"الزكاة" تطلق حملة توزيع كوبونات تسوق على فقراء برمضان

زايد الدخيل

عمان - أكد مصدر مطلع في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، أن مجلس إدارة صندوق الزكاة، سيوزع آلاف كوبونات التسوق، في إطار حملة الأيام الخيرية التي يطلقها، على أسر فقيرة في مناطق عديدة في المملكة من خلال الأيام الخيرية.اضافة اعلان
كما يعقد المجلس يوم الاثنين المقبل، اجتماعا برئاسة وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور محمد الخلايلة، للإعلان عن خطة شهر رمضان المبارك المقبل، وفق المصدر. كما تتضمن فعاليات المجلس، توزيع لجان الزكاة طرودا تموينية على اسر فقيرة، وذلك من ريع التبرعات العينية التي تردهم، او من حساب لجنة الزكاة في رمضان، الى جانب تقديم عيدية نقدية قدرها 30 دينارا لكل أسرة فقيرة وأسر الأيتام، ممن يتقاضون مساعدة شهرية، وستودع لهم في البنوك بالإضافة لرواتبهم الشهرية.
واضاف المصدر- الذي طلب عدم نشر اسمه- أن صندوق الزكاة يخصص في كل عام، سهما للغارمين والغارمات، ويجري السداد عن هؤلاء في رمضان وغيره"، مبيّنا أنه وضمن استعداداته للشهر الفضيل، يعمل الصندوق على سداد ذمم مالية، عن دفعة من الغارمات وكف الطلب عنهن، ضمن الأسس والشروط بالتعاون مع الشركاء المعنيين، وذلك في نطاق خطة "الأوقاف" لاستقبال رمضان.
وتمكن الحساب الخاص في صندوق الزكاة الذي يسدّد عن الغارمات منذ إنشائه، من التسديد عن اكثر من 8000 غارمة بمقدار 4 ملايين دينار، وفقاً لتصريحات سابقة لرئيس قسم العلاقات العامة والإعلام فيه ولاء الرواشدة.
وقالت الرواشدة، ان باب التبرعات لسهم الغارمين، قائم وفعال لدى الصندوق، بحساب خاص لهذه الغاية، بحيث تقر دفعات جديدة للتسديد عن الغارمات، بالنظر للرصيد الموجود في الحساب.
وأضافت، إن آلية عمل الصندوق مع قضية الغارمات، تجري عبر تسلم كشوفات بالأسماء من مديرية الأمن العام/ التنفيذ القضائي، بأسمائهن من "النزيلات" الموقوفات والمحكومات بقضايا مالية، مبينة أنه تدرس كل حالة، ليتسنى تسديد أكبر قدر ممكن عن الغرامات، وإخلاء سبيل السجينات وإعادتهن لأسرهن.
ويضع الصندوق، أسسا وتعليمات خاصة، يتعامل بموجبها مع الحالات التي تستفيد منها الغارمات، مع اعطاء الأولوية لسداد ديون النساء الموجودات في السجون، أو المطلوبات بقضايا مالية من غير ذوات الأسبقيات أو القضايا الجرمية، بينما حددت سقوف مالية للتسديد، لا تتجاوز الـ1500 دينار للمحجوزات والمطلوبات، شريطة عدم التكرار.
وأقر مجلس إدارة الصندوق في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، موازنة الصندوق 2023، اذ وافق في حينه على إصدار دفعة جديدة عن الغارمات، بالسداد عن 144 غارمة، ممن تنطبق عليهن أسس وشروط برنامج الغارمات، والموافقة على ترميم 24 منزلًا في مناطق متعددة من المملكة، بعد إجراء الدراسات اللازمة لها.
كما وافق مجلس الإدارة على برنامج الملتقيات الخيرية، لإقامة 25 يوما خيريا وطبيا مجانيا في مناطق الفقر، مع مراعاة الكثافة السكانية في تلك المناطق العام الحالي، كما اقر مجلس إدارة الصندوق، تجهيز قسائم شرائية، وطرود تموينية لتوزيعها على الأسر الفقيرة والمحتاجة.