاردني الشقيق وقيادته وذوي الشهداء في مصابهم، معربين عن تعازيهم للاسرة الاردنية وأسر السهداء متمنين الشفاء العاجل للجرحى.
وقالو ان الاردن المعروف بوقفاته الشجاعة تجاه قضية شعبنا الفلسطيني وحقوقه قادر على مواجهة هذه التحديات بكل اقتداء كما اثبتت التجارب.
وفي الكويت أكد رئيس مجلس الامة هناك مرزوق الغانم تضامن مجلس الامة الكويتي التام مع الشعب الاردني الشقيق وادانته للفعل الاجرامي الشنيع والذي استهدف امن واستقرار المملكة.
وعبر الغانم في برقية تعزية بعثها لرئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز عن خالص العزاء وصادق المواساة بضحايا التفجير الارهابي، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء والصحة والعافية.
من جانبها، عبرت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب عن استنكارها الشديد للهجوم الإرهابي، مستنكرة ومنددة إياه.
كما أعربت عن إكبارها للأداء البطولي للقوات المسلحة الاردنية - الجيش العربي والاجهزة الامنية في مواجهة هذا العمل الاجرامي البشع، معلنةً تضامنها التام ووقوفها الكامل إلى جانب الأردن العزيز في مواجهة التطرف
والإرهاب.
بدورها، دانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة الانفجار الذي استهدف موقعا عسكريا لخدمات اللاجئين على الحدود الشمالية الشرقية للأردن.
وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان أمس، أن دولة الإمارات تستنكر هذا العمل الإجرامي الجبان الذي استهدف عددا من منتسبي القوات المسلحة الأردنية. - (بترا)