الرواشدة مرشح لخلافة زريقات في أمانة السر والتحقيق مع ناد محترف

كاريكاتير تعبيري حول الفساد- (نت)
كاريكاتير تعبيري حول الفساد- (نت)

عاطف عساف

عمان- “محطات رياضية”... زاوية اسبوعية نطل من خلالها على قراء “الغد”، نطرح فيها مجموعة من الأخبار والقضايا والهموم والاسرار التي تحاكي الواقع الرياضي، حيث سنقوم بتسليط الضوء على الكثير من المواضيع الساخنة التي تلامس اوجاع الرياضة الأردنية، وفي الوقت ذاته نستقبل آراءكم ومقترحاتكم لنقوم بنشرها ما أمكننا ذلك
الرواشدة مرشح لخلافة زريقات في أمانة السر
أكدت مصادر مطلعة في اتحاد كرة القدم أن المكلف بمهام أمين السر العام في اتحاد كرة القدم فادي زريقات، أمضى الأيام الماضية باحثا عن أمين السر العام الجديد الذي سيخلفه في هذا الموقع، على اساس أن زريقات جاء لهذه المهمة بصورة مؤقتة، وبهدف إجراء اصلاحات شاملة في دوائره وعمل الاتحاد.
وتشير مصادر إلى أن زريقات وقع اختياره على بشير الرواشدة، الذي سبق له وأن شغل موقع أمين عام وزارة التنمية السياسية، كما عمل الرواشدة في عضوية مجلس ادارة النادي الفيصلي لعدة سنوات.
وتشير بعض المصادر إلى أن وجود زريقات في هذا الموقع، من شأنه أن يبقي العمل في اتحاد كرة القدم اكثر نضوجا واكثر دقة، بعد الترهل الذي داهمه في السنوات الاخيرة، في ظل تعدد أمناء السر الذين شغلوا هذا الموقع، ولم يسهم البعض منهم بتطوير العمل، بل خلاف ذلك فقد دب التسيب والفوضى في أروقة الاتحاد، وربما لو اخرج زريقات الملفات واعلنها لفوجئ الوسط الرياضي من حجم التجاوزات، التي حاول زريقات اصلاحها من خلال التنقلات وضم بعض الاقسام والدوائر وتخفيف صلاحيات البعض الآخر.
بالطبع هذا لا يقلل من الكفاءة الادارية التي يتمتع بها الرواشدة، لكن الخبرة التي اكتسبها زريقات من خلال عمله الطويل في هذا المضمار بما في ذلك اتحاد غرب آسيا، جعله يقف في طليعة أمناء السر في قارة آسيا.
التحقيق مع أحد أندية المحترفين
في ضوء التجاوزات التي كثر الحديث عنها في أحد اندية المحترفين، وكذلك الملفات والتقارير التي قدمها نائب الرئيس في ذلك النادي، استدعت جهة رقابية مسؤولة الأسبوع الماضي رئيس النادي، من اجل التحقيق في صحة ما اشيع من تجاوزات مالية ارتكبتها الادارة الحالية او البعض من الاعضاء.
