اختتام فعاليات التمرين العسكري المشترك "الثوابت القوية"

عمان - اختتمت أمس في دولة الإمارات العربية المتحدة، فعاليات التمرين العسكري المشترك "الثوابت القوية/1"، بين القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي ونظيرتها الإماراتية.اضافة اعلان
وهدف التمرين، الذي استمر خلال الفترة ما بين 20 حزيران (يونيو) الماضي وحتى يوم أمس، إلى تعزيز العلاقات العسكرية وتكامل مفاهيم التخطيط والإدارة والتنفيذ للعمليات العسكرية وتبادل الخبرات، بما يسهم في رفع مستوى القوات المسلحة في البلدين الشقيقين.
واشتملت فعاليات التمرين على العديد من التدريبات المشتركة، منها الدفاع الساحلي والقتال في المناطق المبنية والرماية الحية باستخدام مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة والتي أظهرت المهارات القتالية ونوعية التدريب والتأهيل التي حظيت بها القوات المشاركة إضافة إلى المستوى العالي من التفاهم والانسجام في تنفيذ العمليات العسكرية المشتركة.
كما تم تنفيذ مرحلة القتال في المناطق المبنية و"انفتاح" فريق قتال في مهمة تأمين وتطهير منطقة مبنية مع اشتراك مجموعات القناصين من الجو ومشاركة فرق مقاومة الإرهاب، وتميز العمل باشتراك الجندي الإماراتي والأردني جنباً إلى جنب وإظهار العمل المشترك والفهم المتبادل بين المشاركين في التمرين وإبراز الكفاءة العملياتية للقوات المقاتلة في المناطق المبنية المعقدة وتكامل صنوف الأسلحة لإنجاز المهام ضمن فريق واحد.
ويندرج تمرين "الثوابت القوية/1"، ضمن التدريبات المشتركة التي تقام بين المملكة والإمارات في إطار التعاون العسكري المشترك بينهما بهدف التدريب على تخطيط وتنفيذ وإدارة العمليات العسكرية المشتركة وتفعيل الإجراءات الموحدة بين مختلف وحدات القوات المسلحة المشاركة في هذا التمرين.
وأكد مدير التمرين العميد الركن سعيد العلوي أن العمل المشترك مع القوات الشقيقة والصديقة ليس بغريب على قواتنا المسلحة في دولة الامارات التي اكتسبت الخبرات التراكمية المختلفة في تنظيم التمارين المشتركة بمختلف أفرع القوات المسلحة بالمفهوم المشترك وفي مختلف مناطق العمليات.
وبين أن تمرين "الثواب القوية /1" شكل مرحلة متقدمة في مسار التعاون العسكري بين البلدين، وتحديداً فيما يتعلق بإدارة العمليات العسكرية المشتركة وتوحيد المفاهيم والإجراءات بين المشاركين في التمرين، علاوة على المساهمة بدرجة كبيرة في رفع كفاءة القوات المسلحة للبلدين.
كما أكد العلوي أن التمرين حقق الأهداف المرسومة له، حيث أدت القوات المشاركة في التمرين دورها بنجاح ما عكس الكفاءة القتالية التي يمتاز بها الجانبان في التعامل مع أحدث التقنيات والأسلحة المختلفة.
‏وحضر فعاليات اليوم الختامي للتمرين مدير العمليات الحربية للجيش العربي العميد الركن طاهر المراشدة ورئيس هيئة العمليات في القوات المسلحة الإماراتية اللواء الركن عقاب شاهين.-(بترا)