الشمايلة: ورقة الاقتراع باطلة بحال خلوها من ختم الدائرة الانتخابية المحلية

زايد الدخيل

عمان - قال مدير العمليات الانتخابية في الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور غالب الشمايلة إن "ورقة الاقتراع للانتخابات الفرعية في اولى العاصمة ورابعة الكرك، باطلة إذا لم تختم بخاتم الدائرة الانتخابية المحلية؛ أو توقع من رئيس لجنة الاقتراع والفرز، أو تتضمن عبارات أو إضافات، تدل على اسم الناخب، أو أصبح مستحيلا قراءة اسم المرشح المدون عليها".

اضافة اعلان

وبين الشمايلة امس ان هناك سلسلة اجراءات محكمة، تعطي العملية الانتخابية حزمة متكاملة ومترابطة من عناصر الأمان التي تكفل حماية حق الناخب في الإدلاء بصوته بحرية تامة.
وأوضح الشمايلة أن ورقة الاقتراع، تتضمن علامات خاصة، وستختم من رئيس لجنة الاقتراع والفرز قبل تسليمها للناخب، مبينا أن الجانب الآخر للورقة يتضمن علامات دالة على أنها أوراق صادرة عن الهيئة، ستبقى ظاهرة للعيان حال طيها من قبل الناخب، بما يتيح للجنة الصندوق ملاحظتها عند وضعها في الصندوق.
وأشار إلى أن عملية الاقتراع تتضمن سلسلة اجراءات لضمان سلامة العملية الانتخابية وعدم السماح بالعبث بهذا الإجراء، أو التأثير على ارادة الناخبين، بحيث ستتوقف الدعاية الانتخابية قبل يوم واحد من الاقتراع وفقا للقانون والتعليمات.
وبين أنه سيطلب من الجهات المختصة متابعة هذا الامر، بحيث يلتزم بأحكام القانون والتعليمات بهذا الخصوص، وازالة أي مظهر مخالف لأحكام القانون فيما يتعلق بالدعاية الانتخابية.
وأكد الشمايلة أن كافة مراكز الاقتراع والفرز ربطت الكترونيا مع الهيئة منذ الانتخابات السابقة، وأنه جرى اختبار جاهزيتها في هذه الدائرة، بالإضافة لاختبار جاهزية أداء الفريق العامل فيها أكثر من مرة، قبل يوم الاقتراع، للتأكد من مدى كفاءتها وكفاءتهم، واستجابتهم لمتطلبات العملية الانتخابية.
وقال الشمايلة إنه "سيتم التحقق يوم الاقتراع من مدى تطابق البيانات الواردة في بطاقتي الناخب الشخصية والانتخابية، بالإضافة للتحقق من عدم وجود مادة الحبر المعتمدة من الهيئة لغايات الانتخابات على اصبع سبابة اليد اليسرى ومن عدم وجود مادة عازلة عليه".
وأكد أنه سيطلب من الناخب بعد الإدلاء بصوته، غمس سبابة يده اليسرى بالحبر الخاص المعتمد من قبل الهيئة، مشيرا إلى أن الأولوية في الاقتراع في كل صندوق ستعطى للناخب المعوق.
ولفت إلى أن الهيئة وحرصا منها على نزاهة عملية الاقتراع، ستطلب من لجنة الاقتراع والفرز التأكد من عدم استخدام الناخب للهاتف النقال في غرفة الاقتراع، أو أي وسيلة للتصوير أو التسجيل.
وشدد على أن نتائج كل صندوق ستعلن حال الانتهاء من فرزها قبل خروج لجنة الفرز من غرفة الاقتراع والفرز، مؤكدا أنه بموجب القانون، فإن رئيس لجنة الانتخاب، سيتولى إعلان النتائج الاولية، وأن اللجنة الخاصة ستتولى تدقيق النتائج من بعده، وعند اعتماد مجلس المفوضين لها بعد عملية التدقيق، فإن هذه النتائج تصبح نهائية، تمهيدا لنشرها في الجريدة الرسمية.

[email protected]