السفير السوداني لـ "الغد": ندين الاعتداء على السفارة الأردنية في الخرطوم

ObWPiHD2DuD3CFBYImyxthZsnPFfteaTZnjE8SFA
ObWPiHD2DuD3CFBYImyxthZsnPFfteaTZnjE8SFA

إيمان الفارس- أدان السفير السوداني لدى المملكة حسن سوار الذهب الاعتداء الذي تعرض له مبنى السفارة الأردنية في الخرطوم الأحد الماضي، معتبرا أن ذلك "خرق للاتفاقيات والأعراف الدولية الموقعة في هذا الإطار".

اضافة اعلان

وقال سوار الذهب، في تصريحات لـ "الغد"، إن أعمال الاقتحام والتخريب "تخطت كافة الحدود التي يمكن الصبر عليها"، داعيا "العالم أجمع لإدانة كافة تلك الأعمال التخريبية واختراق الاتفاقيات والأعراف الدولية".

واستنكر السفير السوداني تعرض السفارة الأردنية في العاصمة السودانية للاعتداء، مبينا أن "حالة الحرب التي تشهدها الأراضي السودانية حاليا، خلقت حالة من الانفلات الأمني وصعوبة في قيام السلطات الأمنية بمهامهم بالشكل الطبيعي واللازم".

وأضاف سوار الذهب أنه "من الواضح أن المتمردين أو قوات الدعم السريع، قاموا بإفراغ السجون التي كانت تعج بالمحكومين بأحكام الإعدام وغيرها، وبالتالي قاموا بارتكاب هذه الأعمال التخريبية"، منوها لان "الجيش السوادني هو الجهة المنوط بها التنسيق الكامل مع الجهات الرسمية والشرطية والتأمين الشامل".

وفي هذا الإطار، أدانت وزارة الخارجية السودانية في بيان رسمي صدر عنها، الأعمال التخريبية والهجوم الذي تعرضت له السفارة بالإضافة لسفارات وبعثات دبلوماسية لدول أخرى، مستنكرة بشدة مثل هذه الأعمال.

وقال البيان الذي أصدرته إدارة الإعلام في وزارة الخارجية السودانية أمس الاثنين، تحت عنوان "بيان اعتداء قوات الدعم السريع المتمردة على عدد من البعثات الدبلوماسية"، إنه "مواصلة لنهجها الإرهابي وخرقها للهدنة وانتهاكها للقوانين والأعراف الدولية، قامت قوات مليشيا الدعم السريع المتمردة يوم الأحد 14 أيار (مايو) الحالي، بالاعتداء والدخول عنوة إلى مقرات البعثات الدبلوماسية التالية:

1 - سفارة المملكة الأردنية الهاشمية.

2 – سفارة جمهورية جنوب السودان.

3 – سفارة جمهورية الصومال الفيدرالية.

4 – سفارة جمهورية أوغندا.

5 – الملحقية العسكرية للمملكة العربية السعودية.

6 – الملحقية العسكرية لدولة الكويت".

وأضاف نص البيان "حيث قامت القوات المتمردة بالعبث بالمستندات وإتلاف الأثاث وسرقة الأشياء الثمينة بما فيها أجهزة الحاسوب والسيارات الدبلوماسية دون مراعاتها للقانون الدولي والأعراف المعنية بحرمة وحماية مقرات وممتلكات البعثات الدبلوماسية".

وتابع البيان "تدين وزارة الخارجية هذا السلوك الإجرامي والهمجي لقوات مليشيا الدعم السريع المتمردة، وتدعو المجتمع الدولي لإدانتها بأشد العبارات واعتبارها منظمة إرهابية وتحميلها المسؤولية القانونية والأخلاقية أمام آليات العدالة الوطنية والدولية".

اقرأ المزيد :