الحكومة تضيف 5 شركات عالمية للعمل بمشاريع طاقة الرياح

 عمان - اطلع مجلس الوزراء على التصور الاولي لتنظيم مهرجان تسوق في الاردن خلال صيف هذا العام، لتحفيز الحركة التجارية السياحية الداخلية والخارجية في المملكة من خلال مجموعة من الفعاليات والانشطة ولمدة شهر خلال فصل الصيف وعلى غرار ما تقوم به بعض الدول. اضافة اعلان
جاء ذلك في جلسة عقدها المجلس أمس برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، قالت خلالها وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي انه "يجري إعداد هذا التصور بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار، والقطاع الخاص.
وسيرافق المهرجان عروض وتخفيضات لدى المحلات التجارية والمولات وبما يسهم في توفير فعاليات مختلفة للمواطنين والسياح والمغتربين.
من جانب آخر قرر المجلس اضافة 5 شركات عالمية مهتمة بالعمل في المملكة في مجالات الطاقة المتجددة للاستفادة من قراره السابق.
وكان قرار المجلس بهذا الخصوص الصادر في ايلول (سبتمبر) العام الماضي تضمن اعتماد اتفاقية شراء الطاقة وتوقيعها مع الشركات المتقدمة بالعروض المباشرة ضمن المرحلة الاولى لمشاريع طاقة الرياح.
وتضمن القرار منح هذه المشاريع الاعفاءات الممنوحة لمشروع طاقة الرياح في الطفيلة بهدف تشجيع الشركات العاملة في مجال الطاقة النظيفة واستفادتها من الاعفاءات الضريبية.
واوعز مجلس الوزراء الى وزارة الطاقة والثروة المعدنية برفع دراسة حول الخليط المستهدف من مشاريع الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية وطاقة الرياح) قبل نهاية حزيران (يونيو) المقبل وبناء على مخرجات الدراسات الفنية والاقتصادية التي تعدها شركة الكهرباء الوطنية لتحديد النسبة المثلى التي يمكن استيعابها من مشاريع الطاقة المتجددة، وآلية توزيع هذه النسبة بين مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
على صعيد اخر اطلع مجلس الوزراء على استراتيجية المجلس الاعلى للشباب 2016 – 2018 الهادفة الى تعزيز واقع الشباب الاردني وتطلعاتهم وامالهم وهمومهم بالتكامل مع خطط الوزارات والمؤسسات الاخرى التي تحاكي قطاع الشباب.
وتتضمن الاستراتيجية بحسب رئيس المجلس الاعلى للشباب الدكتور سامي المجالي اهدافا قطاعية ووطنية واستراتيجية، لافتا الى ان الاستراتيجية تتضمن حوالي 10 برامج تتعلق بـ "التمكين الديمقراطي والأصالة والمعاصرة ومحركات التغيير والشباب والتطرف والحاكمية الرشيدة والامن الانساني والبيئة الامنة والهوية الوطنية". 
كما وافق المجلس على ايصال التيار الكهربائي للمنازل الفردية الواقعة خارج التنظيم في مناطق جيوب الفقر باستخدام وحدات الطاقة الشمسية كنظام مستقل غير مرتبط مع الشبكة الكهربائية بكلفة حدها الأقصى 6 آلاف دينار للمنزل الواحد.
ومن شان هذا القرار تخفيف الاعباء المالية على المواطنين وتنمية المجتمع المحلي، وتنحصر هذه الخدمة في مناطق جيوب الفقر وبالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية.
وقرر مجلس الوزراء اصدار طوابع بمناسبة احتفالات المملكة الاردنية الهاشمية ضمن الاحتفال بالذكرى المئوية للثورة العربية الكبرى.
وتشمل هذه الإصدارات التي سيتم طرحها في السوق في حزيران (يونيو) المقبل خمس فئات وبواقع 5 آلاف طابع لكل فئة.
الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية توأمة وتعاون بين محكمة النقض بالمملكة المغربية ومحكمة التمييز الأردنية، وتفويض رئيس محكمة التمييز/ رئيس المجلس القضائي بالتوقيع عليها. 
وتتضمن الاتفاقية تنظيم وتنسيق الزيارات ودورات التدريب بين قضاة المحكمتين وموظفيها وتبادل المعلومات المتعلقة بالقانون والاجتهاد القضائي بصورة منتظمة وتعزيز التعاون بين اقسام التوثيق والدراسات في كل محكمة والربط الالكتروني.
ووافق المجلس على اتفاقية بين الاردن وجمهورية اندونيسيا حول الاعفاء من متطلبات التأشيرة لحملة جوازات السفر الدبلوماسية وجوازات موظفي الخدمة العامة.-(بترا)