إطلاق موقع إلكتروني يختص بالحفاظ على الأمن الرقمي

eeab90f5-73f4-45be-9445-ea96552fa1b9
eeab90f5-73f4-45be-9445-ea96552fa1b9

رانيا الصرايرة

عمان- أطلق برنامج سلامات للسلامة الرقمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي تنفذه مؤسسة SecDev ، بداية تشرين الثاني (نوفمبر) موقعا إلكترونيا يجمع كافة التفاصيل المتعلقة بالحفاظ على الأمن الرقمي للأفراد والمؤسسات.اضافة اعلان
وقال تقرير صادر عن "سيكدف" ان الموقع الإلكتروني يهدف إلى تغيير التصورات والسلوكيات حول السلامة الرقمية وزيادة الوعي العام وبناء القدرات المستدامة للنساء والشباب ومنظمات المجتمع المدني للعمل بأمان عبر الإنترنت، في الأردن والجزائر وتونس والمغرب والكويت والبحرين وليبيا، من خلال العمل عن كثب مع الشركاء المحليين.
ويتبنى البرنامج نهج "الصحة العامة" لمعالجة المخاطر المصاحبة للعنف الرقمي، خاصة العنف القائم على النوع الاجتماعي عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.
وتشمل انشطة برنامج سلامات حملات توعوية وجلسات التدريب الخاصة بأساسيات السلامة الرقمية والعيادات الرقمية والدعم التقني، فضلاً عن الدعم النفسي والاجتماعي.
وتعتبر حملات التوعية، أحد أهم الوسائل التي يعتمدها البرنامج للوصول الى أكبر عدد ممكن من المستفيدين والمستفيدات في جميع بلدان التنفيذ.
ويتم إطلاق الحملات من خلال صفحات برنامج سلامات على مواقع التواصل الاجتماعي كانستغرام، فيسبوك وتويتر وعلى أرض الواقع، من خلال تنظيم ورش وتدريبات ودورات توعية للنساء والفتيات والشباب في بلدان التنفيذ.
وتَمكن برنامج سلامات من إطلاق العديد من الحملات الإقليمية والمحلية عن طريق صفحات البرنامج على وسائل التواصل الاجتماعي.
واستطاع البرنامج الوصول إلى عشرات الآلاف من المتابعين والمتابعات في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، حيث تعدى عدد المستفيدين والمستفيدات من الدورات والورش التوعية والتعليمية خمسة عشر آلاف شخص.
ويقوم برنامج سلامات على منهج الصحة العامة حيث يهدف إلى تعميم وتبسيط ممارسات السلامة الرقمية والمصطلحات المتعلقة بها وترجمتها الى لهجات دول التنفيذ المحلية. يُمكن هذا المنهج من التواصل، وجذب العديد من المستفيدين والمستفيدات من مختلف الشرائح الاجتماعية، وفي خلق بيئة آمنة على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بسلامات للتواصل مع فريق متخصص، للإجابة والرد على جميع التساؤلات المتعلقة بالسلامة الرقمية والمساعدة على معالجة الانتهاكات الالكترونية والعنف القائم على النوع الاجتماعي على شبكة الانترنت.
أحمد حجاب، مسؤول المحتوى في برنامج سلامات، قال ان "موقع سلامات الجديد يضم كل ما يتعلق بالاستخدام اليومي للانترنت والموبايل والمخاطر التي تتعلق بهم وطرق الوقاية والحماية منها، قامت سلامات بإعادة إنتاج محتوى السلامة الرقمية وتنقيته وفقاً لآخر التحديثات الرقمية ليتوافق مع احتياجاتنا اليومية بشكل مُبسط وسهل".
لينا المومني، منسقة برنامج سلامات في الأردن، قالت ان الموقع الإلكتروني يحتوي على عدة أجزاء، أهمها المحتوى الخاص بكل منطقة، وهذا ما يميز المحتوى المقدم فيها، فمن خلالها سيتم تقديم محتوى تقني توعوي وأخبار متعلقة بالسلامة الرقمية باللهجات المحلية الخاصة بكل بلد في البرنامج، بالإضافة الى جزء آخر وهو السلامة الرقمية خطوة بخطوة، والذي يوفر دليل استخدام شامل للعديد من منصات التواصل والأدوات الرقمية بشكل بحافظ على خصوصية المستخدم ونصائح فريق سلامات بخصوصها.