الخياط: "البيئة" تنذر المصفاة لارتكابها مخالفات بيئية

الزرقاء - قال وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط ان مصفاة البترول ترتكب العديد من المخالفات البيئية، لذا وجهت الوزارة إنذارا وتم تركيب محطة رصد بالقرب منها لرصد الهواء ونسبة التلوث فيه.اضافة اعلان
واضاف خلال زيارته المحطة المتنقلة التي تم تركيبها بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية في منطقة المصفاة أمس ان الهدف من وضع المحطة رصد الانبعاثات على مدار الساعة، مبينا ان هدف الزيارة الاطلاع على سير العمل في المحطة واصدار الاوامر لمتابعة القراءات الناجمة عنها لاتخاذ القرارات المناسبة في ضوء النتائج خلال الايام القليلة المقبلة.
واشار إلى ان الوزارة طلبت من المصفاة اجراء دراسة تدقيق بيئية لكل مراحل واقسام الشركة، مؤكدا انه سيتم خلال المرحلة المقبلة الالتقاء مع ابناء الهاشمية والاستماع لمطالبهم والمشاكل التي يعانون منها لايجاد الحلول السريعة لها.
وقال خلال زيارته محافظة الزرقاء والالتقاء بمحافظها الدكتور رائد العدوان ومديرة البيئة انعام جودة وعددا من المختصين في الشؤون البيئية ان هناك تجاوزات عديدة في نسبة الغازات الخارجة من المصفاة ومنها كبريتيد الهيدرجين وغيره من الغازات.
واضاف يوجد العديد من المناطق التي تعاني تلوثا بيئيا في الزرقاء والوزارة تعمل جاهدة من اجل معالجتها خاصة موقع سيل الزرقاء مشيرا الى ان الوزارة ستزيد عدد المفتشين البيئيين في المملكة للمساهمة في الحد من التلوث البيئي.
وكان العدوان استعرض اهم مشاكل المحافظة البيئية مبينا ان بعضها تم حله وان محطة الحسين الحرارية لم تعد تلوث البيئة.
وطالب بازالة سوق الحلال في الرصيفة وحل مشكلة بركة البيبسي التي تتجمع فيها مياه عادمة وتؤثر سلبا على المواطنين، مشددا على حل مشكلة انفاق الفوسفات في الرصيفة ومشكلة سيل الزرقاء وبعض الزراعات غير الصديقة للبيئة على جوانبه، وانتشار المقالع في بعض مناطق الرصيفة.
واقترح المحافظ تركيب اجهزة تتبع بيئي على تنكات نضح المياه العادمة حتى لا تلوث البيئة خاصة في منطقة الظليل مشيرا لنية الحكومة انشاء منطقة صناعية في الزرقاء واعادة احياء مشروع ري وادي الظليل.-(بترا)