ويبدو أن رئيس النادي الذي لم يحضر جلسات مجلس الادارة منذ عدة اشهر، بدا غير ملم بخفايا الامور، إذ اقترح على المحققين أن يتقدم باستقالته في ظل المشاكل التي جلبها الموقع لرئيس النادي، الذي جاء لمساعدة النادي واخراجه من ازمته المالية بعد نهاية مدة الادارة المؤقتة، إلا أن المحققين رفضوا ذلك طالبين منه الاستمرار في عمله لحين الانتهاء من الاجراءات المتبعة، حيث سيصار إلى استدعاء بعض اعضاء الادارة خلال الفترة المقبلة للتأكد من صحة هذه الادعاءات.
“الغد” حصلت على الشكوى التي تقدم بها نائب الرئيس، والتي تضمنت العديد من المزاعم بوجود تجاوزات مثبتة بالفواتير وارقام الشيكات والكثير من الامور الاخرى التي تحتفظ بها “الغد”، حيث وجهت هذه الشكوى لرئيس المجلس الأعلى للشباب، وحملت بعض السطور من هذه الشكوى توجيه الاتهام لأمين السر وكذلك أمين الصندوق، زاعمة وجود مجموعة من الشيكات لم توضع بحساب النادي في البنك وانما وضعت بأسم بعض الاشخاص.
ومن المنتظر أن يعود رئيس النادي واحد الاعضاء للجهة التي تتولى التحقيق من اجل تزويدها بملفات اخرى.
رئيس الوزراء الأنسب لرئيس لرئاسة “عليا” كأس العالم
في ظل التأخير في انجاز متطلبات استضافة اتحاد كرة القدم لبطولة كأس العالم للناشئات في العام 2016، لا سيما ما يتعلق بتخصيص الاراضي المنوي إقامة المنشآت عليها، والبدء بعملية الانشاء التي هي الاخرى تحتاج إلى مخصصات مالية، ناهيك عن الزراعة وهي الاخرى تحتاج ربما إلى 10 اشهر لكي ينمو العشب، بات الامر يتطلب قرارات سريعة ومن اصحاب القرار.
وفي الوقت الذي ندرك فيه الجهود الكبيرة التي يقوم بها المهندس صلاح صبرة والذي اعيد تسميته برئيس اللجنة المنظمة “المحلية” لبطولة كأس العالم للناشئات، ليس خطأ أن يتم استئذان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور لرئاسة اللجنة المنظمة العليا لكونه شخصية نافذة وصاحبة قرار في اقرار المخصصات والاراضي اللازمة، ولعل هذا ما اتضح مؤخرا عندما قام احد الاشخاص بالاجتماع مع رئيس بلدية خارج العاصمة لتخصيص الاراضي المنوي انشاء الملاعب عليها، حيث أسرّ رئيس البلدية إلى أحد الاشخاص بأنه لا يستطيع تخصيص هذه الاراضي بدون حصوله على إيعاز من رئيس الوزراء.
من هنا لا بد من وجود شخصية نافذة لتكون قراراتها سريعة التنفيذ، وخلاف ذلك ستغرق الاجراءات في بحر التأخير ويعاد السيناريو ثانية، عندما استضاف الأردن دورة الحسين العربية في العام 1999، واصبح المنظمون يسابقون الزمن، ومع ذلك ظهرت بعض النواقص، ولعل الفارق قد يقبل العرب بهذه النواقص، لكن الاتحاد الدولي يريد تطبيق شروط الاستضافة، وهو بالمناسبة قادم بوفده إلى الأردن في الخامس من أيار (مايو) المقبل، للاطلاع على ما تم إنجازه لهذه الاستضافة.

