الأميرة دينا مرعد تطلق دليلا للتفتيش على التبغ ومنتجاته

الأميرة دينا مرعد خلال اطلاقها دليلي التفتيش على التبغ امس-(من المصدر)
الأميرة دينا مرعد خلال اطلاقها دليلي التفتيش على التبغ امس-(من المصدر)

عمان- الغد- أطلقت سمو الأميرة دينا مرعد، امس الثلاثاء، "دليلي التفتيش" لكل من وزارة الصحة وأمانة عمان الكبرى، للتفتيش على التبغ ومنتجاته وضبط المخالفات، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة التبغ للعام الحالي الذي يركز على التبغ وأثره على البيئة.اضافة اعلان
وقالت سموها، خلال حفل بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين للعام الحالي، إن الهدف من الحملة العالمية هو زيادة الوعي العام بالأثر البيئي لدورة التبغ من زراعته وإنتاجه وتوزيعه وصولا إلى النفايات السامة التي يولدها.
وشددت على ضرر استخدام التبغ الذي يمر بعملية ملوثة ومضرة إلى حد كبير من خلال سلسلة التوريد، مبينة أنه يتم تدمير 3.5 مليون هكتار من الأراضي لزراعة التبغ كل عام، ما يؤدي إلى إزالة الغابات وتدهور التربة، وعدم استفادة كوكب الأرض من المياه والوقود الأحفوري والمواد المعدنية.
وقدمت سموها التهنئة لأمانة عمان الكبرى والجمعية الملكية للتوعية الصحية لحصولهم على جوائز يوم البيئة العالمي للعام الحالي، لمبادرة "نحو عمان خالية من التدخين"، مثمنة دور وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ومؤسسة فاينل ستراتجيز لدعم المدن الصحية.
من جهته، قال أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول، إن المخاطر التي يسببها التبغ على كوكبنا البيئي تستدعي الحاجة إلى تشديد الرقابة على الممارسات التي تؤدي لزيادة هذه المخاطر، نتيجة تدخين الأفراد وتصنيع التبغ ومخلفاته الناتجة عن الاستخدام والتصنيع من قبل شركات صناعة التبغ، والعمل على الحد منها.
بدورها، أكدت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتورة جميلة الراعبي، أن وزارة الصحة وأمانة عمان الكبرى ومنظمة الصحة العالمية في الأردن عملت جهدا متميزا لإصدار الدليلين، لتعزيز دور كل من الوزارة وأمانة عمان في عملية التفتيش على منتجات التبغ.
وبينت أهمية الدليلين في وضع أساسيات التعامل مع المحددات القانونية، حيث إنها أوضحت الإطار القانوني الخاص بعملية التفتيش، وتبين للمفتشين بشكل واضح الإجراءات التي يتوجب عليهم القيام بها لضمان حسن سير عملية التفتيش.
من جانبها، قالت مديرة المدينة للشؤون الصحة والزراعة في أمانة عمان ميرفت مهيرات، إن الوصول إلى مدينة صحية في عمان يحتاج إلى شركات محلية ودولية، تدعم جهود الأمانة في مكافحة التدخين في الأماكن العامة، وتطبيق قانون الصحة العامة، مؤكدة ضرورة تطبيق دليل التفتيش لأمانة عمان الكبرى للتفتيش على التبغ ومنتجاته وضبط المخالفات.
وسلمت سموها جائزة يوم البيئة العالمي لأمانة عمان الكبرى وللجمعية الملكية للتوعية الصحية، إضافة إلى تكريم وزارة الصحة لشراكتهم ودعمهم لمبادرة منظمة الصحة العالمية بلومبرج للمدن الصحية.