الحكومة تمنح حوافز للاستثمار في الطفيلة الصناعية

جانب من اجتماع مجلس الوزراء أمس-(بترا)
جانب من اجتماع مجلس الوزراء أمس-(بترا)

عمان - أقرَّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها امس، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، حوافز للاستثمار بمدينة الطَّفيلة الصِّناعيَّة.اضافة اعلان
ويأتي القرار إنفاذاً لمخرجات الزِّيارة التي أجراها رئيس الوزراء برفقة الفريق الوزاري إلى محافظة الطَّفيلة الشَّهر الماضي، وتقرَّر خلالها منح حوافز تشجيعيَّة للراغبين في الاستثمار في المدينة الصناعيَّة في الطَّفيلة، بهدف توفير فرص عمل جديدة لأبناء المحافظة.
وتضمَّن القرار دعم أسعار الطَّاقة الكهربائيَّة للاستثمارات الصَّغيرة والمتوسَّطة في مدينة الطَّفيلة الصِّناعيَّة، بحيث يجري اعتماد تعريف الصِّناعات الصَّغيرة والمتوسِّطة المعتمد لدى هيئة الطَّاقة والمعادن، وإطلاق برنامج يُنفَّذ من المؤسَّسة الأردنيَّة لتطوير المشاريع الاقتصاديَّة (جيدكو) لدعم فاتورة الكهرباء للمؤسَّسات التي تقع في المدينة، وذلك من خلال صندوق دعم وتطوير الصِّناعة.
وسيجري تبعاً لذلك توقيع مذكَّرة تفاهم بين المؤسَّسة الأردنيَّة لتطوير المشاريع الاقتصاديَّة (جيدكو) وشركة المدن الصِّناعيَّة؛ لغايات تنفيذ هذا البرنامج. كما سيجري تخفيض فاتورة الكهرباء من شركة توزيع الكهرباء حسب النِّسب المقرَّرة، وتوريد قيمة فروقات التَّعرفة الكهربائيَّة دوريَّاً إلى شركة المدن الصِّناعيَّة التي ستقوم بدورها بتوريد الفواتير إلى المؤسَّسة الأردنيَّة لتطوير المشاريع الاقتصاديَّة (جيدكو) لدفع فرق الدَّعم لشركة توزيع الكهرباء.
كما تضمَّن القرار شمول مدينة الطَّفيلة الصِّناعيَّة ببرامج الفروع الإنتاجيَّة، بحيث تقوم وزارة العمل بالتَّعاون مع هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنيَّة والتِّقنيَّة بتطبيق آليَّة دعم برنامج الفروع الإنتاجيَّة المتعلِّقة بدعم وتشغيل العمالة المحليَّة بواقع 50 بالمائة من الحدِّ الأدنى للأجور، مضافاً إليها مبلغ 25 ديناراً بدل ضمان اجتماعي، و25 ديناراً بدل مواصلات إلى مدينة الطَّفيلة الصِّناعيَّة.
وسيجري في هذا الصَّدد توقيع مذكَّرة تفاهم مع شركة المدن الصِّناعيَّة لتجديد تطبيق هذا البند لمدَّة خمس سنوات، كما ستقوم وزارة العمل بشمول العاملين الجدد في الشَّركات العاملة في مدينة الطَّفيلة الصِّناعيَّة بالبرنامج الوطني للتَّشغيل وحسب الأسس والمعايير المعتمدة فيه.
وتضمَّن القرار كذلك دعم تكلفة مناولة الحاويات في ميناء الحاويات للبضائع المصدَّرة من خلال ميناء العقبة، وسيجري توقيع مذكَّرة تفاهم بين شركة المدن الصِّناعيَّة، ومؤسَّسة الموانئ، والمؤسَّسة الأردنيَّة لتطوير المشاريع الاقتصاديَّة (جيدكو) لتغطية 50 بالمائة من تكلفة المناولة، على أن تقوم شركة الموانئ، بناء على مخاطبة من شركة المدن الصِّناعيَّة، بتأكيد وقوع الشَّركة ضمن نطاق مدينة الطَّفيلة الصِّناعيَّة متضمِّناً بيانات الشُّحنة بتخفيض فاتورة المناولة حسب النِّسبة المقرَّرة.
وستقوم شركة الموانئ، بناء على ذلك، برفع المطالبات إلى شركة المدن الصِّناعيَّة، التي ستقوم بدورها برفعها إلى المؤسَّسة الأردنيَّة لتطوير المشاريع الاقتصاديَّة (جيدكو) لتغطيتها.
ونصَّ القرار على اعتماد وزارة الصِّناعة والتِّجارة والتَّموين وشركة المدن الصِّناعيَّة كجهات مرجعيَّة لتنفيذ القرار.
وعلى صعيد آخر، أقرَّ مجلس الوزراء نظاماً معدِّلاً لنظام المستشفيات الخاصَّة لسنة 2022م.
ويأتي النِّظام تفعيلاً للشَّراكة بين القطاعين العام والخاص، ولغايات تسويق المستشفيات الخاصَّة داخل المملكة وخارجها، وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع، ولمنع المبالغة في فواتير المعالجة.
كما وافق المجلس على توصيات لجنة تسوية القضايا العالقة ما بين المكلَّفين ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات، بتسوية الأوضاع الضريبيَّة لـ 198 شركةً ومكلَّفاً، ترتَّبت عليهم التزامات وفقاً لأحكام قانون ضريبة الدَّخل وقانون الضَّريبة العامَّة على المبيعات.-(بترا)