اضافة اعلان

أسرار

- اتحاد الكرة قام مؤخرا بالغاء مسمى مساعد أمين السر العام للشؤون المالية، الذي كان يشغله المدير المالي حسام أبو دية وكذلك مساعد أمين السر العام لشؤون الاندية الذي كان يشغله ايضا مدير دائرة المسابقات عوض الشعيبات.
وكان أمين السر العام السابق خليل السالم اوجد هذه المسميات التي اثارت حفيظة بعض الموظفين، الذين اعتقدوا بأن هذا بمثابة التهميش لادوارهم.
- احد العاملين في اتحاد كرة القدم اتصل بأحد الزملاء الإعلاميين للاستفسار عن العقوبة المتخذة بحق رئيس ناد محترف الذي أكد له صحة التصريحات، وبناء على ذلك تم تثبيت العقوبة.
- تتجه النية لاتحاد كرة القدم لإعادة النظر بتوزيع الأندية على الدرجات، حيث تشير بعض المعلومات إلى أن الدرجتين الثانية والثالثة سيصار إلى دمجهما بدرجة واحدة وإلغاء الثالثة بعد ان يتم تقليص العدد.
وكان اتحاد الكرة اقترح قبل فترة قصيرة على المجلس الأعلى للشباب تبنى إقامة بطولة الدرجة الثالثة من خلال تسمية مديري الشباب كرؤساء لجان فرعية، ويقوم المجلس بإجراءات إقامة البطولة والانفاق عليها، على اساس أن هذه البطولة مكلفة ومزعجة بمشاكلها للاتحاد بدون وجود المردود الإيجابي.
- قبول اللجنة المؤقتة لنادي البقعة المشكلة من قبل المجلس الأعلى للشباب اكثر من 700 عضو من الاعضاء الجدد أسهم في خلط الأوراق بين المرشحين.
وكانت الادارة المؤقتة قبلت هؤلاء بعد استيفائهم الشروط المطلوبة بعد أن تعثر قبولهم في الفترة السابقة، واللافت أن المجلس الأعلى قام بتشكيل حوالي 6 إدارات مؤقتة للبقعة في 5 سنوات.
- تسابق مجموعة من رؤساء اندية كرة القدم وبالاخص من المحترفين لتلطيف الاجواء مع الاتحاد، بهدف التمهيد للانتخابات المقبلة التي ستجرى في الشهر المقبل.
- رئيس اللجنة المنظمة العليا لبطولة كأس العالم للناشئات التي يستضيفها الأردن، استقر في مكتبه الجديد بشارع وصفي التل، وبدأ يستقطب بعض الموظفين الجدد بعد أن قام الاتحاد باستئجار المبنى.
- سعدت جدا وزميلي صالح داوود بحضور ورشة العمل التي نظمتها اللجنة الإعلامية في الاتحاد البحريني لكرة القدم، والتي اقيمت الأسبوع الماضي في المنامة وشارك فيها 35 زميلا من مختلف الدول العربية، في ظل المواضيع القيمة والمفيدة التي طرحت للنقاش والتي تهم اللعبة وتطورها في الكثير من المجالات، وكم تمنيت أن تبادر الدائرة الإعلامية في اتحاد كرة القدم لتنظيم مثل هذه الورش، لا سيما وأن الزميل العزيز مفيد حسونة وعد بالكثير لحظة استلامه هذه المهمة.
- يبدو أن اندية الدرجة الأولى لكرة القدم اجمعت على مرشحها لانتخابات اتحاد كرة القدم، حيث توافق الجميع على تسمية رئيس نادي اتحاد الرمثا منصور عبيدالله ممثلا لها في هذه الانتخابات، حيث شهدت الايام الماضية العديد من الاتصالات التي تمخضت عن تنازل رئيس نادي اتحاد الزرقاء وكذلك احد مرشحي اندية الشمال لمصلحة عبيدالله.
أندية الدرجة الأولى يتوقع أن تعقد اجتماعا لها قريبا باستضافة نادي الاصالة في منطقة شفا بدران بعمان، لمناقشة بعض القضايا التي تهمها.
- تشير بعض المعلومات إلى أن تقرير مراقب مباراة الوحدات مع الفيصلي التي صاحبها بعض احداث الشغب، لم يتضمن الكثير من التفاصيل التي تضمنتها العقوبات الصادرة عن الاتحاد، وتساءل البعض لماذا لم يتم اعتماد تقارير مراقب الحكام في الاحداث التي رافقت مباراة الفيصلي مع الجزيرة في وقت سابق، مثلما اعتمد في المباراة الاخيرة؟.
- اشارت مصادر مطلعة إلى أن اتحاد الكرة سيكمل قريبا الكادر المعاون لمنتخب الشباب من مواليد 97 الذي يقوده المدير الفني اسلام ذيابات، حيث يتردد أسماء فيصل إبراهيم وبدران الشقران ومدرب الحراس كامل جعارة والمدير الاداري مؤيد سليم للانضمام للجهاز.
- احد اعضاء مجلس الادارة في ناد محترف حصل على سلفة مالية من اتحاد الكرة وبدلا من توزيعها على جميع اللاعبين، قام بالاستئثار بحصة الأسد على اساس قيامه بالانفاق على الفريق في وقت سابق، وخص ايضا بعض اللاعبين من المقربين له بمستحقات بسيطة.