"الضمان" تعلن النسب الجديدة للاشتراك

مبنى الضمان الاجتماعي في عمان - (أرشيفية)
مبنى الضمان الاجتماعي في عمان - (أرشيفية)

عمان-الغد- أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن ان الاشتراكات الشهرية الإجمالية المستحقة على أصحاب العمل في القطاع الخاص، وعلى العاملين لديهم ستصبح اعتبارا من مطلع العام المقبل بنسبة 21 % من أجور العاملين.اضافة اعلان
وقالت، في بيان صحفي أمس، يتحمل صاحب العمل 13.75 % منها والمؤمن عليه 7.25 % شاملة تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وتأمين إصابات العمل، وتأمين الأمومة، وتأمين التعطل عن العمل.
وأضافت ان الاشتراكات الشهرية الإجمالية المستحقة على العاملين في القطاع العام ستصبح 18.75 % تتحمل المؤسسات والوزارات 12.5 % والموظف 6.25 % شاملة تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وتأمين إصابات العمل، باعتبار العاملين في القطاع العام غير مشمولين بتأميني الأمومة والتعطل عن العمل.
وأكّدت المؤسسة أن على المشتركين اختياريا الالتزام بنسبة الاشتراكات الشهرية الإجمالية الجديدة المستحقة عليهم التي ستصبح 16.75 % من أجورهم الخاضعة لاقتطاع الضمان وتشمل تغطيتهم بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.
وبيَّنت أنّ نسبة الاشتراكات المذكورة ليست قراراً جديداً، وإنما جاءت وفقاً لقانون الضمان الاجتماعي رقم 1 لعام 2014 الذي تضمّن زيادة نسبة اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة بشكل تدريجي.