الرياضي يخلط الأوراق بتخطي الأرثوذكسي.. والأهلي يعبر الجزيرة بسهولة

أيمن أبو حجلة

عمان - أوقف الرياضي انتصارات الأرثوذكسي في الدوري الممتاز لكرة السلة، بفوزه عليه بنتيجة 80-79، مساء أمس في صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب، ضمن منافسات مرحلة الإياب.

اضافة اعلان

وفي مباراة أخرى، رفع الأهلي حظوظه في التأهّل إلى المربّع الذهبي، بتخطيه الجزيرة بنتيجة 122-86.

ويتصدر الأرثوذكسي جدول الترتيب برصيد 13 نقطة من 5 انتصارات و3 هزائم، ويأتي خلفه الأهلي برصيد 11 نقطة من 4 انتصارات و3 هزائم، أما الوحدات فحل ثالثا برصيد 10 نقاط من 4 انتصارات وهزيمتين.

واحتل الرياضي المركز الرابع برصيد 9 نقاط من 3 و3 هزائم وهو الرصيد ذاته الذي يحمله الجزيرة (انتصاران و5 هزئم)، مقابل 8 نقاط لكل من كفريوبا والرياضي.

الرياضي 80 الأرثوذكسي 79

أخّرت مشكلة "مشد الركبتين" الخاص بلاعب الأرثوذكسي أمين أبو حواس المباراة نحو 15 دقيقة، وعبّر الأخير عن غضبه بثلاثية افتتاحية، لكن الرياضي أبدى تماسكا في ألعابه بوجود العائد بعد غياب يزن الطويل، الذي لعب كمهاجم (3) في وقت تناوب فيه فضل النجار ونادر أحمد على صناعة الألعاب، ولعب محمود عمر دورا مساندا ليوسف أبو وزنة تحت السلة.

تقدم الرياضي 10-5 مع تألق نادر أحمد، لكن أبو حوّاس عاد ليتألق ويسجل من دنك مثير، وبرع أشرف الهندي في تسجيل 3 ثلاثيات، وتحسّن أداء الفريق عامّة مع دخول ابراهيم حسونة كصانع ألعاب بدلا من متري بوشة، فاستعاد زمام المبادرة وأنهى الربع في صالحه بنتيجة 25-23.

ظلت النتيجة متقاربة في الربع الثاني، مع أفضلية للأرثوذكسي بفضل تألّق أبو حوّاس وأحمد عبيد، وتأّثّر الرياضي بارتكاب 3 لاعبين لـ3 أخطاء شخصية وهم نادر وعمر والبديل غيث الفرج، وساهم دخول أسامة الفرج إلى تشكيلة الرياضي في تقليص الفارق حتى تحقّق التعادل 42-42، لكن الهندي أعاد ترجيح كفة الأرثوذكسي في الثواني الأخيرة ليتقدم فريقه بنهاية النصف الأول 47-44.

شن الرياضي مجموعة من الهجمات السريعة مع بداية الربع الثالث، فسجّل محمد رسلان سلّتين، بيد أن الأرثوذكسي استعاد نشاطه تدريجيا مع مشاركة ابراهيم بني كنانة، واختل توازن الرياضي بعد خروج أبو وزنة من الملعب اثر حصوله على خطأ شخصي ثالث، وخرج أحمد الخطيب من تشكيلة الأرثوذكسي بسبب تعرّضه للإصابة، ودخل مكانه الشاب ابراهيم الصلاح، فانقلت الأفضلية بنهاية الربع لصالح الرياضي بنتيجة 64-62.

وعاد أحمد عبيد إلى تشكيلة الأرثوذكسي في الربع الأخير الذي شهد تألقا لافتا لأسامة الفرج في صفوف الرياضي، وسجّل الطويل ثلاثية منحت فريقه التقدم 77-74، وأضاع ابراهيم بسام رميتين حرّتين للأرثوذكسي كانتا كفيلتين بمنح فريقه التقدّم، ومن متابعة ناجحة للطويل، اتسع الفارق لصالح الرياضي (79-76) مع تبقي نصف دقيقة، وسجّل بسام سلّة ثم فقد نادر الكرة، ليحصل الأرثوذكسي على فرصة إنهاء المباراة في صالحه بيد أنه أضاعها بسبب إهدار عبيد لرميتين حرتين آخريين، وسجّل النجار رمية حرة للرياضي، قابلها نجاح أبو حواس في واحدة من رميتين، لتنتهي المباراة بفوز الرياضي 80-79.

الأهلي 122 الجزيرة 86

البداية كانت سريعة من طرف الأهلي الذي سجل النقاط تباعا، مستفيدا من تكامل تشكيلته، فلعب زيد عبّاس دور القائد على أكمل وجه، وبرز ابراهيم حماتي باختراقاته السريعة، وسرعان ما دخل البقية أجواء اللقاء، لا سيما صانع اللعب مالك كنعان ولاعب الارتكاز محمد شاهر، فوصل الفارق إلى 15 نقطة مع انتصاف الربع الأول (20-5).

في المقابل، تأثّر الجزيرة من غياب صانع ألعابه المصاب محمود عابدين، فتولّى عمار بسطامي قيادة العمليات، بإسناد من جوردان الدسوقي، وتواجد محمود ماف حول القوس، فيما تناوب هشام الزيتاوي وموسى مطلق على الوجود تحت السلتين، وهذه التوليفة لم تشهد تناغما بين عناصرها، لينتهي الربع الأول بتقدم الأهلي 32-15.

استمرّت أفضلية الأهلي المطلقة في الربع الثاني، خصوصا بعد زيادة عدد الـ"تيرن أوفر" من قبل لاعبي الجزيرة، فسجل لاعبوه من كافة المحاور، وتحسّن أداء الجزيرة قليلا مع دخول مصطفى منصور، فتقلّص الفارق إلى 10 نقاط 39-29، قبل أن ينشط الأهلي مجّدجا مع عودة حماتي إلى أرض الملعب واستغلاله الهجمات السريهة الناجحة، وفرض سلاح الثلاثيات نفسه مع خصوصا من زيد عبّاس الذي ختم الربع بواحدة بعيدة المدى أنهى فيها النصف الأول بتقدم فريقه 62-41.

لم يختلف الأمر كثيرا في الربع الثالث، خصوصا مع اعتماد واضح للأهلي في تسجيل النقاط على الفاسك بريك السريع الذي أسفر عن استعراض مميّز لنجم الأهلي زيد عبّاس، ولم تنفع جهود محمود ماف في الاختراق والتصويب البعيد من تحسين الأوضاع، وأشرك مدرب الأهلي عماد السعيد محمد خلف، ليواصل الأهلي أفضليته الكبيرة بنهاية الربع الثالث (90-63).

شهد الربع الأخير توتّرا بين حماتي والدسوقي سرعان ما هدأ، مع تدخل زملائهما، وعادت الثلاثيات لتفرض نفسها في الأهلي، خصوصا من منير دعيس، في وقت أشرك فيه مدرب الجزيرة بقية اللاعبين البدلاء، لتنتهي المباراة بفوز الأهلي 122-84، وأنهى زيد عبّاس اللقاء برصيد 40 نقطة و13 متابعة، فيما كان محمود ماف أفضل مسجّل في الجزيرة برصيد 22 نقطة.