البندورة الأولى في صادرات الخضار للعام الماضي بنسبة %68

مزارع يتفقد محصول البندورة في الغور-(ارشيفية)- (تصوير: محمد أبو غوش)
مزارع يتفقد محصول البندورة في الغور-(ارشيفية)- (تصوير: محمد أبو غوش)

عبدالله الربيحات

عمان- شكلت البندورة 68 % من صادرات الخضار البالغة 888 ألف طن للعام 2014، بحسب مساعد أمين عام وزارة الزراعة للتسويق والمعلومات الدكتور صلاح الطراونة.
وبين الطراونة في تصريح صحافي أمس أن أسواق الخليج العربي احتلت المرتبة الأولى بين الدول المستوردة للخضار والفواكه الأردنية بنسبة 65.5 % تلتها السوق العراقية بنسبة 19.3 %، فالسورية واللبنانية 12.2 % في حين شكلت الصادرات الى الأسواق الأخرى 3 %.
وأضاف أنه من حيث الأصناف المصدرة للعام 2014 احتل الخيار والخس المرتبة الثانية بنسبة 6.1 %، و5.0 % على التوالي بالنسبة لصادرات الخضار، فيما احتل الدراق والنكتارين المرتبة الأولى بنسبة 44 % لصادرات الفواكه، ثم البطيخ والشمام بنسبة 24.7 % تلاها الحمضيات 17.7 %.
وحول التوزيع الشهري، احتل شهر نيسان (إبريل) المرتبة الأولى حيث تم تصدير أكثر من 100 الف طن، شكلت 11.3 % من اجمالي الكميات المصدرة للعام 2014، فيما ارتفع مجموع صادرات الخضار والفواكه للعام المذكور بنسبة 12 % عن العام الذي سبقه.
وبين الطراونة أن سبب الارتفاع يعود الى جهود القطاعين العام الممثل بوزارة الزراعة والقطاع الخاص ممثلا بجهود المزارعين والمصدرين والناقلين وجميع اطراف العملية التسويقية، من خلال فتح اسواق جديدة للمنتجات الزراعية بلغت في العام 2014 (50) سوقا في مختلف أنحاء العالم، إضافة الى التركيز على تصدير الأصناف ذات القيمة التصديرية العالية، كالدراق والمشمش والنكتارين والفراولة والمحاصيل العشبية والطبية والعطرية.
وبلغت القيم النقدية لهذه الصادرات نحو 550 مليون دينار بزيادة 14 % عن العام 2013.
[email protected]

اضافة اعلان